150 منحة دراسية للطلاب في جامعات المملكة و230 مليون دولار قروض سعودية لإنشاء مستشفى وكلية طب ومعاهد باليمن

> الرياض «الأيام» عبدالله العريفج:

> استكملت اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي اليمني عددا من مشروعات التعاون الانمائي في مجالات الصحة والتعليم والتدريب المهني والتجارة والصناعة تمهيدا لاقرارها في اجتماعات الدورة الثامنة عشرة للمجلس التي ستعقد بالرياض خلال شهر مايو المقبل برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي في المجلس ورئيس الوزراء اليمني عبدالقادر باجمال.

وكشف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ورئيس الجانب اليمني في اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس هشام شرف عبدالله في اتصال هاتفي مع «عكاظ» انه تم الانتهاد من استكمال اجراءات اقراض المملكة لانشاء «11» معهدا للتعليم الفني والتدريب المهني مع تجهيزها في اليمن بقيمة 150 مليون دولار ومستشفى في مدينة الحديدة بقيمة 50 مليون دولار وكلية طب في مدينة تعز بقيمة 30 مليون دولار واستمرار المنحة المقدمة من المملكة لمكافحة الملاريا بقيمة 6 ملايين ريال.

واشار الى ان اللجنة التحضيرية استكملت اجراءات 100 منحة دراسية للطلبة اليمنيين مضافا اليها 50 منحة اخرى وافق عليها سمو ولي العهد الامير سلطان في جامعات المملكة.

وبين المهندس شرف ان محضر اللجنة الذي وقع عليه امس تضمن التأكيد على استمرار تبادل الزيارات بين رجال الاعمال وان المملكة ابدت تحمسا في اقامة مناطق اقتصادية للتبادل التجاري في المنافذ الحدودية بين البلدين مؤكدا ان الصندوق السعودي للتنمية هو الجهة التي ستتولى تمويل هذه المشروعات وفق ضوابط واجراءات متفق عليها بين الجانبين.

وكانت اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق السعودي اليمني قد انهت في قصر المؤتمرات بالرياض ظهر أمس اجتماعاتها التي استغرقت ثلاثة ايام بالتوقيع النهائي على محضر سيتم رفعه لاجتماعات الدورة القادمة للمجلس في الرياض.

ووقع المحضر عن الجانب السعودي القائم بأعمال اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء محمد بن ابراهيم الحديثي وعن الجانب اليمني وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله عن الجانب اليمني.

في هذه الاثناء قال سفير الجمهورية اليمنية من الرياض محمد بن علي الاحول ان اجتماعات اللجنة التحضيرية سادتها اجواء من الاخوة والمحبة المتبادلة وهو ما يعكس رغبة القيادتين السياسيتين في البلدين الشقيقين وشعبيها في استمرار علاقات الاخوة والتعاون والشراكة والتنسيق على كافة الاصعدة مؤكدا ان اعضاء الجانب اليمني في اجتماعات اللجنة لم يشعروا انهم خارج اليمن اثناء وجودهم في المملكة.

عن صحيفة «عكاظ»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى