باحثون: الولادة القيصرية المخطط لها لا تخلو من مخاطر

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> حذر أطباء كنديون في تقرير نشر هذا الاسبوع من أن النساء الحوامل اللائي يدرسن اجراء عمليات قيصرية دون سبب طبي واضح يجب ان يعلمن ان هذا الاجراء لا يخلو من مخاطر.

فعلى النقيض، هناك دليل لدى الدكتور شيليانج ليو من وكالة الصحة العامة الكندية في اوتاو وزملاء له على ان معدل المضاعفات الخطيرة مثل النزف الشديد والعدوى والجلطات الدموية أعلى ثلاثة مرات لدى النساء اللائي يجرى لهن عمليات ولادة قيصرية مقارنة بالنساء اللائي خططن لاجراء ولادة طبيعية.

واستعان الباحثون بقواعد معلومات بكندا لبحث نتائج 46766 امرأة اجريت لهن ما اعتبره الاطباء ولادة قيصرية اقل خطورة وكذلك نحو 2.3 مليون امرأة خططن للولادة بصورة طبيعية عبر المهبل في الفترة من ابريل نيسان 1991 و مارس آذار 2005.

ووجد فريق ليو ان معدل المضاعفات الخطيرة في المجموعة التي خططت لاجراء ولادة قيصرية كان 27.3 حالة لكل الف ولادة مقارنة مع 9 لكل الف حالة ولادة في المجموعة التي خططت لولادة طبيعية عبر المهبل.

وخلص الباحثون في مقالهم الذي نشر بدورية الرابطة الطبية الكندية الى انه "على الرغم من صغر الاختلاف الجوهري" فيجب اخذ هذه المخاطر في الاعتبار من جانب النساء اللائي يفكرن في طلب اجراء ولادة قيصرية.

وكتب الدكتور بي. انطوني ارمسون بجامعة تورونتو في تعليق قائلا ان هذه الدراسة "توفر دعما اضافيا لدليل متزايد يشير الى أن الاختيار المسبق للولادة القيصرية ربما يعرض كلا من الام والمولود حديثا لمخاطر اكبر مقارنة بالولادة الطبيعية عبر المهبل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى