روسيا تعرض على مشعل المساعدة في رفع العقوبات

> موسكو «الأيام» ماريا جولوفنينا :

>
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)
أبلغت روسيا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس الثلاثاء بأنها ستسعى لدى القوى الغربية لرفع حظر المساعدات الاقتصادية للحكومة الفلسطينية لكنها حثت حماس على الاعتراف باسرائيل.

وتشارك روسيا في لجنة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم ايضا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وقطعت القوى الغربية المساعدات المباشرة للسلطة الفلسطينية بعد أن وصلت حماس إلى السلطة في أعقاب فوزها على حركة فتح في الانتخابات التي جرت في يناير كانون الثاني عام 2006.

وتشارك روسيا العضو الدائم بمجلس الأمن بقية اعضاء اللجنة الرباعية في مطالبتهم بان تعترف حماس بإسرائيل وتنبذ العنف وتقبل اتفاقات السلام المؤقتة,ولكن روسيا تنتقد اتخاذ اجراءات عقابية مباشرة مثل حظر المساعدات.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مشعل في مستهل محادثاتهما بأن روسيا تؤيد تماما الاتفاق الذي توصلت اليه حركتا حماس وفتح في مكة في وقت سابق هذا الشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وتعتبره مبادرة مهمة للسلام في المنطقة.

وقال لافروف "نحن نعتقد أن المشاركين في اجتماع مكة أبدوا حكمة وتعقلا وشعورا بالمسؤولية." وأضاف "نحن نسعى لكي يدعم المجتمع الدولي هذه العملية ويجعلها غير قابلة للرجوع فيها بما في ذلك بذل جهود للمساعدة في رفع الحظر."

ولم يفصح لافروف عما تعتزم روسيا القيام به لاقناع الدول الغربية لكنه قال في وقت لاحق في مؤتمر صحفي "نصيحتنا لحماس... هي استمرار التحرك نحو مبادئ اللجنة الرباعية التي تتضمن الاعتراف باسرائيل."

وكانت إسرائيل قد قالت إنها ستقاطع الحكومة الفلسطينية الجديدة إلى أن تلتزم بشروط اللجنة الرباعية.

وجعلت روسيا من نفسها جسرا بين حماس والقوى الغربية لانها العضو الوحيد في اللجنة الرباعية الذي احتفظ بعلاقات مع حماس بعد توليها السلطة.

وأشاد مشعل في مؤتمر صحفي بالدعم الروسي وقال إن الحكومة التي تقودها حماس تسعى لإظهار المرونة في التعامل مع كل الأطراف.

وقال في تعليقات ترجمت إلى الروسية إن الجانب الروسي يدرك جيدا تطلعات الشعب الفلسطيني ويستمع اليها وإنه يبدي احتراما لاتفاق مكة.

ورفض وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان الموجود في موسكو في زيارة لا ترتبط بمشعل أي إمكانية لرفع الحظر أو الاعتراف بالحكومة الجديدة المزمعة في هذه المرحلة.

وقال للصحفيين في موسكو "أي اعتراف بهذه الحكومة الجديدة هو ببساطة تشجيع للإرهاب من وجهة نظرنا.. إنه تشجيع للمتطرفين وضعف من جانب العالم الحر."

"آمل ألا يرفع الحظر وألا تحظى الحكومة الجديدة باعتراف اللجنة الرباعية."

(شارك في التغطية كريستيان لاو وأوليسيا دميتراكوفا) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى