خبير: إيران قد ترغب في مساعدة أمريكا ضد القاعدة

> واشنطن «الأيام» ديفيد مورجان:

> قال خبير أمريكي بارز في شؤون أفغانستان أمس الأول الخميس إن إيران قد تكون مهتمة بالتعاون مع الولايات المتحدة لدحر القاعدة وطالبان في أفغانستان.

وقال بارنيت روبين الذي كان في وقت من الأوقات مستشارا لممثل الأمم المتحدة الخاص لأفغانستان الأخضر الإبراهيمي إن المسؤولين الإيرانيين أبلغوه بشكل غير معلن أن القاعدة تمثل تهديدا جديدا لأفغانستان قد يكون له عواقب على الأمن القومي الإيراني.

وقال للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي "يعتقدون أن القاعدة هي التهديد الاول لإيران ربما بعد الولايات المتحدة." وأضاف روبين "قالوا لي إن لديهم بعض المعلومات عن ذلك وإنهم يودون التعاون مع الولايات المتحدة.

ولكن لم تأذن حكومتهم في طهران ولا حكومتنا في واشنطن بتبادل هذه المعلومات وهو ما اعتبروه أمرا محبطا." وقال أعضاء بارزون ديمقراطيون وجمهوريون في اللجنة إنهم سيحثون وزارة الخارجية على البحث في ملاحظات روبين قبل المؤتمرين المقرر عقدهما هذا الاسبوع في بغداد بحضور إيران وسوريا.

وقال رئيس اللجنة الديمقراطي اسناتور كارل ليفين "هذه المعلومات مهمة جدا..وترتبط بشكل مباشر بالغرض المحدود الذي تم الافصاح عنه للاجتماع مع سوريا وإيران." ولم يحدد روبين هوية المسؤولين الإيرانيين الذين التقى بهم في كابول في نوفمبر الماضي.

ولكنه قال إنهم أعربوا عن اهتمامهم بالتعاون مع الولايات المتحدة ضد طالبان.

وقال روبين الذي يعمل حاليا في مركز التعاون الدولي بجامعة نيويورك "في كل مرة ألتقي بإيرانيين ينبهونني بضرورة إبلاغ حكومة الولايات المتحدة بعدم إبرام اتفاق مع طالبان لأنهم قلقون من أن الولايات المتحدة متساهلة أكثر من اللازم مع طالبان." وقال ليفين والسناتور الجمهوري جون وارنر إنهما سيأمران بارسال إفادة روبين لوزارة الخارجية مرفقة بطلب ببحث الأمر قبل المحادثات المقبلة.

وتستعد أفغانستان لزيادة في العنف من طالبان والقاعدة هذا الربيع.

وكانت السنة الماضية الأكثر دموية منذ إطاحة القوات التي تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان الإسلامية عام 2001 . ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إيران تحتجز أعضاء في القاعدة رهن الإقامة الجبرية.وقدر المحللون أن عدد المحتجزين لدى إيران قد يصل إلى 100 . رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى