رئيس مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن .. نزعات تقليدية تتربص بالمرأة وتكبح طموحاتها وتطلعاتها

> عدن «الأيام» غازي الماس:

>
د. رخصانة محمد اسماعيل
د. رخصانة محمد اسماعيل
يختتم مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن اليوم حلقة النقاش الخاصة بتقرير التنمية الانسانية العربية للعام 2005م «نحو نهوض المرأة العربية» التي بدأت أمس بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفي الجلسة الافتتاحية التي انعقدت في قاعة محمد علي لقمان بديوان الجامعة بحضور عدد من قيادة المحافظة والجامعة والتي تقام برعاية أ.د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن ألقت د. رخصانة محمد اسماعيل رئيس مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، كلمة اشارت فيها الى اوضاع المرأة اليمنية والعربية قائلة:«مازالت اوضاع المرأة اليمنية والعربية في البلدان العربية تتغير مع الايام الى اوضاع افضل في اغلب الاحيان وقد قدمت النساء العربيات اسهامات وطنية عالية وباهرة في ميادين الآداب والعلوم والسياسة وفي مجالات اخرى في النشاط الانساني وحققت بذلك منجزات تعادل بل تفوق ما حققه الرجال. بيد ان اكثرهن مازلن يكافحن للتمتع بمعاملة منصفة وبالمقاربة مع نظيراتهن في اماكن اخرى من العالم فإنهن يتمتعن بأقل نصيب من المشاركة السياسية». واختتمت كلمتها بالقول ان بعض السلطات المحافظة والقوانين التمييزية والنزعة الذكورية الشوفينية والعقلية التقليدية كلها تتربص بالمرأة وتكبح تطلعاتها وانشطتها وطموحاتها .

كما تحدث الاخ أحمد محمد الضلاعي الوكيل المساعد لمحافظة عدن مؤكداً أهمية مثل حلقة النقاش هذه التي تعكس دور المرأة مشيرا الى ان فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح قد اعطى جل اهتمامه للمرأة ويتجلى هذا الاهتمام من خلال مشاركتها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية حيث كان لها دور ريادي في الانتخابات وقد اثبتت التجربة مساهمة المرأة الفاعلة وحصولها على المقاعد الانتخابية وقد حققت محافظة عدن النسبة العـالية فـي الانتخـابات المحليـة .

وبعد اختتام الجلسة الافتتاحية عقدت اولى جلسات اعمال هذه الورشة وذلك باستعراض ومناقشة عدد من البحوث واوراق العمل العلمية المقدمة. وقد جاءت الورقة الاولى بعنوان «مفهوم التنمية البشرية وتقارير اليمن»، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان «الرؤى الاستراتيجية المستقبلية لنهوض المرأة»، وكانت الورقة الثالثة في الجلسة بعنوان «واقع الحركة النسائية العربية المدلولات والاخفاقات»، وكانت الورقة الرابعة والاخيرة بعنوان «الرفاه الانساني -تضاريس المرأة العربية الاقتصادية في بناء المجتمع».

ويشارك في اعمال هذه الحلقة عدد من الاساتذة والباحثين والباحثات من جامعة عدن ووزارة التخطيط والمركز الوطني للمرأة وعدد من المنظمات التي تهتم بالانشطة النسوية في كل محافظات عدن ولحج وأبين.

وتختتم الحلقة اعمالها اليوم الاثنين باستعراض ومناقشة ما تبقى من الاوراق المقدمة من الباحثين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى