ايران تؤكد رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم

> طهران «الأيام» فرهاد بولادي :

>
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي
تمسكت ايران أمس الثلاثاء بموقفها بشأن برنامجها النووي مؤكدة رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم، غداة اجتماع الدول الست الكبرى في لندن للبحث في قرار جديد ملزم ضد طهران,وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي على هامش مؤتمر حول اميركا اللاتينية ان "الاوروبيين قدموا لنا لائحة من المقترحات التي يعدون فيها بمساعدة ايران على انشاء محطات نووية ويطلبون في المقابل وقف التخصيب وهذا غير قانوني وغير مشروع (...) ولن يتحقق ابدا".

وكان الدبلوماسي البريطاني جون ساورز اعلن مساء أمس الأول ان الاجتماع الذي رئسه في لندن بين دبلوماسيين من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) والمانيا لم يسفر عن "اي قرار"، واصفا اياه رغم ذك بانه "مثمر".

وقال ان الدول الست الكبرى "بدأت العمل على قرار جديد لمجلس الامن انطلاقا من القرار 1737".

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية مساء أمس الأول ان الدول الست ستتشاور هاتفيا غداً الخميس على امل الاتفاق على البنود الواجب ادراجها في هذا القرار الجديد.

وعلق متكي على اجتماع لندن فعبر عن امله بان "يسمح بالعودة الى طاولة المفاوضات".

وقال "ان جميع الدول المعنية ترغب في تسوية هذه المسألة (النووية الايرانية) بالسبل الدبلوماسية وعليها بالتالي التخلي عن تحديد شرط مسبق لبدء مفاوضات"، في اشارة الى مطالبة الاسرة الدولية ايران بتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.

غير ان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي صرح أمس الثلاثاء ان هناك "احتمالا كبيرا" بان تتفق الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي "بسرعة" على قرار ثان بشأن ايران مرفق بعقوبات اقتصادية.

وقال دوست بلازي لشبكة "ال سي اي" التلفزيونية الفرنسية معلقا على احتمال توجيه ضربات اميركية لمواقع نووية ايرانية ان هذا "غير مطروح اطلاقا اليوم. اننا في طور التفاوض بشأن قرار ينص على عقوبات اقتصادية".

من جهته، دعا الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الى مزيد من الحذر حيال واشنطن، في تصريحات اوردتها الصحافة الثلاثاء.

وقال رفسنجاني الذي يرئس مجلس تشخيص مصلحة النظام، "علينا ان نكون اكثر حذرا، فانهم (الاميركيون) مثل نمر جريح ويجب عدم الاستهانة بهم".

وجاء هذا التحذير عقب اعلان نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني السبت بان "كل الخيارات تبقى مطروحة" لوقف البرنامج النووي الايراني.

ويتوجه تحذير رفسنجاني بصورة واضحة الى الرئيس محمود احمدي نجاد الذي لا يتوقف عن الادلاء بتصريحات معادية للولايات المتحدة والذي اكد ان لا رجوع عن البرنامج النووي الايراني مشبها اياه ب"قطار بدون فرامل".

وقال احمدي نجاد الاحد ان الاميركيين "يدعون انهم يريدون الحوار، ولكن عندما لا يخرجون بالنتيجة التي يريدونها، يلجأون الى السلاح، الا ان اسلحتهم عفا عليها الزمن". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى