تساؤلات عن مصير ابن لادن في عيد ميلاده وطالبان تدعو له بطول العمر

> دبي «الأيام» رويترز :

>
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
أتم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن - لو كان حيا - عامه الخمسين أمس السبت ويدعو له أصدقاؤه في حركة طالبان بطول العمر.

وأثار صمت بن لادن الطويل التكهنات من أنه قد يكون توفي رغم أن الكثيرين في دوائر المخابرات الدولية يرجحون أن مواقع الجماعات الإسلامية كانت ستتناقل هذا الخبر لو حدث.

وقال المتحدث باسم طالبان الملا حياة الله خان لرويترز "إنه حي. أنا واثق مئة بالمئة" مضيفا أن زعماء كبار على اتصال بابن لادن الأمر الذي يرسخ الاعتقاد الشائع بأنه يختبيء قرب المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان.

وذكر خان أن مقاتلي طالبان ابتهلوا من أجل بن لادن في معسكرات بأفغانستان احتفالا بعيد ميلاده يوم العاشر من مارس آذار 1957 في مدينة جدة السعودية.

وقال خان خلال مكالمة هاتفية عبر الأقمار الصناعية من مكان مجهول "دعونا أن يطيل الله في عمره حتى 200."

وأضاف "عندما استيقظنا اليوم صلينا صلاة جماعة من أجله لأنه مجاهد عظيم."

وكان أحدث شريط فيديو لابن لادن قد صدر في أواخر عام 2004 أما الشرائط التي ظهرت بعد ذلك فكانت لقطات قديمة. كما صدر نحو ستة شرائط صوتية في النصف الأول من عام 2006.

لكن الصمت الطويل الذي أعقب ذلك أثار التكهنات بأن بن لادن ليس على مايرام أو أنه قد توفي رغم أن الولايات المتحدة تخشى من أن يكون تنظيم القاعدة الذي يتزعمه يعيد بناء قاعدته في الأراضي القبلية الباكستانية ويقيم علاقات مع التابعين له في أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وسواء كان حيا أم ميتا فإن ابن لادن يعد في نظر البعض رمزا لقائد الجهاد الدولي ضد الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 في نيويورك وواشنطن التي قتل فيها أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وقال المتحدث باسم طالبان "إنه الرجل الذي رفع الأصوات ضد التجاوزات التي ترتكب ضد المسلمين في جميع أنحاء العالم."

وأطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بنظام طالبان في أواخر عام 2001 بعد أن رفض قادتها تسليم بن لادن بعد هجمات القاعدة على الولايات المتحدة.

وأدت الهجمات إلى بدء أكبر عملية مطاردة في التاريخ قام فيها 12 ألف جندي أمريكي بتمشيط صحراء وجبال أفغانستان على مدى خمسة أعوام.

كما رصدت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تؤدي إلى اعتقال أو موت بن لادن.

ويتم جمع المعلومات عن تحركات نائبه المصري أيمن الظواهري بشكل أكثر سهولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى