الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات تدعو إلى علنية مرشحي هيئة مكافحة الفساد

> صنعاء «الأيام» خاص:

> دعت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) في مذكرة وجهتها الأحد 11 فبراير الى الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني، رئيس مجلس الشورى، إلى ضرورة مراعاة الشفافية والعلنية في إقرار المجلس قائمة المرشحين لهيئة مكافحة الفساد، مقدمة عدداً من المقترحات لتحقيق ذلك.

وجاء في مذكرة (هود) التي تلقت «الأيام» نسخة منها:«تتقدم منظمة (هود) ببعض المقترحات المهمة قبيل إقرار أي مرشحين لعضوية هيئة مكافحة الفساد وتتمثل في :

1-أن يقوم مجلس الشورى بإعلان جميع طلبات الترشيح التي قدمت له وكذلك السيرة الذاتية للمرشحين ووثائقهم في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ليتاح للكافة الاطلاع عليها والحصول على نسخة منها وتقديم ملاحظاتهم على أي مرشح كتابيا إلى المجلس من حيث صحة البيانات أو ما لهم من مآخذ على المرشح، وأن يقوم مجلس الشورى باستقبال طلبات الاعتراض على تلك الترشيحات وتسجيلها وبيان أسباب الاعتراض وإعلان تلك الاعتراضات ونتائج فحصها من قبل المجلس في جلسات علنية.

2-أن يقوم مجلس الشورى بوضع معايير المفاضلة بين طلبات الترشيح التي استوفت الشروط التي نص عليها القانون وإعلان تلك المعايير قبل البت في طلبات الترشيح وإقرار القائمة النهائية للمرشحين لهيئة مكافحة الفساد.

3-وضع جداول زمنية لجميع الإجراءات التي سيقوم بها مجلس الشورى بصدد إقرار قائمة المرشحين لعضوية مجلس الشورى وإعلان تلك الجداول عبر وسائل الإعلام المختلفة.

4- النص على آلية إقرار واختيار قائمة المرشحين وأن تتم بالاقتراع السري من قبل أعضاء مجلس الشورى وبعد مراعاة الإجراءات التي تم اقتراحها سابقا.

5- أن يقوم مجلس الشورى بتلقي الآراء والمقترحات بشأن معايير المفاضلة بين المتقدمين للترشيح لعضوية الهيئة وعقد نقاش وحوار مع منظمات المجتمع المدني وقياداته للاستفادة من مقترحاتهم وخبراتهم وصولا للغرض وهو الأخذ بأفضل وأكفا المعايير.

ونحن في (هود) إذ ندرك أن هيئة مكافحة الفساد تعتمد في فاعليتها على عوامل عديدة منها الشفافية والنزاهة في اختيارها بما يحقق احترامها وقبولها محليا ودوليا، فإننا نتقدم لكم بهذه المقترحات آملين أن تحظى بالقبول».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى