المرأه ومتطلبات العصر الحديث .. مديرة برنامج المرأة والتكنولوجيا لـ «الأيام» :البرنامج ينفذ بالإشراف المباشر من قبل المعهد الدولي في سان فرانسيسكو

> «الأيام» صالح عكبور:

> تستهدف العديد من البرامج التدريبية تطوير قدرات المرأة ورفع مهاراتها في مجال استخدام التكنولوجيا، وذلك من خلال تدريب وتأهيل العديد من النساء، وعلى هذا الصعيد نفذت العديد من الدورات التدريبية في مجالات التكنولوجيا ومنها الكمبيوتر الذي أصبح يدخل في كل المجالات.

وللتعرف على واحد من هذه المجالات التقينا بالأخت لينا عبدالحميد الإيراني، مديرة برنامج المرأة والتكنولوجيا فقالت:

بداية البرنامج

هذا البرنامج بدأ تنفيذه في عام 2005م في العاصمة صنعاء من قبل منظمة (سول) لتنمية المرأة والطفل في اليمن، ويركز البرنامج على تدريب المرأة بشكل عام على مهارات الكمبيوتر ويبدأ من المرحلة الاساسية وفقاً لبرنامج طموح بلا حدود المدعوم من شركة مايكروسوفت، إضافة إلى ذلك فالبرنامج يدعم تدريبات متقدمة في الكمبيوتر في مجال الشبكات والصيانة وهذا جزء من التدريب ينفذ بالشراكة مع معهد سيسكو الاكاديمي في صنعاء، ونتيجة لنجاح البرنامج قررت منظمة (سول) التوسع في محافظة عدن وينفذ البرنامج بالشراكة مع جمعية العيدروس النسوية التنموية الخيرية، هذه الشراكة تتركز في تنفيذ برنامج تدريب خاص طموح بلا حدود بالإضافة إلى المهارات الوظيفية التي تعد جزءا مكملا لبرنامج الكمبيوتر التدريبي، وينفذ في عدن بالشراكة مع الجمعية برنامج تدريبي في مجال المهارات الوظيفية.

تشمل موضوعات الدورة المهارات التطبيقية وكيفية كتابة السيرة الذاتية للمتقدمين والقيام بالمراسلات وكذا اكتساب مهارات العرض والإلقاء.

على صعيد محافظة عدن

أخذ البرنامج في الاعتبار مقترح جمعية العيدروس النسوية التنموية باستهداف الفتيات إلى جانب الفتيان من قبل هذه الدورة.

دعم البرنامج

البرنامج مدعوم من قبل مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط وبالإشراف المباشر من قبل معهد التعليم الدولي في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

المستفيدون من البرنامج

استفاد من هذا البرنامج حتى الآن حوالي 450 فتاة في كل من صنعاء وخمر ويريم، ويأمل البرنامج أن يستهدف 200 فتى وفتاة في محافظة عدن خلال السنة الحالية 2007م.

< أما رئيسة جمعية العيدروس النسوية التنموية الشريكة للبرنامج فتقول : تهدف الدورة إلى إعداد مدربين للقيام بدورات في رفع المهارات الشخصية الوظيفية التي ستنظمها الجمعية في وقت لاحق للمتدربين في مجال تكنولوجيا المعلومات التي ستسهم في رفع قدرات ومهارات المستفيـدين من الشـباب والشابات.

ضمن برنامج الجمعية

هذه الدورة التي نظمت تأتي ضمن برنامج الجمعية في مجال تدريب وتأهيل الشباب في العلوم المتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع منظمة (سول) للمرأة والطفل كأول تعاون بين الجمعية والمنظمة.

ونأمل أن يكون في المستقبل تعاون مشترك بيننا وبين المنظمة في مجالات أخرى تخص المرأة والطفل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى