مفاوضات سعودية إيرانية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة اللبنانية

> بيروت «الأيام» رويترز:

> قالت مصادر سياسية لبنانية ان السعودية وايران اللتين تساند كل منهما احد الاطراف الاساسية في الازمة السياسية في لبنان تتفاوضان على اتفاق لوضع نهاية للازمة. واضافوا ان الامير بندر بن سلطان اجرى محادثات مع المسؤول الايراني الكبير علي لاريجاني في طهران لمحاولة الوصول الى اتفاق تقبله الحكومة والمعارضة في لبنان بعد يوم من مقتل ثلاثة اشخاص خلال احتجاجات للمعارضة الامر الذي اثار مخاوف بخصوص احتمال انزلاق البلاد الى حرب اهلية. وتطالب المعارضة بقيادة حزب الله الذي تسانده ايران بتمثيل حاسم في الحكومة واجراء انتخابات مبكرة وقوبلت هذه المطالب بالرفض من جانب رئيس الوزراء فؤاد السنيورة الذي تسانده السعودية وحلفاؤه الذين يمثلون الاغلبية في مجلس الوزراء والبرلمان.

ولم تذكر المصادر اللبنانية كثيرا من التفاصيل بخصوص الاتفاق المقترح لكن احد المصادر قال انه يتناول تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفاهما بشأن المحكمة الدولية التي تساندها الامم المتحدة لمحاكمة المشتبه بهم في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في عام 2005.

وقال المصدر انه اذا تم التوصل الى اتفاق في طهران فسيطرح السعوديون مبادرة لحل الازمة في مؤتمر دولي للمانحين يعقد في باريس لجمع مساعدة للبنان.

ويقول حزب الله وهو منظمة شيعية انه لا يعارض المحكمة لكنه يريد مناقشة التفاصيل المتعلقة بها.

ويتهم ائتلاف الاغلبية الذي يقوده السنة حزب الله بمحاولة عرقلة انشاء المحكمة حماية لسوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى