المسكري "احتراف اللاعب العماني يرتد إيجابا على المنتخب"

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
اكرم سلمان: نسينا مباراة قطر
اكرم سلمان: نسينا مباراة قطر
اعتبر رئيس الاتحاد العماني المكلف سيف بن هاشل المسكري بأن احتراف اللاعبين العمانيين في البطولات الخليجية والاوروبية ارتد إيجابا على اداء المنتخب في بطولة الخليج الثامنة عشرة المقامة حاليا في ابو ظبي وذلك على الرغم من قصر فترة اعداد المنتخب.

وقال المسكري: "ساهم احتراف معظم افراد المنتخب في البطولات الخليجية والاوروبية في جاهزية المنتخب العماني وقد بدا ذلك جليا في المباراة الاولى ضد الامارات على الرغم من قلة فترة الاعداد للبطولة الخليجية".

وأوضح "هناك عامل آخر ساعد في تحقيق الفوز على الامارات وهو الانسجام والتجانس والاحترام المتبادل بين جميع افراد المنتخب وطريقة تعامل المدرب ميلان ماتشالا مع ظروف المباراة بذكاء فحققنا ثلاث نقاط هامة".

ويلعب معظم افراد المنتخب العماني في بطولات خليجية واكبر عدد منهم منضم الى اندية قطرية وابرزهم عماد الحوسني (قطر القطري) وبدر الميمني (الاهلي القطري) واحمد مبارك كانو (الريان) القطري، ومحمد مبارك (القادسية الكويتي)، بالاضافة الى وجود حارسه علي الحبسي في صفوف بولتون الانكليزي.

ماتشالا :"من الصعب التكهن بهوية الفائز باللقب بعد الجولة الاولى"

اعتبر مدرب منتخب عمان التشيكي ميلان ماتشالا أنه من الصعب التكهن بهوية المنتخب الذي سيتوج بطلا لكأس الخليج الثامنة عشرة المقامة حاليا في ابو ظبي بعد انتهاء مباريات الجولة الاولى في المجموعتين الاولى والثانية.

وكانت عمان تغلبت على الامارات صاحبة الارض 2-1، في حين تعادلت الكويت واليمن 1-1 في المجموعة الاولى، في المقابل فازت السعودية على البحرين بصعوبة 2-1، والعراق على قطر حاملة اللقب 1-صفر في المجموعة الثانية.

وقال ماتشالا: "لا يمكن توقع من سيفوز باللقب، فهذه البطولة بين فرق دول متجاورة ولها حساسيات خاصة وجميع المنتخبات استعدت بطريقة جيدة لإحراز اللقب وطموحها مشروع في ذلك".

وأكد أنه يسعى الى انه يطمح الى احراز لقبه الثالث في بطولات الخليج بعد أن قاد الكويت مرتين في السابق وكان قاب قوسين او ادنى من ان يحقق هذا الانجاز في النسخة الاخيرة لكنه سقط امام قطر بركلات الترجيح في نهائي مثير.

وقال ماتشالا في هذا الصدد "بالطبع أريد أن أحقق ثالث لقب خليجي لي وأن أعادل رقم المدرب العراقي الشهير عمو بابا الذي قاد منتخب بلاده الى ثلاثة ألقاب".

لكنه اوضح "لا يزال المشوار طويلا في هذه البطولة، فالفوز على الامارات في المباراة الافتتاحية لا يعني أننا بلغنا نصف النهائي اذ تنتظرنا مباراتين أخريين يجب التعامل معهما بحذر".

وأشار "هناك ست نقاط أخرى ويجب ان نضاعف الجهود لكي نحرزها وإثبات جدارتنا في صدارة المجموعة".

باكيتا
باكيتا
ورأى بأن المنتخب العماني لم يستعد لهذه البطولة بشكل جيد وأوضح "تدرب اعضاء المنتخب سويا لمدة ستة ايام فقط وخضنا مباراة استعدادية واحدة لكنني واثق بأن اداء فريقي سيتحسن تدريجيا في البطولة".

ويملك ماتشالا خبرة كبيرة في الكرة الخليجية حيث بدأ مسيرته فيها في مطلع التسعينات بالاشراف على نادي كاظمة الذي حقق معه انجازات عديدة وقاده الى العديد من الالقاب المحلية والخليجية والعربية، وكان نجاحه مع نادي الكويت جواز سفره لتدريب المنتخب "الازرق" فقاده الى احراز اللقب الخليجي مرتين عامي 1996 في مسقط و1998 في المنامة.

وخاض ماتشالا تجربة غير ناجحة وقصيرة مع المنتخب السعودي لمدة عام واحد قبل ان يقال بعد المباراة الاولى للاخضر في نهائيات كأس أمم آسيا 2000 في لبنان والخسارة امام اليابان .. لكنه عاد وحقق نجاحات كبيرة مع منتخب عمان الذي استلم الاشراف عليه عام 2002 فقاده للمرة الاولى الى نهائيات امم آسيا في الصين عام 2004 حيث قدم عروضا رائعة.

اكرم سلمان :"نسينا مباراة قطر والبطولة بدأت الآن"

قال المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم اكرم احمد سلمان ان منتخبه وضع مباراة قطر خلفه وبدأ يفكر باللقاء المقبل ضد البحرين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في خليجي 18 التي "بدأت الان فعلا فصول إثارتها ومنافساتها".

وأوضح سلمان في اتصال مع فرانس برس :"لقد نسينا مباراة قطر وأصبحت خلفنا والآن نستعد لمواجهة لا تقل قوة وأهمية مع البحرين بل تشكل البداية الحقيقية للقب الذي أصبحنا مرشحين له بنظر أوساط البطولة".

وأضاف سلمان "نجحنا في ما خططنا له لمواجهة قطر وتمكنا من احتوائه والسيطرة على مفاتيح ادائه وتعطيل كل مقوماته التي كان يراهن عليها بفضل معرفتنا المسهبة عن طبيعة ادائه التي وضعنا لها واجبات استثنائية".

يشار الى ان المنتخب العراقي حقق بداية قوية بفوزه على قطر حاملة اللقب بهدف واحد لهوار ملا محمد.

وعن مباراته المقبلة امام البحرين في الجولة الثانية من الدور الاول قال سلمان "اصبحت امامنا معطيات كثيرة عن السعودية والبحرين وراجعت شريط المباراة بعدما تابعتها مباشرة وتوفرت لدي مؤشرات عديدة للمنتخبين"..وتابع "المنتخب البحريني قادم إلينا متطلعا الى التعويض ولديه بدلاء يملكون كفاءة فنية عالية وندرك جيدا ان المسؤولين الاداريين والفنيين للمنتخب البحريني يسعون الى اعادة لاعبيهم الى اجواء معنوية والتقليل من حجم الخسارة امام السعودية".

حسين سعيد:"حققنا اهم خطوة وامامنا عمل شاق"

قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد ان الفوز الذي حققه منتخب بلاده في افتتاح مواجهات المجموعة الثانية لخليجي 18 على حساب المنتخب القطري حامل اللقب (1-صفر في الجولة الاولى) من منافسات المجموعة الثانية يعد خطوة هامة لمشوار المنتخب الذي ينتظره عمل شاق في الجولات المقبلة.

وذكر حسين سعيد في اتصال مع وكالة فرانس برس "لقد حقق المنتخب بفوزه على منتخب قطر حامل اللقب وذهبية الاسياد خطوة هامة ومميزة في مستهل مشواره في البطولة".

وأضاف ان "نقاط المباراة والفوز اللامع سيمنح اللاعبين شحنة معنوية للمحافظة على هذا الانتصار وهم يتأهبون لعمل شاق ينتظرهم لتعزيز الفوز".

وتابع "بدأنا مهمتنا بنتيجة طيبة وأمامنا مهمة أصعب سنبذل المزيد من الجهود لاجتيازها والمضي صوب نصف النهائي".

بريغل
بريغل
واشاد سعيد بعطاء لاعبيه والروح الشجاعة التي أبدوها في مباراة الافتتاح قائلا "لقد ادى لاعبونا مهامهم بالتزام عال ونفذوا الواجبات التي اوكلها الجهاز الفني الذي تمكن من ادارة المباراة بنجاح واضح".

وأضاف "المباراة المقبلة مع البحرين ستكون اكثر صعوبة على المنتخب العراقي ولن نتهاون في التعامل مع طبيعتها واجوائها المرتقبة، فالوصول الى نصف النهائي لن يمر بطريق سهل".

باكيتا وبريغل يشيدان بالروح القتالية للاعبين

اشاد البرازيلي ماركوس باكيتا مدرب منتخب السعودية لكرة القدم بالروح القتالية للاعبي المنتخبين السعودي والبحريني في مباراة يوم أمس الأول الخميس التي انتهت بفوز الاول 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية لـ"خليجي 18" في ابو ظبي.

وقال باكيتا "اهنىء اولا المنتخب البحريني على صموده رغم النقص العددي في صفوفه، والمنتخب السعودي على القتالية والاصرار التي أظهرهما لاعبوه".

وهي المرة الاولى التي يقود فيها باكيتا السعودية في دورات كأس الخليج، لكنه قاده في اهم محفل عالمي لكرة القدم في مونديال المانيا الصيف الماضي.

وتابع باكيتا "يحتاج منتخب السعودية الى اللمسة الاخيرة وهذا ما سنعمل على معالجته في المباراتين المقبلتين"، مضيفا "اهدر لاعبو السعودية العديد من الفرص في مباراة يوم أمس الأول وكان من المفروض ان يحسموا النتيجة قبل الدقائق الاخيرة بكثير".

ورفض باكيتا الحديث عن التأهل الى نصف النهائي بقوله "نحتاج الى التركيز اكثر اذا اردنا المضي قدما في البطولة والمنافسة على لقبها خصوصا في الفرص التي تتاح امام لاعبينا داخل منطقة الجزاء، اما بالنسبة الى المباراة المقبلة فإننا سنخوضها وكأننا نبدأ البطولة من جديد اذ سنضع فوزنا أمس الأول خلفنا".

وبادل الالماني بيتر هانز بريغل مدرب منتخب البحرين واقعية باكيتا بتفهم لما حصل مع منتخبه أمس الأول بقوله "احيي لاعبي المنتخب البحريني على صمودهم حتى الثواني الاخيرة رغم ظروف المباراة".

وأضاف بريغل الذي شارك مرتين في نهائيات كأس العالم عامي 1982 و1986 "ليس من عادتي التحدث عن التحكيم"، رافضا بذلك التعليق على حالتي الطرد للاعبين البحرينيين محمد سيد عدنان في الشوط الاول ومحمد حسين في الثاني.

وعن مهمة منتخب البحرين وامكانية تأهله الى الدور الثاني بعد خسارة أمس الأول قال "ستواجهنا مشكلة كبيرة في مباراتنا المقبلة مع العراق بعد طرد مدافعين مؤثرين من تشكيلتنا، مضيفا "اعرف ان المهمة صعبة في المباراتين المقبلتين لكنها ليست مستحيلة".

اختيار مهاجم المنتخب العراقي والغرافة القطري يونس محمود افضل لاعب لعام 2006

اختير نجم المنتخب العراقي لكرة القدم وهداف نادي الغرافة القطري يونس محمود كافضل لاعب لعام 2006 من قبل الصحافيين الرياضيين العراقيين، فيما اختير المدير الفني للمنتخب الاولمبي يحيى علوان افضل مدرب.

ويأتي اختيار الدولي يونس محمود لهذا اللقب على ضوء المستوى اللافت والعطاء الذي قدمه مع منتخب بلاده ومساهمته في بلوغه نهائيات كاس امم آسيا 2007 الى جانب مشاركته في حصول العراق على الميدالية الفضية في اسياد الدوحة 2006م.

حارس عُمان وبولتون الانجليزي علي الحبسي
حارس عُمان وبولتون الانجليزي علي الحبسي
واختار الصحافيون الرياضيون في العراق ايضا المدير الفني للمنتخب الاولمبي صاحب الفضية في مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاسيوية الاخيرة في قطر علوان افضل مدرب لعام 2006 لدوره في تحقيق هذا الانجاز.

ويدخل المهاجم الدولي يونس محمود دائرة صراع الهدافين في منافسات خليجي 18 في ابو ظبي الى جانب الكويتي بدر المطوع والاماراتي اسماعيل مطر والقطري خلفان ابراهيم خلفان والعماني عماد الحوسني والبحريني علاء حبيل.

يشار الى ان المهاجم يونس محمود برز مع الطلبة العراقي نهاية التسعينات قادما من فريق مغمور (كركوك) في الدوري العراقي، ودافع عن الوان الخور القطري لموسمين متتاليين قبل انتقاله بسبب خلاف مالي الى الغرافة بداية الموسم الحالي.

ويشغل محمود المركز الـ17 على لائحة هدافي العالم بحسب الاتحاد الدولي لتاريخ واحصائيات كرة القدم والترتيب الثالث على اللائحة العربية التي يتصدرها المصري محمد ابو تريكة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى