موسى.. لبنان سوف "يحترق" إذا خرج منتصر في المواجهة القائمة

> جدة «الأيام» رويترز :

>
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس الثلاثاء من أن لبنان سوف "يحترق" إذا تغلب أحد الأطراف على الآخر في استعراض القوة الذي يهدد باندلاع حرب أهلية,وقال موسى على هامش منتدى اقتصادي في جدة إن لبنان سيحترق إذا ظهر فائز مشيرا إلى أنه يجب ألا يكون هناك غالب وأن اللبنانيين عاشوا بهذه الصيغة زمنا طويلا.

ويحاول موسى التوسط بين قوى المعارضة بقيادة حزب الله المدعوم من إيران وسوريا وحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة التي تدعمها الولايات المتحدة والسعودية.

وأدت هذه المواجهة المستمرة منذ ثلاثة شهور إلى اشتباكات بين أنصار المعسكرين قتل خلالها 10 أشخاص وأصيب أكثر من 400. ويخيم أنصار المعارضة خارج مكاتب السنيورة بوسط بيروت منذ أول ديسمبر كانون الأول.

وسرعان ما اكتست المواجهة بطابع طائفي بين أنصار حزب الله والحكومة التي يقودها سني. وليس بالحكومة ممثلون عن الشيعة بعد استقالة كل الوزراء الشيعة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وأثار التوتر في لبنان والقتال الدامي بين الشيعة والسنة في العراق مخاوف من تفاقم الخلافات الطائفية في المنطقة.

وقال موسى إن العنف الطائفي يشكل أكبر تهديد يواجه المنطقة التي لا تحتمل الانزلاق إلى مستنقع من "العنف الطائفي".

وتخشى الحكومات العربية الموالية للولايات المتحدة من تنامي النفوذ الإيراني الشيعي في العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية. وتتهم واشنطن طهران بالسعي إلى تطوير أسلحة نووية وهي تهمة تنفيها إيران.

لكن بعض المعلقين العرب يقولون إن الاقتتال الطائفي سيسهل على واشنطن مهاجمة إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى