المنتخب الأولمبي اليمني يخوض اليوم مواجهة صعبة أمام نظيره الكوري الجنوبي في سيول في مفتتح تصفيات اولمبياد بكين

> عواصم «الايام الرياضي» وكالات:

>
المنتخب الأولمبي اليمني
المنتخب الأولمبي اليمني
يخوض المنتخب اليمني لكرة القدم اليوم الأربعاء أولى مبارياته في مفتتح تصفيات المجموعة السادسة المؤهلة لاولمبياد بكين صيف 2008، مواجهة صعبة أمام مضيفه الكوري الجنوبي في لقاء ذهاب المجموعة والتي تضم إلى جانبيهما منتخبي الإمارات وأوزبكستان.

وكان المنتخب اليمني قد خاض الجمعة الماضي خلال معسكره الخارجي بالعاصمة المصرية القاهرة والذي استمر أسبوعا مباراة تجريبية أمام الفريق الأول لنادي الجيش المصري وانتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله.. وهدف المدرب المصري محسن صالح مدير الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي اليمني من خلال هذا المعسكر إلى تقييم أداء اللاعبين الجدد والوصول بشكل نهائي للعناصر الجيدة لاختيار التوليفة المثالية التي سيخوض أولى مباريات الدور الثاني من التصفيات الأولمبية الآسيوية.

وغادر المنتخب الاولمبي اليمني العاصمة المصرية القاهرة الأحد الماضي إلى كوريا في رحلة طويلة وشاقة قبل يومين من اللقاء المرتقب نظيره الكوري الجنوبي وذلك للتعود على الأجواء وإجراء تمارين على ملعب المباراة المعشب بالنجيل الصناعي.

وكان المنتخب الأولمبي اليمني بلغ هذه المرحلة على حساب نظيره الفلسطيني بعد أن تغلب عليه في مباراة الذهاب بصنعاء بنتيجة ( 2 / 1 ) وتعادل المنتخبان في مباراة الإياب التي جرت في دبي بهدف لمثله.

يذكر ان تصفيات دوري المجموعات ستنطلق اليوم الاربعاء وفقا للجدول الذي أقره الآسيوي لكرة القدم فيما يكتمل عقد فرق دوري المجموعات اليوم بإقامة مباريات دور الذهاب للدور التمهيدي الذي جمع عشرين فريقا آسيويا ويتأهل منها عشرفرق تضم على المجموعات إلى جانب أفضل 14 منتخبا مصنفا في آسيا تم توزيعها في ست مجموعات. وبحسب جدول مباريات الأولمبي اليمني في المجموعة السادسة فإنه سيلعب مباراته الثانية يوم 14 مارس المقبل بالعاصمة صنعاء أمام ضيفه منتخب أوزبكستان، ويختتم مباريات الذهاب أمام المنتخب الإماراتي في صنعاء بـ 28 مارس المقبل ، ويلعب مباراة العودة أمام المنتخب الكوري الجنوبي بصنعاء في 18 ابريل القادم ، و16 مايو مع مضيفه منتخب أوزبكستان، ويختتم مشواره في هذه التصفيات الاولمبية الآسيوية في 6 يونيو أمام المنتخب الإماراتي في أبو ظبي .

الاردن في مواجهة السعودية
سيكون استاد عمان الدولي على موعد مع مباراة مرتقبة بين المنتخب الاردني الاولمبي ونظيره السعودي في اطار منافسات المجموعة الاسيوية الرابعة المؤهلة الى اولمبياد بكين.

وتضم المجموعة ايضا منتخبي استراليا وايران.

ووصل المنتخب السعودي عمان الاحد الماضي قادما من دمشق حيث خاض مباراة ودية انتهت بتعادله مع نظيره السوري سلبا، بعدما كان خسر في الرياض 1-2 امام لبنان، وفاز 4-2 على الكويت.

ويسعى المنتخب السعودي الذي يقوده المدرب البرازيلي جيلسون نونيز الى استعادة امجاده والتأهل مجددا الى الالعاب الاولمبية بعد غيابه عن الدورتين السابقتين في سيدني 2000 واثينا 2004م.

في المقابل يتطلع المنتخب الاردني الى المنافسة بقوة على احدى البطاقتين المؤهلتين الى الدور النهائي من هذه التصفيات التي توزع المنتخبات ال12 المتأهلة اليه على ثلاث مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل مجموعة ويحجز بطل كل واحدة فقط بطاقته الى نهائيات بكين.

وتقام التصفيات النهائية من 22 اغسطس حتى 21 نوفمبر 2007

وكان الاتحاد الاردني وفر لمنتخب الاولمبي خطة اعداد متكاملة على امتداد عدة اشهر تخللها المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية في الدوحة اواخر العام الماضي.

ولم يخسر المنتخب الاردني اي من مبارياته الخمس الاخيرة استعدادا لهذه التصفيات فتغلب على سوريا 3-صفر وعلى العراق 2-1، وتعادل مع لبنان مرتين من دون اهداف ومع العراق.

ويدرك المنتخبان السعودي والاردني اهمية الفوزاليوم لان القرعة اوقعتهما في مجموعة حديدية تضم ايضا استراليا وايران ولا مجال بالتالي لاي خطأ.

مواجهة قوية بين قطر والكويت
يسعى المنتخب القطري الاولمبي الى تحقيق الفوز في الخطوة الاولي بتصفيات اولمبياد بكين 2008 عندما يستضيف نظيره الكويتي اليوم الاربعاء ضمن المجموعة الاولي املا في حجز بطاقة التأهل للمرحلة الثالثة والاخيرة وتحقيق حلم الوصول للمرة الثالثة الي الاولمبياد بعد التأهل الى لوس انجليس وبرشلونة عامي 1984 و1992م.

ويملك المنتخب القطري الفرصة لتحقيق النتيجة الايجابية خاصة والفريق يضم عناصر جيدة نصفها تقريبا كسب خبرة من خلال اللعب ضمن صفوف المنتخب الاول في الفترة الاخيرة وشارك معه في دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة التي حققا فيها انجازا تاريخيا بالفوز بميداليتها الذهبية، ثم في كاس الخليج الثامنة عشرة بالامارات، وفي مقدمة هولاء اللاعبين خلفان ابراهيم افضل لاعب آسيوي العام الماضي اضافة الى وليد جاسم وماجد محمد وعادل لامي ومجدي صديق.

وتعد المباراة الاختبار الرسمي الاول للمدرب المغربي حسن حرمة الله الذي تولى المهمة مطلع يناير الماضي بعد عدة تجارب مع مدربين اوروبيين لم يحققوا النجاح المتوقع فكان قرار اتحاد الكرة بالتعاقد مع حرمة الله بعد قيادته الناجحة لام صلال بطل الدرجة الثانية في دوري المحترفين.

وتشير التوقعات الى ان المباراة ستخرج قوية وساخنة كما هي طبيعة لقاءات المنتخبات الخليجية مع بعضها البعض حيث تسعى دائما الي تحقيق الفوز.

وتبدو حظوظ الفريق القطري اوفر حظا لاقامة المباراة على ملعبه وبين جماهيره ولتفوقه ايضا من حيث الاداء والمستوى الذي اطمأن الجميع اليه من خلال تجاربه الودية مع السد وعمان وماليزيا.

ويحاول الفريق الكويتي في المقابل تقديم صورة معاكسة لما ظهر عليه في المباراتين الوديتين امام السعودية وسوريا واللتين خسرهما 2-4 وصفر-1 وايضا استعادة الصورة الطيبة للكرة الكويتية التي تعيش حالة صعبة ادت الى اقالة اتحاد الكرة عقب الاخفاق في خليجي 18. ويعتمد الفريق على عدد من العناصر المعروفة المميزة وفي مقدمتهم بدر المطوع ثاني افضل لاعب في آسيا.

الاولمبي العماني يواجه غموض اندونيسيا
يخوض المنتخب الاولمبي العماني اليوم الاربعاء اولى مبارياته مع اندونيسيا في مسقط في المجموعة الآسيوية الثالثة المؤهلة الي اولمبياد بكين والتي تضم ايضا لبنان وفيتنام اللذين يلتقيان اليوم ايضا.

وستكون المباراة اول مهمة للمدرب المحلي حمد العزاني الذي خلف التشيكي ميلان ماتشالا المقال امس الأول الاثنين فيما اعتبر قرارا مفاجئا بعد النجاحات التي حققها ماتشالا مع المنتخب العماني في الاونه الاخيرة وخصوصا احتلاله مركز الوصيف خلف الامارات في دورة كاس الخليج العربية الثامنة عشرة التي جرت الشهر الماضي.

المباراة تمثل اهمية للمنتخب العماني الذي كان قاب قوسين من التاهل الى اولمبياد اثينا عام 2004 لكن فارق الاهداف منح المنتخب العراقي افضلية التاهل.

ويخوض المنتخب العماني التصفيات الاولمبية بوجوه جديدة ما عدا احمد مبارك كانو وهم يضم في صفوفه مجموعة من المواهب الشابة تمثل مستقبل الكرة العمانية وتم اختيار 19 لاعبا فقط لمباراة اليوم وهم علي بن سليم الفارسي وعبد الله بن ثويني المخيني وسعود بن سويد المخيني وسعد بن سهيل المخيني ورياض بن سبيت العلوي ويونس بن مبارك المحجيري وسليمان بن سعيد الشكيلي ومحمد بن سعيد الشامسي ومحمد بن احمد تقي ومحمد بن مصبح الشامسي وبلال بن عبيد السعدي وأنور بن علي العلوي ومحمد بن صالح الغساني وحسن بن زاهر المغني وفهد بن نصيب بامسيله وإبراهيم بن عبد الله الغيلاني ومكتوم بن عبيد أل عبد السلام وعبد الخالق بن فايل العلوي واحمد بن مبارك المحيجري.

ويتطلع المنتخب العماني الى كشف غموض المنتخب الاندونيسي الذي تأهل بعد إن خاض تصفيات اولية على حساب جزر المالديف.

وخاض المنتخب العماني تجربة ودية واحده مع قطر خسرها 1-3 ويأمل من خلال مباراة اليوم الي تحقيق النتيجة الايجابية التي تؤهلة لكسب اول ثلاث نقاط.

وسيدير المباراة طاقم تحكيم اماراتي مكون من صالح محمد المرزوقي ومحمد ناصر بلحروز وفريد علي المرزوقي وخالد جاسم.

سوريا تتطلع للفوز على ماليزيا
يتطلع منتخب سوريا الاولمبي لكرة القدم الى النقاط الثلاث عندما يلتقي نظيره الماليزي اليوم الاربعاء في دمشق في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لتصفيات اولمبياد بكين 2008.

وتلتقي ضمن المجموعة ايضا اليابان مع هونغ كونغ.

ويرى مدرب سوريا عبد الغني طاطيش انه لا خيار امام منتخبه سوى الفوز وقال "سيكون الهجوم خيارنا ومنتخبنا جاهز ويجب ان نفوز".

وعلى الرغم من ارتفاع مساحة التفاؤل لدى افراد المنتخب السوري الا انه عانى من مشاكل كثيرة خلال فترة تحضيره فخسر تجريبيا مرتين امام نظيريه الاردني والمصري بنتيجة واحدة صفر-3 بعد عرضين متواضعين قبل ان يفوز على الكويت بهدف وينهي استعداداته بالتعادل السلبي مع نظيره السعودي.

ولخلافات ادارية اضطر المدير الفني موسى شماس قبل نحو اسبوعين الى تقديم استقالته تاركا المهمة لمساعده عبد الغني طاطيش الذي ارتضى بمهمته رغم المشاكل التي عانى منها بدوره مع مدير المنتخب وليد مهيدي الذي يشغل ذات الوقت عضوية مجلس ادارة اتحاد الكرة.

ويضم المنتخب السوري مجموعة من ابرز النجوم المحليين اصحاب الخبرة رغم صغر سنهم ومعظمهم يلعب للمنتخب الوطني الاول امثال معتز كيلوني وماجد الحاج وعبد القادر دكة وحمزة ايتوني وبكري طراب وعبد الرزاق الحسين ووائل عيان.

ومن المحتمل ان يلعب المنتخب السوري بتشكيلة تضم : علي الهلامي - عبد القادر دكة وحمزة ايتوني وناصر سباعي وبكري طراب وعبد الرزاق الحسين ووائل عيان ومعتز كيلوني ومحمود خدوج ومهند ابراهيم وماجد الحاج.

وسبق لسوريا ان شاركت 8 مرات من قبل في تصفيات الالعاب الاولمبية وخرجت من التصفيات الاولى وان كانت وصلت مرة واحدة من قبل الى نهائيات الاولمبياد وكان ذلك قبل 27 عاما وتحديدا في اولمبياد موسكو 1980. ..وجاء تأهلها عن طريق المصادفة عندما احتلت المركز الثالث بعد الكويت والعراق وقبل الاردن واليمن في التصفيات التمهيدية ضمن المجموعة التي استضافتها بغداد، بيد ان انسحاب عدد كبير من الدول ومقاطعتها لموسكو ذاك الوقت ادى الى ترميم النقص بإشراك عدد من الدول ومنها سوريا والعراق.

وحملت مشاركتها في اولمبياد موسكو الخروج من الدور الاول بعد خسارتين ثقيلتين امام المانيا الشرقية سابقا صفر-5، والجزائر صفر-3، والتعادل مع اسبانيا صفر-صفر.

العراق يبحث عن بداية قوية امام الهند
يبحث المنتخب الاولمبي العراقي عن بداية قوية في مشوار التصفيات الاسيوية المؤدية الى نهائيات اولمبياد بكين 2008 عندما يلتقي نظيره الهندي اليوم الاربعاء في العاصمة الاردنية عمان في اولى جولات تصفيات المجموعة الخامسة.

ويلتقي المنتخب الاولمبي العراقي نظيره الكوري الشمالي في العاصمة بيونغ يانغ في 14 المقبل في اطار الجولة الثانية.

وقال المدير الفني للمنتخب الاولمبي العراقي يحيى علوان "لقاء اليوم هام جدا بالنسبة لنا ونبحث فيه عن خطوة قوية ناجحة من شأنها ان تسمح لنا ان نطمئن للجولة المقبلة". وأضاف علوان "الطريق الى الصين صعبة جدا وتتطلب منا العمل الكبير والجهد الاستثنائي، فمن يبذل في البداية ينال في النهاية".

وكان المنتخب الاولمبي العراقي انهى سلسلة تحضيراته بلقاء نظيره الاردني في مباراتين وديتين في 18 و23 الجاري انتهت الاولى بفوز الاردن بهدفين لواحد وتعادلا سلبا في المباراة الثانية كماالتقى مع الاهلي الاردني في لقاء تجريبي انتهى للعراق (3-2). وتابع علوان"اللقاءات التجريبية استفدنا منها كثيرا واكتشفنا فيها اشياء هامة وعالجنا العديد من الاخطاء عبرها رغم عدم مشاركة المحترفين في تلك المباريات".

ورغم النتائج غير المقنعة في مسلسل المباريات الودية للاولمبي العراقي التي جاءت منطقية لقصر فترة الاعداد من جهة وغياب المحترفين عن البرنامج التدريبي من جهة ثانية يأمل علوان ان يعيد الظهور اللافت لمنتخبه في آسياد الدوحة 2006 عندما حصل على الميدالية الفضية.

وقال "نامل ان نعيد الانجاز في مهمتنا المقبلة في التصفيات لنصل الى النهائيات وسنبذل قصارى جهدنا لاعادة ما حققناه في الدوحة نهاية العام الماضي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى