في اجتماع شركات الطيران العاملة في عدن .. نائب المدير العام لشركة الخطوط الجوية اليمنية:مستعدون لنقل مركز الشركة من صنعاء إلى عدن للحاق وراء مصدر الحركة فليست القضية تشغيلا سياسيا

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
محافظ عدن يترأس الاجتماع الدوري لشركات الطيران العالمية العاملة بعدن
محافظ عدن يترأس الاجتماع الدوري لشركات الطيران العالمية العاملة بعدن
أكد الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن أن قيادة المحافظة والمجلس المحلي ستعمل على تذليل كافة الصعوبات وتقديم الدعم لشركات الطيران العاملة بعدن والراغبة بتشغيل خطوطها من عدن لا سيما في ظل الرعاية الكريمة و الأهمية الاستراتيجية التي تحظى بها عدن كعاصمة اقتصادية وتجارية .

جاء ذلك على هامش اجتماع (BAR) الدوري للشركات العالمية في الجمهورية اليمنية والذي ترأسه الأخ يحيى اليعري مدير الشئون الدولية والذي عقد أعماله في قاعة فندق ميركيور بعدن وناقش عدداً من القضايا المتعلقة بشركات الطيران مع الوكلاء ومع الحكومة وبين الشركات العاملة.

كما ناقش الاجتماع قضية التذكرة الالكترونية وكيفية إعداد الشركات والوكالات المحلية للانتقال إلى التذكرة الإلكترونية وكذا موضوع الممارسات اللاتجارية التي تمارس من قبل بعض الوكالات والشركات أو المنافسة غير العادل ما بين شركات الطيران .

وفي تصريح لـ «الأيام» أفاد الأخ عبدالله المترب نائب المدير العام للشئون التجارية في شركة الخطوط الجوية اليمنية «يأتي عقد هذا الاجتماع الدوري لشركات الطيران العاملة في عدن لإعطاء مدراء شركات الطيران فرصة للتعرف على مدينة عدن وإعطائها حقها في عقد مثل هذا النوع من الاجتماعات ولكي يقابل مدراء شركات الطيران رجال الصحافة والإعلام».

وتمنى أن تزاح فكرة القضايا السياسية من موضوع التشغيل التجاري وقال:«نحن شركة إذا جنينا أرباحا سنستمر وإذا تخلينا عن التشغيل التجاري المربح سيأتي يوم ونغلق الشركة ونعلن إفلاسنا. فليس القضية أن نلهث وراء عواطف نحن نريد رحلات من كل محافظات الجمهورية فنحن نبحث عن مواقع الحركة ويتم العمل على هذا الأساس». مشيرا إلى إن الشركة لا تنطلق من خلفية سياسية في موضوع إقرار التشغيل بل من خلفية مهنية تجارية، وأضاف: «عندما تكون لعدن القدرة على تعبئة طائرة إلى وجهة معينة سنكون السباقين في التشغيل وهذا لا يعني أن ليس لدينا رحلات تشغيلية هناك مجموعة كبيرة من الرحلات تنطلق من عدن مباشرة إلى بعض الجهات» .

وقال: «عندما ننظر إلى موضوع التشغيل من منظار تجاري بحت سنجد التبرير لخطوط اليمنية الجوية وغيرها من الشركات. والشركات الأخرى لها كامل الحق في التشغيل من عدن في حالة أن تجد أن التشغيل مجد، ولكن أعتقد ربما ان الظروف اليوم ليست مواتية لتشغيل أكبر عدد ممكن من الرحلات وعندما يحين الوقت وتصبح الحركة من عدن تبرر التشغيل نحن على استعداد لنقل مركز الشركة من صنعاء إلى عدن للحاق وراء مصدر الحركة فليست القضية تشغيلاً سياسياً».

ومن جانبه أكد الأخ يحي اليعري مدير الشئون الدولية « يأتي اجتماع مجلس شركات الطيران العربية والأجنبية المشتغلة بعدن وهو اجتماع دوري يتوزع في كل أنحاء اليمن بهدف التعريف بأن بلادنا بلد سياحي إضافة إلى مناقشة الحركة التجارية بالنسبة للركاب وفيما يخص أنظمة الطيران الحالية الموجودة سواء في اليمن أو العالم وإضافة إلى تشجيع الحركة من وإلى، كما تم في الاجتماع مناقشة عدد من الاتفاقيات التي تسمى الرمز المشترك حيث يستطيع الركاب سواء في الطيران اليمني أو أي شركة طيران أن يسافر بنفس التذكرة بطائرة أي شركة وهذه الاتفاقيات تخدم الحركة السياحية من وإلى اليمن، وإضافة إلى توسيع شبكتنا بالخارج ونستفيد في التعرف على كل جديد في عالم الطيران في مجال التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في المبيعات والخدمات».

وفي تصريح لـ«الأيام» أكد الأخ خالد مصطفي الكيلاني مدير مصر للطيران بصنعاء بأن سوق الطيران المصري موجود في عدن ولها رحلة في الأسبوع إلى القاهرة بنظام المشاركة بالرمز مع اليمنية «وهذا النظام يعمل على أساس أن الشركة تشتغل بطائراتها الخاصة وتعطي شركة أخرى مجموعة من المقاعد وتعتمد تذاكر الركاب ويتم الإعلان عن قيام الرحلة باسم الشركتين وهذا النظام يأتي ترشيداً للنفقات وهو نظام معمول به في نظام الطيران فكثير من شركات الطيران لا تستطيع التواجد في جميع المحطات في العالمية ونظام المشاركة يتيح لها هذا التواجد» . وأشاد الأخ خالد الكيلاني بمدينة عدن وقال:«عدن مدينة جميلة مخططة منظمة وأهل عدن يتصفون بالسلوك المتحضر الراقي بالتعامل مع بعضهم ومع الآخرين وفيها الكثير من المناظر الرائعة التي لا تمحى من ذاكرة الزائر لها وهي تشجع على العودة لها من جديد».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى