برشلونة يفقد اللقب وتشلسي بشق النفس الى ربع النهائي وخروج ليون وانتر ميلان ..والأمن يفشل في فك الاشتباك بالايدي بين لاعبي انتر ميلان الايطالي وفالنسيا الاسباني

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
على مضض لاعبو برشلونة يحيون جمهورهم
على مضض لاعبو برشلونة يحيون جمهورهم
فقد برشلونة الاسباني لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم رغم فوزه على مضيفه ليفربول الانكليزي بطل النسخة قبل الاخيرة 1-صفر امس الثلاثاء في اياب الدور ثمن النهائي الذي شهد تأهلا صعبا لتشلسي الانكليزي على حساب ضيفه بورتو البرتغالي 2-1، وخروج ليون الفرنسي وانتر ميلان الايطالي امام روما الايطالي صفر-2 وفالنسيا الاسباني صفر-صفر على التوالي.

في المباراة الاولى على استاد "انفيلد رود" وامام 41 الف متفرج، اوقف ليفربول المسيرة الناجحة للفريق الكاتالوني في المسابقة وحرمه من متابعة مشواره نحو الاحتفاظ باللقب ويحذو حذو ميلان الايطالي موسم 89-90.

ويدين ليفربول بتأهله الى فوزه الثمين في مباراة الذهاب على استاد نوكامب حيث سجل هدفين (2-1) كان لهما دور كبير في تخطي عقبة الاسبان الذين كانوا بحاجة الى الفوز بهدفين نظيفين.

وهو الفوز الرابع لليفربول على برشلونة في 8 مباريات جمعت بينهما حتى الان حيث خسر الفريق الانكليزي 3 مرات وتعادلا مرة واحدة.

وكان ليفربول صاحب الافضلية منذ البداية وسنحت لمهاجميه اكثر من فرصة حقيقية للتسجيل بيد ان العارضة حرمتهم من افتتاح التسجيل في مناسبتين كما ان التسرع حال دون ذلك.

تشيلسي عاد للمباراة بعد ان كان مهزوما
تشيلسي عاد للمباراة بعد ان كان مهزوما
وكانت اول محاولة هجومية خطرة لليفربول تسديدة قوية للدولي النروجي يون ارن ريزه من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر للحارس فيكتور فالديز (8)، ثم ردت العارضة تسديدة قوية للاعب نفسه (12).

وكان اول رد لبرشلونة في الدقيقة 21 عندما انبرى الاختصاصي البرتغالي ديكو لركلة حرة جانبية تابعها المكسيكي رافايل ماركيز برأسه بجوار القائم الايمن للحارس الاسباني خوسيه رينا (21).

وكاد ليفربول يفتتح التسجيل من خلال 3 فرص متتالية في الدقيقة 26 اثر تسديدة قوية للاسباني خابي الونسو ارتدت من الحارس فالديز لتتهيأ امام الهولندي ديرك كويت الذي سددها بيمناه فارتدت مجددا من فالديز الى ريزه الذي تابعها بارتماءة رأسية ابعدها القائد كارليس بويول من باب المرمى.

وارتكب فالديز خطأ فادحا في تشتيت الكرة التي تهيأه امام المالي محمد سيسوكو في منتصف الملعب فسددها كما جاءت الى المرمى الخالي بيد ان العارضة حرمته من التسجيل (33).

تشيفو لاعب روما اصيب اصابة خطيرة
تشيفو لاعب روما اصيب اصابة خطيرة
وتابع ليفربول ضغطه الهجومي في الشوط الثاني ومرر القائد ستيفن جيرارد كرة عرضية داخل المنطقة فشل الويلزي كريغ بيلامي في متابعتها داخل المرمى من مسافة قريبة فتدخل بويول مرة اخرى وابعد الخطر (47).

وكان برشلونة قاب قوسين او ادنى من منح التقدم لبرشلونة عندما تلاعب بدفاع ليفربول وتوغل داخل المنطقة وسدد الكرة بيمناه لكنها ارتدت من القائم الايسر (52).

وكاد كويت يهز الشباك الكاتالوني من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر لفالديز (62)، واخرى لجيرارد تصدى لها فالديز على دفعتين.

ودفع مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد بالمهاجم الايسلندي ايدور غوديونسن لتعزيز الهجوم مضحيا بالمدافع الفرنسي ليليان تورام.

معركة الانتر وفالنسيا ما بعد انتهاء المباراة
معركة الانتر وفالنسيا ما بعد انتهاء المباراة
وكان حدس ريكارد في محله لان غوديونسن نجح في منح التقدم للفريق الكاتالوني عندما تلقى كرة من رونالدينيو فكسر مصيدة التسلل وراوغ الحارس رينا قبل ان يودع الكرة داخل المرمى (75).

وكاد جيرارد يدرك التعادل عندما تلاعب بالمدافع بويول داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها فالديز على دفعتين (83).

وأهدر بيتر كراوتش بديل كويت فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية عند باب المرمى لكنه سددها فوق العارضة (90).

وفي المباراة الثانية على استاد "ستامفورد بريدج" وامام 39041 متفرجا، حجز تشلسي بشق النفس بطاقته الى الدور ربع النهائي بفوزه على بورتو 2-1 بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في بورتو قبل اسبوعين.

ونجح مورينيو في ازاحة الفريق الذي قاده الى اللقب الاوروبي عام 2004 من طريقه نحو الصعود على قمة منصة التتويج هذا الموسم.

وتلقى تشلسي ضربة موجعة في الدقيقة 15 عندما تلقت شباكه هدفا سجله ريكاردو كواريزما من انفراد بالحارس الدولي التشيكي بيتر تشيك.

اشتباكات بالايدي بين لاعبيين
اشتباكات بالايدي بين لاعبيين
ونزل تشلسي بكل ثقله على المرمى البرتغالي بحثا عن التعادل وتناوب لاعبوه على اهدار الفرص خصوصا العاجي ديدييه دروغبا وفرانك لامبارد، كما ان القتالية الكبيرة التي لعب بها الضيوف ساهمت بشكل كبير في حفاظهم على نظافة الشباك.

وتابع تشلسي بحثه عن التعادل في الشوط الثاني ولم يتأخر في بلوغ هدفه عبر الجناح الدولي اريين روبن في الدقيقة 48 من تسديدة من خارج المنطقة فشل الحارس البرازيلي هيلتون في التقاطها فارتدت منه الى داخل المرمى.

وواصل تشلسي ضغطه الهجوم ونجح في تسجيل هدف الفوز عندما تلقى الدولي الاوكراني اندري شفتشنكو كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها برأسه الى بالاك عند نقطة الجزاء فتابعها على الطائر داخل المرمى (79).

بالاك يسجل هدف الفوز لتشيلسي
بالاك يسجل هدف الفوز لتشيلسي
وفي الثالثة على استاد "جيرلان" في ليون وامام 40 الف متفرج، انتزع روما بطاقته الى الدور ربع النهائي عن جدارة واستحقاق بفوزه الثمين على مضيفه ليون بطل الدوري الفرنسي في الاعوام الاخيرة.

وحسم روما نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الهدفين، وحافظ على تقدمه حتى خرج بالمباراة الى بر الامان.

في المقابل، استمرت عقدة ليون امام الفرق الايطالية في المسابقات الاوروبية، فمنذ تأهله الى الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي موسم 1995-1996 على حساب لاتسيو، لم ينجح الفريق الفرنسي في تخطي عقبة اي فريق ايطالي بعدها، حيث خرج من الدور ثمن النهائي للمسابقة ذاتها موسم 1997-1998 على يد انتر ميلان بخسارته على ارضه 1-3 ايابا بعدما فاز 2-1 ذهابا، ثم ودعوا الدور نصف النهائي للمسابقة نفسها موسم 1998-1999 على يد بولونيا (2-صفر ايابا في جيرلان وصفر-3 ذهابا في بولونيا).

مدرب ليفربول وفرحة التأهل
مدرب ليفربول وفرحة التأهل
وخرج ليون على يد انتر ميلان عام 2002 من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، ثم خرجوا من الدور ربع النهائي للمسابقة ذاتها العام الماضي على يد ميلان.

وكاد ليون يفتتح التسجيل من تسديدة قوية لقائده الدولي البرازيلي جونينيو ارتدت من الحارس الكسندر دوني وتهيأت امام البرازيلي فريد بيد ان المدافع الروماني كـريستيان تشيفو ابعدها في توقيت مناسب.

وسجل روما هدفا عبر دانييلي دي روسي بضربة رأسية اثر كرة رأسية من توتي بيد ان الحكم الغاه بداعي ان الاخير ارتكب خطأ بحق المدافع البرازيلي كريس. قبل ان ينجح توتي في افتتاح التسجيل بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من ماكس تونيتو.

وأضاف البرازيلي مانشيني الهدف الثاني بطريقة رائعة حيث تلاعب بالمدافع انطوني ريفيير وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية بيسراه من زاوية صعبة فاسكن الكرة في الزاوية اليمنى للحارس.

لاعبو بورتو وخروج مذل
لاعبو بورتو وخروج مذل
وفي المباراة الرابعة الاخيرة على استاد "ميستايا" في فالنسيا وامام 50 الف متفرج، نجح صاحب الارض في التأهل الى الدور ربع النهائي للمرة الثالثة بتعادله مع انتر ميلان صفر-صفر.

وكما ليفربول، يدين فالنسيا بتأهله الى نتيجته ذهابا عندما انتزع التعادل 2-2 على استاد "جوزيبي مياتزا" في ميلانو.

وشهدت نهاية المباراة احداثا مؤسفة حيث حصل اشتباك بين لاعبي الفريقين وافراد من ادارتيهما الفنيتين عقب الصافرة النهائية للحكم,ووجدت رجال الامن صعوبة كبيرة في فض الاشتباك الذي استمر حتى الطريق المؤدية الى غرف الملابس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى