قمتان ساخنتان في انكلترا بين ليفربول وتشيلسي والآرسنال ومانشستر

> عواصم « الأيام الرياضي» وكالات :

>
مواجهة بين تشلسي وليفربول اليوم
مواجهة بين تشلسي وليفربول اليوم
تتجه الانظار اليوم وغدا إلى انكلترا التي ستكون مسرحا لمباراتي قمة ساخنتين الاولى بين ليفربول الثالث وتشلسي الثاني وحامل اللقب في العامين الاخيرين اليوم السبت، والثانية غدا بين ارسنال الرابع ومانشستر يونايتد المتصدر ضمن المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب برصيد 57 نقطة مقابل 51 لتشلسي و43 لليفربول و42 لآرسنال.

في المباراة الاولى على استاد "انفيلد رود" في ليفربول، يسعى ليفربول الى الثأر لخسارته امام تشلسي صفر-1 على استاد "ستانفورد بريدج" في لندن ذهابا لمصالحة جماهيره بعد الخروج من مسابقتي كأس انكلترا وكأس رابطة الاندية المحترفة.

وفاز ليفربول في مباراتين من اصل المباريات الثلاث الاخيرة ضد تشلسي وهو سيحاول الاستفادة من عاملي الارض والجمهور وان كان ذلك لم ينفعه في مسابقتي كأس انكلترا وكأس رابطة الاندية المحترفة لانه خسر على ارضه امام آرسنال 1-3 في الاولى و3-6 في الثانية.

في المقابل، يخوض تشلسي المباراة تحت شعار "الفوز" للابقاء على الاقل على فارق النقاط الست التي تفصله عن مانشستر يونايتد أو تقليصها في حال تعثر الاخير امام آرسنال.

ويمر الفريق اللندني بفترة صعبة في الآونة الاخيرة حيث نزف نقاطا عدة بسبب الغيابات الكثيرة لأبرز لاعبيه الاساسيين في مقدمتهم قائده جون تيري وجو كول ما أثر فنيا على الفريق، والمشكلة التي طفت فوق السطح بين مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ومالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفتش، فبات من المرجح رحيل الاول نهاية الموسم الحالي بل إنه اكد أنه قد لا يستمر في منصبه في حال لم يحصل على دعم حقيقي واحترام مطلق من النادي.

وقال مورينيو "تقديم الدعم لن يكون فقط بإعطاء المال لشراء اللاعبين بل يجب ان يكون هناك احترام مطلق للعمل الذي أقدمه في هذا النادي وسأكون سعيدا جدا في هذه الحالة للبقاء حتى نهاية عقدي في يونيو عام 2010".

من جهته، اعترف المهاجم الاوكراني اندري شفتشكنو، الذي قد يكون سبب الطلاق المحتمل بين مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش ومورينيو، بأن مستواه لم يكن جيدا، واكد أن احتمال استبعاده مجددا عن المباراة المرتقبة ضد ليفربول سيزيده عزما للعمل بجدية اكبر".

في المقابل، لن تكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة امام غريمه التقليدي آرسنال الساعي الى تحقيق فوزه الاول على ارضه على مانشستر يونايتد منذ نوفمبر 2001م.

واكد مدرب مانشستر يونايتد اليكس فيرغوسون "نحن ذاهبون الى لندن لتحقيق الفوز" في اشارة الى اصرار لاعبيه على الثأر للخسارة صفر-1 ذهابا في "اولدترافورد".

ويدرك مانشستر يونايتد ان خسارته وفوز تشلسي ستقلص الفارق بينهما الى 3 نقاط وبالتالي فهو يطمح الى الخروج بأقل الخسائر من لندن مع تمني تعثر تشلسي للابتعاد ولو بنقطة إضافية وبالتالي يخطو خطوة اضافية نحو استعادة اللقب.

وفي باقي المباريات، يلتقي استون فيلا مع واتفورد، وفولهام مع توتنهام، وميدلزبره مع بولتون، ونيوكاسل مع وست هام، وبورتسموث مع تشارلتون، وريدينغ مع شيفيلد يونايتد، ومانشستر سيتي مع بلاكبيرن، وويغان مع ايفرتون.

اسبانيا
تبدو الفرصة مواتية امام برشلونة لاستعادة الصدارة عندما يستضيف جيمناستيك تاراغونا صاحب المركز الاخير غدا الاحد في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني.

ويحتل برشلونة المركز الثاني مناصفة مع ريال مدريد برصيد 35 نقطة بفارق نقطتين خلف اشبيلية المتصدر الذي تنتظره مباراة صعبة امام مضيفه فياريال الحادي عشر.

يذكر أن برشلونة يملك مباراة مؤجلة امام بيتيس.

ويسعى الفريق الكاتالوني المنتشي بتأهله الى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا، الى استعادة توازنه في الدوري بعد سقوطه امام جاره اسبانيول 1-3 في المرحلة الماضية في دربي كاتالونيا.

لقطة من مباراة ارسنال مع مانشستر
لقطة من مباراة ارسنال مع مانشستر
من جهته، يسعى اشبيلية الى وفق نزيف النقاط بعد خسارتين متتاليتين امام سرقسطة ومايوركا بنتيجة واحدة 1-2 بيد ان المهمة لن تكون سهلة امام فياريال الذي يتألق على ارضه امام الكبار.

ولن تكون مهمة ريال مدريد سهلة امام مايوركا الذي اطاح باشبيلية في المرحلة الماضية.

وتلقى فريق العاصمة ضربة موجعة امس الأول بخروجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة الكأس على يد بيتيس بتعادله معه 1-1 على استاد "سانتياغو برنابيو" في مدريد بعدما تعادلا سلبا ذهابا الاسبوع الماضي.

ويمر النادي الملكي بفترة صعبة في الاونة الاخيرة وهو يحقق نتائج متذبذبة مع استمرار اخطاء مدافعيه والتي تكلفهم غاليا.

ولم تبق أمام ريال مدريد سوى بطولة الدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال اوروبا لإنقاذ موسمه هذا العام ومعانقة الالقاب التي غابت عنه منذ 3 اعوام.

وفي باقي المباريات، يلعب اتلتيكو مدريد مع اوساسونا، وخيتافي مع سلتا فيغو، وبيتيس مع راسينغ سانتاندر، وريال سوسييداد مع فالنسيا، وليفانتي مع اتلتيك بلباو، وسرقسطة مع ريكرياتيفو هويلفا، وديبورتيفو كورونا مع اسبانيول.

ايطاليا
يبدو انتر ميلان المتصدر وحامل اللقب مرشحا بقوة الى تعزيز الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية والاحتفاظ بفارق النقاط التسع التي تفصله عن مطارده المباشر روما عندما يستضيف فيورنتينا غدا الاحد في المرحلة العشرين من الدوري الايطالي.

وكان انتر ميلان حقق فوزه الثاني عشر على التوالي الاسبوع الماضي بتغلبه على تورينو 3-1 فانفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع روما.

ويضرب انتر ميلان بقوة هذا الموسم وهو يسير بخطى ثابتة نحو التتويج، وهو يملك الاسلحة اللازمة لذلك في مختلف خطوطه من حراسة المرمى بقيادة البرازيلي جوليو سيزار مرورا بالدفاع بإدارة عملاقه الدولي ماركو ماتيراتزي وخط الوسط مع المتألقين الصربي ديان ستانكوفيتش والارجنتيني خافير زانيتي وصولا الى الهجوم الزاخر بالهدافين البرازيلي ادريانو والارجنتينيين هرنان كريسبو وخوليو كروز والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

ويحل روما ضيفا على ليفورنو الثاني عشر في مباراة يسعى من خلالها الاول الى الفوز للحفاظ على الفارق الذي يفصله عن انتـر ميـلان او تقليصه في حال تعثر الاخير.

وسيكون الملعب الاولمبي في روما مسرحا لمباراة القمة بين لاتسيو الرابع وميلان العاشر.

وفي باقي المباريات، يلعب اسكولي مع اتالانتا، وريجينا مع باليرمو، وكاتانيا مع كالياري، وامبولي مع سمبدوريا، وبارما مع تورينو، وسيينا مع كييفو، واودينيزي مع ميسينا.

مدرب الأرسنال ارسين فينغر
مدرب الأرسنال ارسين فينغر
فينغر :"الفوز على مانشستر أو نسيان اللقب"

اعتبر الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال ان على فريقه الفوز على مانشستر يونايتد المتصدر في قمة المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم او نسيان اللقب لأن حلم استعادة التتويج سيذهب ادراج الرياح في حال عدم تحقيق ذلك.

وأكد فينغر ان الفوز على "الشياطين الحمر" سينعش آمال فريقه في المنافسة مجددا على اللقب رغم فارق الـ 15 نقطة الذي يفصله عن فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون قبل مباراة غد الاحد.. مضيفا "نعلم انه باستطاعتنا الفوز على مانشستر، لقد فعلنا ذلك على ارضهم فلما لا يمكننا تكرار هذا الامر على ارضنا؟ انها فرصة جيدة لتقليص الفارق"، معتبرا أن مانشستر اظهر ثبوتا في مستواه على عكس ما كان يتوقع المدرب الفرنسي..وتابع فينغر "الفرق (بين فريقه ومانشستر) اننا أضعنا العديد من النقاط على ارضنا "استاد الامارات" في بداية الموسم، فيما كانوا (مانشستر) اكثر ثباتا منا امام فرق لا تنافس على اللقب. نتائجنا امام ليفربول وتشلسي ومانشستر يونايتد كانت جيدة جدا"، معربا عن سخطه لإضاعة فريقه العديد من النقاط في مباريات سهلة نسبيا.

وأكد الفرنسي ان فريقه يقدم مستوى عاليا في الفترة الاخيرة، كما هي حال مانشستر ايضا، مضيفا "ستكون مباراة واعدة لأن مانشستر.

كما نحن ايضا، فريق يلعب جيدا ويميل الى الهجوم"، معتبرا أن النتائج الهزيلة التي حققها فريقه على ارضه في السابق اصبحت من الماضي، مردفا "منذ اكتوبر نحن جيدون فعلا على ارضنا عندما نكون في استاد الامارات".

وسيغيب عن ارسنال في هذه المباراة المدافع الفرنسي وليام غالاس والسويدي فريدي ليونغبرغ اللذان يعانيان من الاصابة منذ فترة، بالاضافة الى البرازيلي جيلبرتو سيلفا الموقوف، فيما سيخضع الهولندي المتألق روبن فان بيرسي الى اختبار لياقة اليوم السبت للوقوف على جاهزيته لهذه القمة، حسب ما أكد فينغر الذي يحتل فريقه حاليا المركز الرابع برصيد 42 نقطة خلف مانشستر (57 نقطة) وتشلسي (51) وليفربول (43)، علما ان الاخيرين يتواجهان اليوم على ملعب "انفيلد" الخاص بالاخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى