أسطورة السينما الهندية أميتاب باتشان يتسلم أرفع وسام فرنسي

> نيودلهي «الأيام» د.ب.أ.:

> ذكرت وسائل الاعلام الهندية يوم الاحد أن الحكومة الفرنسية منحت أرفع وسام مدني "وسام جوقة الشرف" لاسطورة السينما الهندية أميتاب باتشان. وقالت شبكة تلفزيون نيودلهي (إن.دي.تي.في) إن النجم السينمائي البالغ من العمر 64 عاما تسلم الوسام من السفير الفرنسي لدى الهند دومينيك جيرار يوم السبت في نيودلهي. ونسبت الشبكة إلى السفير قوله إن الهند منحت الوسام لباتشان تقديرا "لاسهامه في الحياة الثقافية الهندية والدولية". وقال الممثل خلال حفل تسلم الوسام:

"هذا تكريم كبير لشخصي المتواضع. لا أعتبر هذا التكريم إنجازا شخصيا، بل تقديرا للانجازات العديدة للسينما الهندية الذي كان لي شرف الارتباط بها لاكثر من ثلاثة عقود". وقال السفير:

"اخترنا أميتاب باتشان لهذا التكريم لاننا نكن احتراما على الدوام للفنانين العالميين ونقدرهم. إنه (باتشان) علامة بارزة في تاريخ صناعة الترفيه الهندية". يذكر أن "وسام جوقة الشرف" أسسها نابليون بونابرت عام 1802 لتكريم الشخصيات العسكرية والمدنية التي قدمت خدمات جليلة لفرنسا، وهو أرفع وسام يمكن منحه لتكريم مواطن فرنسي أو أجنبي. ويشار إلى أن باتشان الذي يعتبر رمزا وطنيا في الهند شارك في أكثر من 140 فيلما منذ اشتغاله بالسينما قبل أكثر من ثلاثة عقود. واختاره المشاركون في استبيان أجراه موقع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على الانترنت "نجم الالفية" متقدما على بعض من أشهر نجوم هوليود من أمثال سير لورانس أوليفيه وشارلي شابلن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى