ميرون صبحي في حديث الحزن والصراحة قبل مغادرته المكلا:استبعادي جاء بخطة مدبرة وليس لسبب فني كما أخبروني ..يعرفونني من موسمين ولثقتي لم أوقع معهم عقدا وفجأة طلبوا مني إخلاء السكن ..المدرب يضع سكينا على رقاب اللاعبين ويمنعنا حتى من الحديث مع زملائنا

> «الأيام الرياضي» صلاح العماري:

>
ميرون صبحي
ميرون صبحي
لم نذهب بعيدا في حوارنا معه وسألناه، ماذا جرى لماذا تم الاستغناء عنك ولماذا أنت مستاء الى هذا الحد؟من أين أبدأ لا أعرف ماذا أقول؟.. أنا جئت لشعب حضرموت في نصف الموسم قبل الماضي واحرزت 6 اهداف ولعبت الموسم الماضي واحرزت 8 أهداف وكنت من خيرة المحترفين بشهادة ادارة النادي نفسها التي جددت معي هذا الموسم عطفا على ما قدمته خلال الموسمين الماضيين وما أظهرته من حسن انضباط وسلوك وعلاقات طيبة داخل وخارج الملعب.

> إذا لماذا جاء الاستغناء في رأيك؟

- الاستغناء من وجهة نظري مسلسل غريب فقد قالت الادارة ان السبب فني من خلال رأي المدرب بأن مستواي انخفض أو تراجع، لكن من وجهي نظري لازم اوضح للناس لكي يعرفوا الحقيقة ان الاستغناء عن خدماتي لم يكن وراءه سبب فني وسأحللها بشكل يسير.. أنا منذ شهرين مع المدرب خلال تلك الفترة كان يثني على مستواي فلو كنت سيئا كان من أول اسبوع سيحكم على مستواي ، الامر الآخر ادارة النادي والجمهور والمتابعين يعرفون مستواي واخلاقي خلال عامين ماضيين قضيتهما في النادي واصبحت فردا فيه بل هم من أرتأوا تجديد العقد معي، وخلال الشهرين قالت الادارة ان المدرب مقتنع بك ويقول عنك كلام طيب، ثم اني لعبت فقط 3 مباريات الاولى امام الرشيد في المكلا وقد اثنى علي المدرب واحتضني بعد المباراة وهنأني على صناعة الهدف الثاني للشعب الذي احرزه زميلي نبراس عبدالله، والثانية امام أهلي صنعاء وكانت موضوعة عليّ رقابة شديدة والأهلي فريق كبير وكان مستوى الفريق بشكل عام متواضعا.. والشيء الغريب كان في مباراة اليرموك في صنعاء حيث كان اداؤنا متواضعا في الشوط الاول لكن في الشوط الثاني كنت افضل واحد في الفريق مع ارتفاع مستوى فريقنا ففوجئت بتغيير من المدرب استغرب له حتى اداريو البعثة والحضور وكانت النتيجة 1/صفر، ومتبقي وقت من المباراة ثم احرز اليرموك الهدف الثاني فأنا اريد أن أقول ان الهدف ليس فنيا بدليل ما حصل.

> ماذا في اعتقادك هو السبب؟

- أنا شخصيا أريد أن أعرف السبب الحقيقي أنا طلبت لجنة فنية تقيم مستواي ومستوى الفريق ككل ثم تحكم علي، لكنهم رفضوا وأعتقد أن السبب أكبر من ان يكون فنيا لانني حسب ما أسمع من الشارع وحسب ما وصلني ان جلوسي للتحية مع لاعب كبير من أبناء النادي له تاريخ طويل خدم النادي لسنوات طوال في نفس الفندق الذي كنا نقيم فيه في صنعاء ليلة المباراة كان له عامل في هذا الموضوع لأنني سمعت ان المدرب عندما علم ان اللاعب الكبير موجود في صنعاء رغم انه توجه الى صنعاء بتكليف من النادي لترتيب مهرجان اعتزاله وهو صديق واخ لي وبحكم ذلك اتصل بي من غرفة مقابلة وحب يقابلني فسلمت عليه لأنه اخ وصديق قبل أي شيء لكنني فوجئت في اليوم الثاني بعد المباراة ان المدرب يثير هذا الموضوع، كما جاء لاعب وأخ عزيز ابن نادي الشعب محترف في صنعاء يزورني في الفندق ففوجئت بدخول المدرب علي الى الغرفة ويقول لي لماذا هذا اللاعب موجود عندك بأسلوب سيء امام اللاعب نفسه، لهذه الاسباب اعتقد ان السبب ليس فنيا فالادارة تعرفني من سنتين وتعرف مستواي، فهل يعقل انه في شهر يتم الحكم بسوء مستواي وتتغير الفكرة حولي .. اذا لماذا استدعوني وضيعوا علي سنة كاملة واساءوا لي في سمعتي لان الاستغناء ليس سهلا وكذا في الجانب المادي لأنه يعرفون وانا في مصر ان اندية يمنية اخرى طلبتني وبمبلغ أكبر ومع ذلك حبيت المجيء للشعب لانه تربطني به علاقة من نوع خاص، بل وحضرت ولعبت في الدوري ولم اوقع أي عقد مع الادارة وهذا خطأ كبير مني ربما ساعدهم في اتخاذ القرار، لكنني كنت أتعامل بشكل أخوي وبثقة زائدة اعتبرت نفسي ابن النادي واحد افراده ونسيت أو تناسيت أنني محترف.. العلاقة الوطيدة بالنادي وشبابه والاصدقاء والناس في المكلا أنستني انني محترف فطغت الثقة علي ولم اوقع أي عقد بل كنت العب براتب شهري وبدون عقد، وقد اكون ساعدتهم في هذا الجانب بثقتي الزائدة، من تلفون اجري لي يطلبون فيه حاجتهم لي فأتيت وكان ما جرى نهاية الثقة العمياء بعكس السنة الماضية وقعت العقد في مصر واستلمت المقدم واتفقت على الراتب.

> هل بينك وبين المدرب أي سوء تفاهم ؟

- علاقتي طيبة جدا مع المدرب ولا يوجد أي سوء تفاهم فقط الحالة التي ذكرتها وهي عندما رآني مع اللاعب الكبير السابق ومع اللاعب المحترف في صنعاء ولا اعلم لماذا انزعج من هذا الموقف رغم أنه لا يعرفهم ابدا ولا تربطه أي علاقة بهما، عموما هو مدرب ذو اخلاق وملتزم في اداء تمارينه وفي واجباته ولكن في اعتقادي ان هناك امورا تنقصه بحكم صغر سنه ونقص خبرته ومن وجهة نظري هو مدرب لياقة بدنية في الاساس، لكن كمدير فني ومن خلال 3 مباريات رأيته فيها اعتقد انه بالامكان ان يكون مدرب بتاع احمال ولياقة بدنية ولكن كمدير فني في ادارة المباريات والاشراف على الفريق اعتقد ان الوقت مبكر عليه في هذا الجانب، تصور انه يهدد اللاعبين في المباريات وفي التمارين .. آخر مرة قال لهم أن اربعة لاعبين سيغادرون الفريق، فكيف تريد اللاعبين ان يقدموا شيئا والجميع يرى أن هناك سكينا على رقبته ، وأود أن أضيف انه من ضمن اسباب استبعادي ربما انني كنت اتحدث بإسم اللاعبين في التمارين واقول رأيي بكل صدق وأعكس رؤية اللاعبين ورؤيتي لأنه يهمني ان الفريق ينتصر، وبالتالي كنت اتحدث نيابة عن اللاعبين لانني اعتبر نفسي ابن النادي وأكثرهم خبرة وكان المدرب نفسه يطلب مني الحديث عن اي شيء وأن ابدي رأيي بكل صراحة وكنت اتحدث في حدود المسموح، وبكل ادب واحترام، لكن فجأة تغيرت الامور وصوبت في اتجاهي سهام الاتهامات حتى اتهمت بأنني محرض، ويعلم الله انني بريء من كل ذلك وكنت اتكلم عن خطة اللعب بإسم جميع اللاعبين الذين كانوا خائفين من التحدث معه في هذا الجانب، فربما لقلة خبرة المدرب رأى الموضوع عكسيا أنني اتدخل في شئونه، كذلك كان اللاعبون يشتكون من الاحمال البدنية العالية التي تعمل لهم ارهاق فمن بعد مباراة اهلي صنعاء لم يأخذ اللاعبون راحة وثاني يوم بعد المباراة كان هناك تمرين قوي ولعبنا مباراة اليرموك ونحن مواصلين التمارين يوميا بدون راحة فطلب اللاعبون مني التحدث معه في هذا الجانب ، فربما هو أخذها بمعنى ونية أخرى، لهذا أرى في داخلي ان استبعادي لم يكن بسبب فني بل بخطة مدبرة واود ان اوضح اننا كنا 10 لاعبين نسكن في 3 غرف ضيقة بعضنا كان ينام في الارض ففي ظل مثل هذه الاوضاع كيف تريد اللاعبين ان يرتاحوا نفسيا.

> ميرون نتكلم بصراحة، خلال 3 مباريات لعبتها لم تظهر بمستواك المعهود؟

- أنا مقتنع بهذا الكلام، لكن ماذا تريدني ان اعمل في ظل 11 لاعبا متواضعين وأغلبهم صغار السن عديمي الخبرة، منذ ثلاثة مواسم لا يوجد حاليا سوى اثنين فقط من السابقين مدونين في كشف الاتحاد وهما خالد متعافي وعلي مهاوي والباقين بعضهم لأول مرة يلعب في الفريق الأول، لم يكن هناك ثبات في التشكيلة في المباريات الثلاث على سبيل المثال الحارس الجديد أحمد كرامة، تألق في مباراة أهلي صنعاء وكان من افضل اللاعبين ومع ذلك لم يشارك اساسيا في مباراة اليرموك ، كذلك حسين السومحي كان اساسيا في المباراة الاولى وأصبح خارج التشكيلة نهائيا في ثاني مباراة ، ثم أساسيا في ثالث مباراة.

> يقال أن الادارة طلبت منك أن تأتي بمهاجم وجئت بالمهاجم طارق إمام؟

- فعلا اتيت بطارق امام لانهم طلبوا مني مهاجما قناصا سعره لا يتجاوز الـ 800 دولار، وأنا بحكم معرفتي بطارق امام أنه مهاجم قناص وجيد لعبت معه خمس سنوات في فريق بني سويف ولعب لنادي المنيا وكان هدافا جيدا فالسؤال المطروح كم فرصة اتيحت لطارق امام المرمى حتى يسجل ولم يسجل ،فنحن كنا نلعب بخطة عقيمة لا نستطيع الوصول الى المرمى .. كنا نلعب بخطة على الورق (3-4-3) لكن التنفيذ كان (3-1-3-3) يعني كان يلعب ارتكاز لاعب واحد فقط فكان وسط الملعب فاضيا وطارق لاعب له إسمه وحمل شارة الكابتن في نادي بني سويف ومع ذلك أحضرته .. انا قلت لهم ممكن احضر اللاعب السوبر الذي انتم تطلبونه ولكن سيكون المبلغ كبيرا، وعرضت عليهم محمد رمضان لاعب الهلال ولاعبين آخرين جيدين ، لكنهم قالوا نحن معنا فقط 800 دولار، وانا عاوز شخص فني يقول لي كم فرصا وصلت لطارق خلال الثلاث المباريات ولم يحرز.

لقطة من المباراة
لقطة من المباراة
> تردد في الشارع أنك قلت إنك مربوط بطارق وأي قرار يتعلق به سيرتبط بك؟

- لا أبدا لم يحصل ذلك والله، وأتحدى اي شخص يقول هذا الكلام، أنا لاعب محترف وعلى علم كويس بمعنى الاحتراف، لحد ما الاحتراف في مصر مطبق وانا جاي وعارف اصول الاحتراف وأتعامل بناء على ذلك.

> هل هناك سوء تفاهم بينك وبين زملائك اللاعبين او مع الادارة؟

- لا والله علاقتي اكثر من جيدة مع زملائي ومع الادارة ،بل ومع حتى المدرب.

> حبيت ان توجه كلمة لجمهور شعب حضرموت وعموم المتابعين فماذا تحب أن تقول؟

- أنا نفسي أن يقف الجمهور والرياضيون عموما بجانب الشعب وأن لا يتركونه

يسقط في الهاوية بالطريقة التي يمشي فيها وهذا الاسلوب، لأن النادي منظومة مكتملة : ادارة وجهاز فني ولاعبين ولازم يكون الثلاثة مكتملين وانا شايف عدم الاكتمال ، كل سنة كان يعاني الشعب من ازمة مالية .. السنة دي الحمدلله الجانب المالي افضل بكثير، إذا أين الخلل؟.. يجب ان تعرف الناس أين الخلل وتشيله وأحب أن أقول أن قرار الاستغناء عني صحيح إنه أزعجني لانه ظلم عطاءاتي وما قدمته للشعب على مدى عامين.. لكن ما أزعجني اكثر وما أساء لي وحطم معنوياتي هو عندما طُلب مني مغادرة السكن في ثاني يوم ، حيث طلب مني أمين عام النادي ومن زميلي طارق بإخلاء السكن بحجة ان لاعبا محترفا قادم سيأتي للسكن، فقال طارق سأسافر غدا ويبقى ميرون، ولكنه قال لا ربما يأتي محترفان او ثلاثة .. فأنا أتساءل ماذا عملت له حتى أجد هذا المعاملة؟.. لم أكن سيئا في النادي ولا حتى في مصر عند التقائي بهم حين يأتون هناك.. لهذا غادرت السكن مباشرة مساء ذلك اليوم وتوجهت الى احد فنادق المكلا، وبالمناسبة أحب أن أتوجه بالشكر للاخ طاهر حسين اليهري، وهو أحد أبناء حضرموت الخيرين الذي وقف معي وقدم لي خدمة لن أنساها وكان بجانبي خلال هذه الأيام وكذلك كل الخيرين من أبناء النادي واللاعبين القدامى والاصدقاء الذين وقفوا معي، وهذا لن يؤثر في علاقتي بهم، وفي حبي لحضرموت وأهلها الطيبين، وأحب أن أقول انني لم أغادر مباشرة بعد قرار الاستغناء عني كما فعل زميلي طارق، لكنني فضلت البقاء اسبوعا حتى أوضح للناس ما جرى ولكي يعرفوا الواقع فأنا لم أكن أتوقع أن يتم الغدر بي، وأنا الذي منحتهم كل الثقة، ولم أوقع حتى عقدا معهم وبالتالي لن أستكمل الدوري مع أي ناد في اليمن أو في مصر لأنه أغلق باب الاستقطاب .. بمعنى آخر هذه السنة ضاعت علي، بدون فائدة والسبب عدم توقيعي لعقد مع الشعب ، وبالتالي سأتجه للتدريب فور عودتي الى مصر وسآخذ بعض الدورات التدريبية هناك لأعود مدربا بإذن الله.

> في الختام:

ختام القول: قد يعتقد البعض أن عكس آراء الاخرين رغبة في النقد، من منطلق من ليس معي فهو ضدي لكن حكمة كل العقلاء تقول أن طاولة الحوار والاستماع لكل الاطراف عين العقل والصواب ، والرغبة في الاصلاح بداية الطريق وما جاء في اللقاء هو خلاصة حديث اللاعب وقراءته لما جرى ، خاصة وأنه لاعب من طراز رفيع قدم الكثير خلال موسمين وهو بالطبع لا يلغي جهود الآخرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى