غزة تشتعل بعد إعلان الهدنة

> غزة «الأيام» عادل الزعنون:

>
مسلحون من حماس أثناء تشييع جنازة زميلهم يوم أمس في غزة
مسلحون من حماس أثناء تشييع جنازة زميلهم يوم أمس في غزة
تجددت الاشتباكات العنيفة بين حركتي فتح وحماس أمس السبت ما اوقع ثمانية جرحى رغم الاعلان مجددا مساء الجمعة عن اتفاق الطرفين على وقف اطلاق النار,وذكرت مصادر طبية ان ثمانية جرحى نقلوا الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة احدهم في حالة خطرة جراء الاشتباكات التي تركزت في منطقة الجامعات وفي محيط مقر السرايا المقر الرئيسي للامن العام وسط المدينة حيث اصيب خمسة فلسطينيين بجروح صباح السبت حسب المصادر نفسها.

وسمعت في المدينة عشرات الانفجارات القوية وخلت الشوارع من الحركة واغلقت المحال التجارية وسط استنفار لمقاتلي الطرفين.

كما جرح شخصان في منطقة الفنادق في غزة قرب شاطئ البحر واصيب ثالث قرب منطقة الجامعات في حي تل الهوى جنوب المدينة.

وتابع المصدر نفسه ان الاشتباكات امتدت ايضا قرب مقر الامن الوقائي في حي تل الهوى.

ويقيم المسلحون من الحركتين عشرات الحواجز العسكرية على الطرقات الرئيسية ومداخل مدينة غزة.

وقال مصدر امني ان عناصر من القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية والموالية لحماس وكتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، "قاموا بخطف خمسين من افراد الاجهزة الامنية غير المسلحين لدى توقيفهم على الحواجز".

وذكر شهود عيان ان مسلحي حماس يقومون بإيقاف السيارات وسؤال من بداخلها عن طبيعة عمله حيث يتم احتجازه اذا كان من الاجهزة الامنية. واوضح شهود عيان ان عشرة من افراد حماس "تم خطفهم" السبت. من جهة ثانية قام مجهولون باحراق جامعة القدس في خان يونس في جنوب قطاع غزة حسب ما افاد مصدر امني.

وتعتبر هذه الجامعة مقربة من فتح.

وجرت اشتباكات عنيفة في محيط الجامعة الاسلامية في غرب مدينة غزة التي تم اقتحامها الجمعة من قبل افراد من امن الرئاسة لاكثر من ساعتين قبل مغادرتها.

واتهم اسماعيل رضوان المتحدث باسم حماس امن الرئاسة بخرق وقف اطلاق النار.

وقال لوكالة فرانس برس انه "تم اطلاق النار على الجامعة الاسلامية ووزارة الزراعة واطلقت قذائف على مقر وزارة الاتصالات".

ونفى متحدث باسم حركة فتح هذه "الادعاءات" وقال "احد القناصة التابعين لحماس اطلق النار من داخل الجامعة الاسلامية على امن الرئاسة وعلى مقر جامعة الازهر (المجاور للجامعة الاسلامية) في حي تل الهوى وهذا ما اشعل الامور مجددا".

واشار شهود عيان الى ان اشتباكات دارت ايضا في منطقة الميناء غرب غزة.

وقال شاهد عيان ان اشتباكا مسلحا وقع بين عناصر من عائلة وافراد من القوة التنفيذية في منطقة الميناء. وفي مكتب التمثيل المصري بغزة عقد ظهر السبت لقاء ثالث بين قياديين من حماس وفتح بمشاركة الوفد الامني المصري في غزة في محاولة لوضع آليات "تضمن وقفا حقيقيا لاطلاق النار وعودة الهودء" وفقا لعبد الحكيم عوض المتحدث باسم فتح. وكان ثلاثة من المرافقين اصيبوا في هجوم على موكب قادة فتح اثناء عودتهم من الاجتماع وهو الثاني الذي عقد مساء الجمعة بين فتح وحماس في مقر ممثلية مصر بغزة وجرى خلاله اتفاق جديد لوقف اطلاق النار.

وكان جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مساء الجمعة تم الاتفاق خلاله على وقف لاطلاق النار ابلغه مشعل الى مسؤولين من الطرفين كانوا مجتمعين في غزة.

ومن المقرر ان يلتقي عباس ومشعل بعد غد الثلاثاء في مكة المكرمة تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى