ايران والسودان يتهمان امريكا بخلق نزاعات بالشرق الأوسط

> الخرطوم «الأيام» عزيز القيسوني :

>
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونظيره السوداني عمر حسن البشير
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونظيره السوداني عمر حسن البشير
اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ونظيره السوداني عمر حسن البشير الولايات المتحدة أمس الأربعاء بخلق نزاعات في العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية,والتقى احمدي نجاد مع البشير في بداية زيارة تستغرق يومين للسودان الذي يتعرض لضغوط من الولايات المتحدة والامم المتحدة مثل ايران.

وتتهم واشنطن ايران بامتلاك برنامج سري لصنع أسلحة نووية كما تتهم السودان بالفشل في حماية المدنيين من العنف في اقليم دارفور بغرب البلاد. ويرفض البلدان وكلاهما منتج للنفط تلك الاتهامات.

وتنظر ادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى البلدين باعتبارهما جزءا من تحالف اسلامي مناهض للمصالح الأمريكية إلى جانب حزب الله اللبناني الموالي لايران وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي ترفض الاعتراف باسرائيل.

وقال البشير للصحفيين إن السودان تابع بقلق بالغ محاولات بث الشقاق بين مكونات المجتمعين العراقي واللبناني ومحاولات اشعال حرب أهلية في فلسطين.

وأضاف أن قوة خارجية معروفة جيدا لها مصلحة في اضعاف القوى الإسلامية تقف وراء كل تلك المحاولات وإن الوحدة هي السلاح الوحيد لمواجهة تلك المحاولات.

وقال أحمدي نجاد انه يتفق مع البشير واضاف ان "عهد فرض هيمنة وسلطة القوى الفاسدة يقترب من نهايته."

وأنحى أحمدي نجاد باللوم على وجود القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة في العنف الطائفي وغيره من أعمال العنف في العراق وقال إنه لم تعد هناك حاجة إلى تلك القوات لأن العراق لديه دستور وبرلمان وحكومة شرعية.

وقال الرئيس الإيراني "أصبح واضحا أن وجود قوات الاحتلال على الأراضي العراقية لم يكن سوى لسرقة ثروة هذه الأرض والاستفادة من قاعدة لتوسيع هيمنتهم على بلدان المنطقة وعلى العالم الإسلامي بأسره."

وتقول إيران إن برنامجها النووي يهدف فقط لانتاج الكهرباء وقال البشير إن طهران لها حق في تطوير برنامجها لأغراض سلمية.

ووصف أحمدي نجاد السودان بأنه بلد ثاني مليء "بالأخوة الأعزاء الأتقياء والثوريين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى