ايرباص تؤكد بيع مصانع والاستغناء عن عشرة آلاف عامل

> تولوز «الأيام» تيم هيفر وبنجامين ماليت :

>
لوي جالوا الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص
لوي جالوا الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص
أكدت شركة ايرباص أمس الأربعاء إنها ستستغنى عن عشرة آلاف وظيفة وتبيع ستة مصانع كليا أو جزئيا في تسوية عسيرة أثارت احتجاجات العمال واشادة الساسة,وأعلن لوي جالوا الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص رؤية صارمة لشركة فرنسية المانية بحاجة لتوفير مليارات اليورو وأن تخلف وراءها التناحر القومي الذي اعتبره "سما".

وقال عن الشركة التي هيمنت خططها لإعادة الهيكلة على قمة فرنسية المانية عقدت في الاونة الاخيرة "يجب علينا الاهتمام بمستقبل ايرباص ومن أجل هذا نحتاج أن نصبح شركة واحدة متكاملة."

وأبلغ جالوا الصحفيين أن ايرباص ستستغني عن خمسة آلاف من موظفيها وخمسة آلاف من العمال المتعاقدين من شركات أخرى على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ونظمت احتجاجات في مصانع ايرباص في مولت وسان نازير الفرنسيتين وحذر رئيس مجلس العمل الأوروبي من اضرابات أوسع نطاقا.

وقال جان فرانسوا نيبر رئيس مجلس العمل الأوروبي لتلفزيون ال.سي.آي الفرنسي قبل الاجتماع مع جالوا "ستكون (دعوة) للاضراب لكن قد يكون الاضراب غير كاف."

ومصنع سان نازير أحد ثلاثة مصانع أكد جالوا أنها ستباع. والمصنعان الآخران هما فاريل ولوبهايم في المانيا.

وقال إن الشركة ستبحث عن مستثمرين لشراء حصص في مواقع الشركة في مولت وفي فيلتون في انجلترا ونوردنهام في المانيا.

وأشار محللون إلى جيه.كيه.ان البريطانية كمستثمر محتمل في مصنع فيلتون لكن الشركة رفضت التعليق على هذه التكهنات.

وقال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للصحفيين في برلين إن خطة إعادة الهيكلة "ضمنت توزيعا متوازنا للمخاطر والفرص" لكنها أبدت أسفها على فقدان عمال في ألمانيا وفرنسا واسبانيا لوظائفهم.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بانتصار لمصنع فيلتون أحد مصنعين في بريطانيا مشيرا إلى فوزه بأعمال ألياف الكربون لجناح الطائرة ايه 350.

وقال بلير أمام البرلمان "يمثل هذا قدرة جديدة ذات قيمة في المملكة المتحدة."

وقال جالوا إن مقر الشركة في تولوز بفرنسا سيجمع الطائرة ايه 350 في مقابل السماح لمصنع هامبورج في ألمانيا بتجميع الطراز الجديد من الطائرة الأصغر ايه 320,كما تحصل هامبورج على مزيد من العمل في الطراز ايه 320 الحالي.

ويبني العمال البريطانيون أجنحة طائرات ايرباص منذ عقود لكن تحولا مزمعا إلى ألياف الكربون بدلا من الألومنيوم فضلا عن بيع بي.ايه.إي سيستمز البريطانية حصتها في ايرباص العام الماضي أثار شكوكا بشأن مستقبل المشروع.

ومن المتوقع الاستغناء عن 4300 وظيفة في فرنسا و3700 في ألمانيا و1600 في بريطانيا و400 في اسبانيا. والاستغناء عن خمسة آلاف من موظفي ايرباص يخفض عدد العاملين فيها البالغ 55 ألفا بنسبة تسعة بالمئة.

موظفون في لحظة حزن
موظفون في لحظة حزن
ومع دنو الانتخابات الفرنسية في ابريل نيسان ومايو آيار حث رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الشركة على تجنب الاستغناءات القسرية ووعدت مرشحة الحزب الاشتراكي سيجولين رويال بالدعوة لتجميد استقطاعات الوظائف إذا فازت في الانتخابات.

وهدد اتحاد عمال المعادن الأوروبيين ونقابات أخرى بتنظيم احتجاجات واضرابات عن العمل إذا أغلقت الإدارة مصانع أو فرضت استغناءات قسرية.

وتأتي اعادة الهيكلة بعد تأخر عامين في تسليم الطائرة العملاقة ايه 380 الأمر الذي تسبب في عجز قدره خمسة مليارات يورو (6.61 مليار دولار) في الأرباح المتوقعة للشركة الأم إي.ايه.دي.اس. كما أن الشركة بحاجة لتسريع العمل في الطائرة ايه 350 المتأخر تطويرها بالفعل خمس سنوات عن طراز 787 من منافستها بوينج.

(شارك في التغطية كريستين دوير ومارسيل ميشلسون ونيكولا فيشو وجيسون نيلي ورودولف لانديس ودان لالور ومادلين تشامبرز وبول هيوز) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى