مركز الأطراف والعلاج الطبيعي بالمكلا: تأهيل قرابة السبعة آلاف مريض ومنح معظمهم أطرافا اصطناعية

> المكلا «الأيام» صلاح العماري:

>
وكيل المحافظة يفتتح السكن الخيري للمركز
وكيل المحافظة يفتتح السكن الخيري للمركز
قرابة السبعة آلاف مريض ارتادوا مركز الاطراف والعلاج الطبيعي بالمكلا منذ افتتاحه في مايو 2003م من مختلف محافظات الجمهورية منهم 769 خلال الفصل الاول من العام الحالي 2007م ويشهد المركز ارتفاعا في احصائية مرتاديه من كافة المحافظات.

ينقسم المركز الى قسمين: قسم خاص بالاطراف الاصطناعية، وآخر للعلاج الطبيعي ويقدم المركز خدمات كبيرة للمعاقين والمرضى الذين يعانون من آلام الظهر والمفاصل والشلل.. ونحن نقوم بتغطية نشاط المركز سألنا د. وجدي أحمد بلقصير مدير المركز عن دور المركز الاساسي فأوضح أن دوره تأهيلي أي هو علاج مكمّل للعلاجات الدوائية والجراحية، وقال: «خلال الثلاثة أشهر الماضية يناير، فبراير، ومارس قمنا بعلاج 547 مريضا منهم 123 يعانون من أمراض الجهاز العصبي و258 من الروماتيزم و71 من الاطفال المصابين بالشلل والشلل الدماغي و20 مصابين في القدم و75 تم تهيئتهم بعد العمليات الجراحية وتم صناعة 200 طرف ومساند بلاستيكية ومعدنية وكراسي متحركة وثابتة وجزمات طبية وعكازات وجهاز يد». وأضاف: «نقوم بصناعة الاطراف في المركز حيث نأخذ قالب جبس على شكل الطرف المبتور ثم نحيله الى غرفة النحت لأخذ الوضعية الصحيحة ثم الى غرفة البلاستيك ومن ثم التنعيم، عقب ذلك نقوم بتدريب المريض على الجهاز او الطرف الاصطناعي ليستطيع السير عليه بطريقة صحيحة».

ويوم أمس الاربعاء افتتح الاخ عمير مبارك عمير وكيل محافظة حضرموت يرافقه د. العبد باموسى مدير عام مكتب الصحة بساحل حضرموت وأعضاء الهيئة الادارية للمجلس المحلي لمديرية مدينة المكلا ود. أنيس سعيد وحدين المدير السابق للمركز افتتحوا السكن الخيري التابع لمركز الاطراف والعلاج الطبيعي بالمكلا وطاف الوكيل بغرف المبنى الثماني التي تتسع لحوالي 24 مريضا مجهزة بأفضل الاثاث على نفقة فاعل خير وبمساهمة من صندوق المعاقين بصنعاء ومركز الاطراف الاصطناعية بصنعاء، وأشاد الوكيل بهذه المبادرة من رجل الخير لإقامة السكن الخيري الذي يعد الاول على مستوى الجمهورية، يتبع مركز الاطراف ويخدم المرضى الذين يتلقون العلاج الطبيعي في المركز ويخفف عنهم النفقات ليستطعيوا اكمال علاجهم بسهولة ويسر وبالقرب من المركز.

قسم علاج كبار السن والشاكين من الآلام المختلفة
قسم علاج كبار السن والشاكين من الآلام المختلفة
مدير المركز د. وجدي بلقصير شكر فاعل الخير والسلطة المحلية ومكتب الصحة وكذا د. أحمد السقاف مدير مركز الاطراف الاصطناعية بصنعاء وعبدالله الهمداني المدير التنفيذي لصندوق المعاقين بصنعاء على دعمهم في التأثيث ،ومدير المركز السابق د. أنيس سعيد وحدين صاحب فكرة السكن الخيري ود. سالم العوبثاني المدير السابق لمديرية مدينة المكلا لدوره في ترجمة مشروع السكن الخيري على الواقع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى