لأول مرة في الشرق الأوسط .. إعلاميات تم تدريبهن من قبل هيئة الإذاعة البريطانية«بي.بي.سي» ..لدينا الكثير من القضايا التي نتفق عليها جميعاً وهي مجال خصب للتعامل بها في صحفنا الحزبية والحكومية والأهلية

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

>
وكيل وزارة الاعلام ونائبة رئيسة المنتدى في حفل الختام امس
وكيل وزارة الاعلام ونائبة رئيسة المنتدى في حفل الختام امس
أقام منتدى الإعلاميات اليمنيات (مون) صباح أمس الأربعاء حفل ختام وتسليم شهادات دورات نظام I-LEARN المباشر بالتعاون مع الصندوق الانمائي التابع لـ BBC.

وقد حضر حفل الاختتام الاخ حسين باسليم، وكيل وزارة الإعلام الذي تحدث عن نشاط المنتدى قائلاً:

«أتمنى ألا يقتصر نشاط المنتدى على الإعلاميات بل يشمل الإعلاميين أيضا، فالبعض يعتقد أن التخصيص أو مسمى معين للفتيات أو للإناث ممكن أن يعطيهم شكلا معينا ولكن في رأيي الشخصي أن المنتديات هي ذات صيغة عامة دائما والأهداف موحدة غالبا وتشمل الجميع».

وحول دورة التغطية الانتخابية تحدث قائلاً: «بعد عامين أمامنا انتخابات نيابية قادمة ومثل هذه الدورات نحبذها كوزارة للإعلام وكمنظمات مجتمع مدني، لأنها تسهم في رفع المستوى المهني للإعلاميين بشكل عام، وأتمنى أن نلتزم جميعا كإعلاميين بمبدأ الحيادية والشفافية في تغطية الانتخابات القادمة، ومطلوب من الجهات المعنية مدنا بالمعلومات كإعلاميين حتى تكون هذه التغطيات تغطيات مهنية صرفة».

وعن دورة مدخل الصحافة المقدمة أيضا من ذات الجهة ذكر أيضا أنها تعد دورة جيدة وتنشيطية وتأهيلية وقال:«نحن كإعلاميين يجب ألا نكتفي بما تعلمناه على مقاعد الكلية فهناك كل يوم شيء جديد يظهر وهناك عدة سماوات مفتوحة اليوم، ولدينا أفق كبير للتعامل مع تقنيات الإعلام الحديثة وفي المقدمة شبكة الانترنت والتعامل مع الحاسوب، ونحن في اليمن حقيقة مازلنا متخلفين في هذا الجانب لأن معدلات اقتناء الكمبيوتر مازالت متدنية ومستوى الدخل يلعب دورا سلبيا في هذا الجانب.

وفي الإحصائيات الأخيرة هناك حوالي 300.000 شخص في اليمن مشتركون في شبكة انترنت وهذا لو قارناه حتى بالدول العربية يبقى معدلا متدنيا جدا إذا ما عرفنا أن هذه الدول العربية هي الأقل استخداما للانترنت فهناك بعض الدول يصل معدل استخدام الانترنت إلى 35% من إجمالي السكان، بينما في اليمن لا يصل إلى 10%».

وحول الدورات الإعلامية وأهمية المشاركة تحدث قائلا:«أتمنى أن نشاهد في دوراتنا الاعلاميين من كل الجهات سواء أكان الإعلام الرسمي أم الحزبي أم الأهلي، ولدينا تجربة في وزارة الإعلام في برنامج الإعلام والاتصال السكاني لا نعقد أي دورة لتأهيل الإعلاميين في مجال تنظيم الأسرة والصحة الانجابية والنوع الاجتماعي إلا بمشاركة مندوبين عن هذه الأشكال الثلاثة للإعلام في بلادنا لأن هذه القضايا وغيرها حتى السياسية منها هي قضايا وطنية في الأساس وتهم الجميع، ومن هنا تكمن الأهمية في مشاركة الجميع من إعلام حزبي أو أهلي أو حكومي حتى تتبلور هذه القضايا وتصبح مجالا للتنافس بين الأشكال المختلفة الأخرى، وخصوصا الصحافة الحزبية التي ما تزال صحافة رأي حتى اليوم ونجدها تركز على القضايا السياسية.

والمجتمع مليء بالقضايا الاجتماعية وكلها سياسية ، ولدينا الكثير من القضايا التي نتفق عليها جميعا بغض النظر عن اتجاهاتنا السياسية والحزبية والحكومية، وهي مجال خصب للتعامل بها في صحفنا الحزبية والحكومية والأهلية».

وأشارت الأخت داليا حسين أنعم، نائب رئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات إلى أن نظامI-LEARN هو الأول في الوطن العربي حيث تم تدريب الصحفيين والصحفيات الكترونياً عبر الانترنت من المواقع التي يمتلكونها.

كما تحدثت عن النظام الأخت هدى صعفان، المدير التنفيذي للمنتدى مقدمة شرحا موجزا له، قائلة:

«نظام الـ I-LEARN عبارة عن دورات خاصة بالإعلاميين العاملين في الصحافة والإذاعة والتلفزيون وهو عبارة عن دورات كل دورة مقسمة إلى خمسة فصول ويعتمد النظام على الحساب الشخصي للمشارك أو المشاركة لدى الـBBC ويكون لفترة معينة ويحتوى الى الجانب النظري على جانب تطبيقي وجانب تقييمي.

ويعتبر منتدى الإعلاميات اليمنيات (موف) أول جهة إعلامية في الشرق الأوسط اعتمدت نظامI-LEARN يليها سلطنة عمان والاردن، وأقام منتدى الإعلاميات دورتين الأولى في مايو 2006م وإلى ما قبل شهر 9 في كيفية تغطية الانتخابات واعتماد مبدأ الشفافية والحيادية، والدورة الثانية كانت في مطلع يناير 2007 شارك فيها عشرة إعلاميين وإعلاميات من مختلف وسائل الإعلام، وهي عبارة عن مدخل للصحافة، وهناك دورات قادمة نتيجة للاتفاقيات ما بين المنتدى والـBBC وقد بدأت منذ 2006 ومستمرة بجميع تخصصات الإعلام من تلفزيون وصحافة وإذاعة».

الجدير ذكره أنه إلى جانب حضور الإعلاميين والإعلاميات برز حضور الاخ سلطان العقلاني، أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى