عباس يقول إن اتفاقا قد يكون قريبا للافراج عن الجندي الاسرائيلي

> القدس «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح في مقابلة أمس الأول إنه تم الاتفاق على إطار عمل مع إسرائيل قد يكون من شأنه تأمين إطلاق سراح جندي اسرائيلي يحتجزه نشطون في غزة.

وجاءت تصريحات عباس قبل زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس إلى المنطقة. ويرغب عباس أن تنهي الولايات المتحدة وإسرائيل مقاطعة اقتصادية لحكومة الوحدة التي شكلها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

واحتجزت مجموعات نشطين من بينهم حركة حماس الجندي جلعاد شليط في يونيو حزيران الماضي في غارة بجنوب اسرائيل عبر الحدود من غزة.

وقال عباس في مقابلة أجرتها معه القناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي "اتفقنا مؤخرا على إطار عمل مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود) أولمرت لحل مشكلة شليط بالاتفاق مع المصريين وتجري هذه العملية بسرعة".

وأضاف "آمل أن يتم الإفراج عنه قريبا... أعتقد أن هذا أصبح مقبولا الآن والجميع يعملون في هذا الاتجاه."

ولم يقدم عباس مزيدا من التفاصيل,ووصف أسامة المزيني القيادي السياسي بحماس تصريحات عباس بأنها ليست بالدقة التي تحدث عنها.

وقال لرويترز إنه رغم وجود تحرك بخصوص هذه القضية إلا أنه لا يمكنه القول بعد أن الأمور وصلت إلى المرحلة النهائية,واضاف أنه لا تزال هناك أمور ينبغي الاتفاق عليها,وكان عباس قد أدلى بتصريحات مماثلة في السابق.

وكانت إسرائيل قالت إنها مستعدة للإفراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين في سجونها والبالغ عددهم 11 ألفا مقابل إطلاق سراح شليط لكن لا يزال من غير الواضح مدى التقدم الذي تم إحرازه في محادثات تجري بوساطة مصرية.

وتطالب حماس بإطلاق سراح 1400 سجين فلسطيني مقابل إطلاق سراح شليط.

وقال عباس للقناة الأولى بالتلفزيون الإسرائيلي إن "مناقشة جادة" تجري مع كافة الأطراف المعنية وتشمل الخاطفين.

ورفضت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني التعليق على تصريحات عباس بشأن شليط.

ويتعرض أولمرت لضغوط من الإسرائيليين لتأمين إطلاق سراح شليط إلى جانب إطلاق سراح جنديين إسرائيليين آخرين خطفهما حزب الله اللبناني العام الماضي في غارة على شمال إسرائيل عبر الحدود تسببت في اندلاع الحرب الإسرائيلية في لبنان مع مقاتلي الحزب.

وتسببت سلسلة مما اعتبر انتكاسات في تدهور شعبية اولمرت,وأظهر استطلاع للرأي نشر الشهر الجاري أن ثلاثة في المئة فقط من الإسرائيليين سيصوتون لصالح إعادة انتخابه إذا أجريت الانتخابات الآن.

وتعرض أولمرت للمقاطعة أمس الأول خلال مناسبة من جانب إسرائيلي طالب الحكومة بتحرير الجنود الثلاثة.

ورد أولمرت قائلا "إنهم ليسوا في مكان يمكن لإسرائيل الضغط على زر فيظهروا مبتسمين وسعداء."

وشكلت حركة فتح وحماس حكومة وحدة يوم السبت. ويأمل عباس أن يتمكن من حشد الدعم للحكومة وأن يسهم إطلاق سراح شليط في دعم تلك الجهود.

(شارك في التغطية نضال المغربي من غزة) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى