قتلت 500 شخص خلال عام واحد ..قلق في إسرائيل بسبب بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية

> تل أبيب «الأيام» د.ب.أ:

> قال مسئولون إسرائيليون أمس الاربعاء إن البكتريا القاتلة التي تطورت لديها مقاومة المضادات الحيوية أصابت ما يصل إلى 500 إسرائيلي العام الماضي وقتلت العشرات مما سببت مخاوف صحية في إسرائيل.

وقال البروفسور يهودا كارميلي الذي يرأس فريقا يتولى مهمة اكتشاف المرضى المصابين بالبكتريا وعزلهم أن الابلاغ عن الوفيات من بكتريا كليبسيلا حتى الآن- والتي يعتقد أنها لا تزال تستجيب للمضادات الحيوية في أوروبا- اقتصر على الولايات المتحدة بالاضافة إلى إسرائيل. وقال لوكالة الانباء الالمانية إن ما لا يقل عن 30 في المئة من هؤلاء المرضى لقوا حتفهم.

وقال وزير الصحة ياكوف بن ييزري إن الجهود مستمرة لاحتواء البكتريا من خلال الحجر الصحي وزيادة الرعاية الصحية في المستشفيات.

وتفشي البكتريا حتى الآن قاصر على المستشفيات حيث تنتقل البكتريا إما عن طريق الاطباء والممرضات الذين لا يقومون بغسل أيديهم جيدا عند الانتقال من مريض لآخر أو لان الناس أكثر عرضة وضعفاء عن الحالة العادية ويلمسون الادوات التي استعملها آخرون مصابون بالبكتريا قبل ذلك".

وتوجد سلالة بكتريا كليبسيلا عادة في الفم والجلد والامعاء، وهي قد تحدث التهابا رئويا رغم أنها أكثر شيوعا في الجروح التي تحدث في المستشفيات وعدوى مجرى البول.

وقد أدى الافراط في استخدام المضادات الحيوية بين الناس والماشية في الغرب إلى زيادة في البكتريا التي تقاوم الادوية وسببت قلقا في أوساط خبراء الصحة من أن الادوية الحديثة سوف تجد نفسها عاجزة عن مواجهة العدد المتزايد من الامراض .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى