رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> 1- عبدالله علي حسن:الولادة والنشأة .. الكابتن عبدالله علي حسن حسين من مواليد مدينة الشيخ عثمان إحدى ضواحي عدن في 23 ديسمبر 1938م تلقى مراحل تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في عدن. التحق ببلدية عدن في منتصف خمسينات القرن الماضي وارتقى درجات السلم الوظيفي في قسم الحسابات وأصبح محاسبا.

نجومية الكابتن عبدالله علي في الناديين العريقين الحسيني والأحرار
بدأت التجربة الإبداعية للكابتن عبدالله علي حسن في رياضة كرة القدم في نادي الحسيني الرياضي (مقر حزب التجمع الوحدوي حاليا) بكريتر عدن وهو ناد عريق تأسس عام 1924م وأطلق عليه عند التأسيس «نادي أسود الغرب» ومن أبرز مؤسسيه عبداللاه عواله وطه مستر حمود وحامد عبدالغني وعلي أحمد حيدر وعبدالقادر جرجرة ومحمد عبدالقادر فقيه ومحمد حامد خليفة.

من أبرز لاعبي الرعيل الأول لنادي الحسيني الرياضي: ياسين خان وجلاب خان وأبوبكر محمد سعيد وخليفة عبدالله حسن خليفة وجعفر محمد سعد وسعيد مسكينة ومحمد عباسو ومحمد حرسي وجامع علي وسعيد الأسد وأبوبكر شفيق.

أما أبرز لاعبي الستينات من القرن الماضي في فريق هذا النادي: سعيد دعالة وحسين دعالة وعلي حسن وسعيد إسماعيل ووديع ثابت وعلي مبجر وعبدالله علي صادق ونورالدين منذوق ورشاد جعفر وعبدالرحمن ثابت وحريز ووجدان عمر زيد (حارس مرمى) ولعب عبدالله علي حسن مع هذه الكوكبة حتى منتصف ستينات القرن الماضي.

التحق عبدالله علي حسن بعد انتصاف الستينات بفريق نادي الأحرار الرياضي بكريتر (عدن) وتأسس هذا النادي العريق عام 1954م ومن أبرز مؤسسيه السيد محسن بركات والحاج محمد عبدالعزيز الأغبري (راجع حلقة رجال الذاكرة- الأحد 21 اكتوبر 2006م).

من أبرز لاعبي الرعيل الأول لفريق هذا النادي: محمد إبراهيم تمباكو وأحمد صالح موشجي وتوفيق الأسمر وعباس غلام ومحمد عوض ومحمد ميه ومصطفى سكران وجعفر مرشد وعلي الماس وناصر الماس وعبدالمجيد مرشد (حارس مرمى).

أما كوكبة الستينات فمنهم: الشهيد محمد علي الحبيشي وناصر الماس وأبوبكر عوض وإبراهيم علي أحمد وعبدالله مسعود وأبوبكر طرموم وعلي السوداني ويسلم صالح ومحمود كيللر وأحمد علي مهدي( الدكتور حاليا) وعبدالله علي حسن وحارسا المرمى نديم عبده حزام وفؤاد مكي.

شغل الكابتن عبدالله علي حسن مركز (ظهير أيسر) في صفوف فريق نادي الأحرار الرياضي وأفاد الكابتن محمد عبده جبل، من نجوم الستينات في فريق نادي الشباب الرياضي بكريتر، بأن الكابتن عبدالله علي حسن كان ظهيرا خطيرا ويندر أن نجد لاعبا بخطورة الكابتن عبدالله في هذا، وشهد له زملاؤه في هذا الحقل (راجع «الأيام الرياضي» العدد الصادر يوم السبت الموافق 7 أبريل 2007م، وهم رجال هذه الحلقة من الذاكرة) وأهـلته تـلك المـواصـفـات لأن يـكـون أحـد لاعبي منـتخب عـدن الـكـروي فـي تلـك الـفـترة الـذهبية من تاريخ هذه المدينة الطيبة.

يلازم الكابتن عبدالله علي حسن الفراش في بيته لأسباب صحية، وهو متزوج ولديه أربعة أولاد: خلدون و3 بنات.

2- إبراهيم علي أحمد:الولادة والنشأة .. الكابتن إبراهيم علي أحمد ناصر من مواليد حارة القطيع بكريتر عدن عام 1942م. تلقى مراحل تعليمه في عدن ويحمل شهادة دبلوم تجارة، عمل أمينا عاما لمستودعات الأشغال العامة ومشترياتها ثم عمل أمين مراسم رئاسة الجمهورية، وانتقل بعد ذلك إلى وزارة الخارجية حيث عمل قائما بأعمال السفارة لدى الجماهيرية الليبية العربية الاشتراكية.

الكابتن إبراهيم علي أحمد في (الأحرار) ومع أحمد قعطبي
إذا فاخر جمهور الأحرار يوما بأن الكابتن عبدالله علي حسن هو ظهيره الأيسر فقد فاخر أيضا بأن الكابتن إبراهيم علي أحمد هو ظهيره الأيمن منذ التحاقه بفريق نادي الأحرار الرياضي أو (النجم اللامع- الأحرار) عام 1955م.

أعادت «الأيام» نشر مادة رياضية وردت في عددها الصادر في 20 ديسمبر 1966م عن أحد نجوم الستينات البارزين وهو الكابتن عبدالله علي صالح خوباني، قائد فريق نادي الجزيرة الرياضي (المعلاوي) وورد في سياقها رأي الكابتن خوباني في المدافعين الذين عاصرهم فجاء على النحو التالي: عبدالجبار عوض 8 من 10 وعبدالكريم هتاري 7 من 10 وإبراهيم علي أحمد 6 من 10 ومحمد الحاسر 6 من 10 وأحمد صالح قيراط 6.5 من 10 وعبدالله علي صادق 6 من 10 .

عمل الكابتن إبراهيم علي أحمد ضمن أول لجنة رياضية كلفت بالإشراف وقيادة العمل الرياضي بعد نيل الاستقلال الوطني، وكانت اللجنة برئاسة الأخ أحمد محمد قعطبي، الشخصية الوطنية والرياضية المخضرمة والمعروفة.

تحمل الكابتن إبراهيم علي أحمد مسؤوليات قيادية في نادي الأحرار الرياضي وبعد ذلك في نادي التلال الرياضي، وكان عضو المجلس الأعلى للرياضة.

3- أبوبكر أحمد طرموم:الولادة والنشأة .. أسرة (طرموم) من الأسر العريقة المعروفة في (الغرفة) الكثيرية الحضرمية وعدن، ولأبنائها بصمات في كل مضمار من مضامير الإبداع والمعرفة وأعمال البر منها «مدرسة طرموم الأهلية» بالغرفة (إلى الشمال من تريم) التي أسسها الشيخ عبدالله عبدالرحمن محمد سعيد طرموم عام 1924م، وللدلالة على عراقة وحميمية العلاقة بين حضرموت وعدن أن الشيخ عبدالله طرموم أوقف منزلين في عدن لصالح هذه المدرسة (راجع: التعليم في وادي حضرموت - النشأة والتطور 1905-2005م إصدار مكتب التربية والتلعيم بالوادي والصحراء ).

الكابتن أبوبكر أحمد عمر طرموم من مواليد شارع سوق البهرة بكريتر، تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدارسها، وبذلك المؤهل المتوسط دخل سوق العمل والتحق بإحدى ورش الخراطة المعروفة بعدن، وهي صنعة متميزة عن الصنائع الأخرى لأن فيها خلقا وإبداعا وتكسب صاحبها دخلا أكبر مقارنة ببقية الصنائع، ومن هنا بدأت أولى مظاهر الإبداع عند الكابتن أبوبكر طرموم.

نجومية الكابتن طرموم في صفوف (العيدروسي) و(الأحرار)
أخذ الإبداع خطا إنتاجيا آخر عندما برزت موهبته الكروية في شرخ شبابه فالتحق بنادي العيدروسي الرياضي العريق بكريتر عدن، وهنا يحضرني ما قاله الراحل الكبير حسين سالم باصديق: «كنت عضوا في نادي الشباب العيدروسي الرياضي ورئيسا له منذ عام 1954م حتى عام 1974م عندما توحد نهائيا مع أندية كريتر الرياضية في نادي التلال الرياضي». (راجع كتاب تأبين الفقيد حسين سالم باصديق «9-12 1928/22-11/1997م»).

في العام 1959م التحق الكابتن أبوبكر طرموم بفريق نادي الأحرار الرياضي («النجم اللامع» هكذا كان مسجلا لامتناع السلطات عن تسجيله باسم نادي الأحرار) ولمعت نجوميه الكابتن طرموم في مركز الوسط، وشاغل هذا المركز صانع ألعاب ولا يختلف هذا المركز عن مهنة الخراطة لأنها صناعة، فتجلت نجوميته مع العمالقة الشهيد الحبيشي وعباس غلام وعلي السوداني وأبوبكر عوض وإبراهيم علي أحمد وعبدالله علي حسن وأولاد الماس علي وناصر وحارسي المرمى العملاقين نديم عبده حزام وفؤاد مكي.

الكابتن طرموم والكابتن محمد لطيف
ورد في كتاب (رحلة عطاء وذكريات كروية) لمؤلفه معتوق خوباني ص 79: «وفي عام 1978م زار عدن الحكم الدولي والمحاضر العربي والمعلق الرياضي المصري المعروف الكابتن محمد لطيف، وأثناء تواجده في عدن ألقى محاضرة عن التحكيم والحكام وكانت عدن في تلك الفترة زاخرة بالحكام الدوليين الكبار وحكام درجة أولى وهم: محمد أحمد مقبل المقبلي وعلي حاجب ومحمد مسرج ورفيق عوض وعبدالعزيز فارع وعمر السقاف ومحمود حسن هندي وسعد خميس ومحمد النويجي وأبوبكر طرموم وطه عبدالرحيم وعلي منصور وعلي مرشد عقلان وعلي محمد حسن وعبدالمجيد عبده سالم وصادق عبدالكريم وعبدالله مسعود ومعتوق خوباني».

الكابتن طرموم عنوانه ملعب كرة القدم
يدلف الكابتن أبوبكر طرموم نحو السبعين (من مواليد 1939م، أي أنه يبلغ من العمر 68 عاما، فعمرا مديدا يا كابتن) وهو في هذا العمر وعلى الرغم من كل المنعطفات التي شهدتها وتشهدها هذه المدينة الطيبة ولا شأن لأهلها بتلك المنعطفات السيئة الصيت، إلا أن الكابتن مع ذلك ورغم كل ذلك تجده منتظما في التردد على ميدان كرة القدم بعدن، وتوصلت إلى هذه الحقيقة عند سؤالي عن رقم هاتفه أو كيفية التواصل معه فجاءتني الإجابات موحدة: ستجده في ميدان كرة القدم.

الكابتن طرموم متزوج ولديه ابنان هما: عفان وأحمد، وبنت واحدة.

4- نديم عبده حزام:الولادة والنشأة .. دخلت أسرة عبده حزام سعيد تاريخ عدن عدة مرات، أولاها بذلك المشهد البديع الذي سكن ذاكرة أهل عدن في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي وعبده حزام سعيد يأخذ مكانه في عربة الخيل وعلى رأسه طربوش أحمر وبيمناه الكرباج الذي يحرك به الحصان الذي يجر عربة الركاب، وثانيها عندما تألق ابنه نديم عبده حزام في ملاعب كرة القدم.

الكابتن نديم عبده حزام سعيد من مواليد حافة (حارة) القطيع بكريتر عدن عام 1940م، وسكنت القطيع وجدان الكابتن نديم ففيها مقر إقامته وموئل ممارسته الرياضية. تلقى الكابتن نديم حزام تعليمه الابتدائي والمتوسط في عدن وأكمل دراسته في المعهد التجاري Aden Commercial Institute ومؤسسه وعميده الحاج ياسين راجمنار، رحمه الله، وعميده الثاني الأستاذ مصطفى عبدالكريم بازرعة أطال الله عمره ومتعه بالصحة.

أول المشوار القوات المسلحة البريطانية وآخره القوات الجوية اليمنية
برزت الموهبة الكروية لدى الكابتن نديم حزام في مرحلة مبكرة، وساعده في ذلك بنيانه الجسماني المتميز بالطول فالتحق بداية في صفوف نادي القطيعي الرياضي في العام 1950م ، ومن أبرز مؤسسي هذا النادي المتألق عبده علي أحمد وعبدالله صالح المحضار وعبده عيسى وعلي عيسى وأنور رمزو وأحمد عبدالكريم، ومن أبرز لاعبي هذا النادي: عبداللطيف عبده علي وعبدالله عبده علي( نجلا العميد عبده علي أحمد) وأنور غفوري وخليل طه خليل وغازي عيسى وسعيد عذب وعبدالرحمن عبدالستار (خوشديل) وحسين خوجه وأنور أحمد خان وعبدالعزيز صالح محمود وكريستوفر سلول (حارس المرمى). (مرجع سابق لمعتوق خوباني ص 232 ).

مع تأسيس نادي الأحرار الرياضي في العام 1954م ، التحق الكابتن نديم حزام بصفوف فريق هذا النادي الزاخر بلاعبين كبار سبق ذكرهم، وبرزت قدرات الكابتن نديم حزام العالية في ملاعب كرة القدم سواء في صفوف فريق ناديه أم في صفوف فريق منتخب عدن في عصرها الذهبي، ومنها أن عدن استقبلت في العام 1963م فريق النادي الإسماعيلي المصري ونادي الموردة السوداني، وأخذ الكابتن نديم حصته في حراسة المرمى إلى جانب لاعبين كبار أمثال عباس غلام ومعتوق خوباني وصالح العريجة وعبدالجبار عوض وخالد شيباني وغيرهم.

فلسفة الكابتن نديم حزام في الحياة هي (الصمت) والتي يزينها بالابتسامة، وهذا هو استنتاجي بحكم معرفتي المحدودة به لأنني وجهت له الدعوة عدة مرات للكتابة عنه ولقيت منه الترحيب والابتسامة ووعودا مؤجلة.

الكابتن نديم حزام متزوج ولديه 4 أولاد وهم: 1- منال ، 2- جمال، 3- عبدالناصر، 4- محمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى