الفيضانات تحاصر جاكرتا ومقتل خمسة على الأقل

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
تشرد الآف من السكان المحليين بسبب الفيضانات
تشرد الآف من السكان المحليين بسبب الفيضانات
قال مسؤول في إدارة الكوارث بإندونيسيا أمس السبت إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا بسبب الفيضانات العارمة في العاصمة الإندونيسية والمناطق المحيطة بها التي أدت إلى تشريد أكثر من مئة ألف بعد أيام من السيول.

والفيضانات شائعة في موسم الأمطار في إندونيسيا لكن الدمار الذي تعرضت له البلاد في الأسبوع الماضي كان الأسوأ خلال خمس سنوات حيث ادى إلى فوضى على الطرق وتقطع السبل بالسكان وتوقف حركة القطارات.

وقال فيرمان خير يوسف وهو مسؤول في مركز مكافحة الكوارث الطبيعية في إندونيسيا "لقي خمسة أشخاص حتفهم.. ثلاثة من شرق جاكرتا واثنان من بيكاسي" في إشارة إلى بلدة تقع شرقي العاصمة.

واستطرد قائلا "وبيكاسي هي أسوأ المناطق المتضررة. وبدأت المياه تنحسر في جاكرتا." وأضاف أن الفيضانات المحملة بطمي بني اللون حاصرت مساجد وطرقا سريعة بالإضافة إلى بيوت.

لكن مسؤولا حذر في وقت لاحق من أن الأمطار الغزيرة على التلال حول مدينة بوجور جنوبي العاصمة قد تدفع بمزيد من الفيضانات في جاكرتا في غضون الساعات الست أو التسع القادمة.

وقال بوبي اريونو رئيس مركز الأزمات في جاكرتا "نتوقع هذا لذا نحث التجمعات التي تعيش في مجرى الفيضان أن تكون مستعدة."

وقال رستم بكايا وهو مسؤول كبير في وزارة الصحة في اتصال تليفوني إن 15 طاقما طبيا بعضهم في قوارب مطاطية أرسلوا إلى بعض المناطق الأكثر تصررا.

كما أعلن مسؤولون عن تخوفهم من حدوث مشكلات صحية لكثير من النازحين,وتأتي الفيضانات وسط تزايد حالات حمى الدنج في كثير من المناطق في العاصمة.

وفي منطقة بنهيل في العاصمة بلغ ارتفاع منسوب المياه الداكنة اليوم حتى الخصر وغمرت المياه الكثير من محلات بيع السلع الالكترونية في المنطقة التجارية.

واستخدم بعض السكان عربات تجرها خيول وقوارب للتنقل في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وأفادت تقارير أخرى أن ارتفاع الفيضانات كان أعلى في بعض المناطق,وأثرت الفيضانات على كل من الأحياء الفقيرة والعقارات الفاخرة في المدينة التي تقع على أراض واطئة والتي بنيت على أراض مستنقعات في الأصل.

وذكرت صحيفة جاكرتا بوست ان حاكم جاكرتا سوتيوسو أعلن أمس الأول أعلى درجات التأهب في منطقة أنجكي في شمال العاصمة بعد أن بلغ ارتفاع المياه ثلاثة امتار.

وقال مسؤولون إن الفيضانات أدت إلى إنقطاع التيار الكهربائي عن كثير من المناطق لفترات طويلة كما تعطلت خطوط الهاتف في بعض مناطق المدينة التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة كما ألحقت اضرارا بالكابلات تحت الأرض.

وتم استدعاء الجنود للمساعدة في إجلاء السكان في بعض المناطق حيث أصيبت حركة النقل العام بالشلل في مناطق كثيرة.

وقال إندرو سانتوسو وهو مسؤولو في هيئة الأرصاد لصحيفة جاكرتا بوست إن المدينة قد تشهد تساقط الأمطار الغزيرة اسبوعا آخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى