حلقة نقاشية لمسودة مشروع النظام الأساسي للكيان المجتمعي .. وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل:التنمية لا تقوم إلا في غطاء الشراكة المجتمعية ولا يمكن أن تستوعب الدولة كل القضايا إلا بدعم منظمات المجتمع المدني

> عدن «الأيام» خاص:

>
وزيرة الشؤون الاجتماعية ونائب محافظ عدن وقيادات السلطة المحلية بالمحافظة في حفل الافتتاح
وزيرة الشؤون الاجتماعية ونائب محافظ عدن وقيادات السلطة المحلية بالمحافظة في حفل الافتتاح
تم صباح أمس بقاعة فندق عدن استعراض مسودة مشروع النظام الأساسي لمنظمات المجتمع المدني، في الحلقة النقاشية للنظام الأساسي للكيان المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني، التي أقامتها مجموعة عمل منظمات المجتمع المدني وشبكة الإرادة للتخفيف من الفقر، برعاية الأخت أمة الرزاق حمد، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، بهدف إثراء النقاش لتطوير النظام الداخلي للكيان المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني التي تعمل في إطار الاستراتيجيات الوطنية للتخفيف من الفقر.

وفي الجلسة الافتتاحية ألقت الأخت أمة الرزاق حمد، وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل كلمة قالت فيها: «إن أهمية الحلقة النقاشية تأتي من محورها الأساسي، فكل بناء يقوم على أساس جيد منظم وفق أسس قانونية لا شك أنه سيسير في الاتجاه الصحيح». وأضافت «لدينا ما يقرب من 5500 مؤسسة مجتمع مدني ما بين جمعية واتحاد ونقابة تم في العام الماضي شطب أكثر من 1500 جمعية أو أنها جمدت نفسها أو خرجت عن أهدافها التي وضعتها في نظامها الأساسي». وتمنت أن يخرج النقاش بنتائج تعين على الإسراع بإنشاء هذا الكيان المؤسسي، مؤكدة أن الوزارة تقف مع الجمعيات والمؤسسات والنقابات القوية والفاعلة في الساحة ليس في إطار مساعدة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل فقط، بل من خلال الدعم المقدم من الحكومة ودعم بعض الأنشطة، مؤكدة أن مبدأ الشراكة توجه عالمي، والتنمية لا تقوم إلا في غطاء الشراكة المجتمعية، فلا يمكن أن تكون الدولة مستوعبة لكل القضايا إلا بدعم من منظمات المجتمع المدني باعتبارها الوجه الآخر للعملة.

وأوضحت أن مجموعة منظمات المجتمع المدني أسهمت في رسم السياسات والخطط التنموية وكانت شريكا فاعلا منذ بداية إعدادها، حيث شاركت في إعداد تقرير الظل.

وأكدت في كلمتها أن منظمات المجتمع المدني تعتبر رقيبا على الدولة في تنفيذ استراتيجياتها، وأبرزها استراتيجية التخفيف من الفقر لأن هدفها تنفيذ هذه السياسة والإسهام في عملية التنمية وليس الهدم أو مجرد الانتقاد، ولكن من خلال النقد الموضوعي الذي يسهم في دفع حركة التنمية للأمام من خلال التوجه لايجاد العديد من المشاريع التي تسهم في التخفيف من الفقر. مشيرة إلى أن الوزارة على استعداد للمساهمة في إظهار هذا الكيان المؤسسي من خلال التعجيل بإصدار التصريحات له ليكون مستقبلا من الكيانات المتميزة.

من جانبه أكد الأخ عبدالكريم شائف، نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة أن «مناقشة مسودة مشروع لائحة نظام منظمات المجتمع المدني هي فرصة للمشاركة كتعبير عن المسؤوليات المشتركة والعناية التي توليها الحكومة لهذه المنظمات لكي يشارك الجميع في خروج هذه اللائحة بصورة مثلى للتعبير عن طموحات وتطلعات منظمات المجتمع المدني».

وقال «إن على منظمات المجتمع المدني والمجالس المحلية والحكومة أن تشكل جبهة واحدة، وهذه الجبهة ليست جبهة حرب، ولكنها أصعب من جبهة الحرب باعتبارنا نواجه مشكلة حقيقية وهي الفقر الذي يعتبر الموت البطيء الذي يفتك بالبشرية» ودعا الجميع إلى التعاون للتغلب على كل المصاعب والمشكلات والتحديات بما فيها مشكلة الفقر، مؤكداً أنه «كارثة مستقبلية إذا لم يعمل الجميع بآفاق ورؤية صحيحة لتحقيق الكثير من النجاحات» وفي ختام كلمته عبر عن شكره لأعضاء شبكة الإرادة للتخفيف من الفقر.

كما ألقيت في الحلقة النقاشية عدد من الكلمات تطرقت إلى دور منظمات المجتمع المدني.

وأثرى الحضور الحلقة النقاشية لمسودة النظام الأساسي للكيان المجتمعي بالكثير من الآراء والملاحظات التي تركزت في تحسين مسودة المشروع الأساسي للكيان المؤسسي، وضرورة إعادة صياغة النظام الأساسي وعدم تمركز الصلاحيات كلها في شخص الرئيس أو الأعضاء، وكذا تعميق اللا مركزية بين المحافظات والفروع.

كما ناقش الحضور الصيغة القانونية للنظام.

يذكر أن مجموعة عمل منظمات المجتمع المدني تكونت في ديسمبر 2003م في إطار آلية المتابعة والتقييم لاستراتيجية التخفيف من الفقر 2003-2005م من 21 منظمة مجتمع مدني تمثل مختلف محافظات الجمهورية، وساهمت بفاعلية في إعداد ومتابعة وتقييم الخطط التنموية في اليمن بما فيها أهداف التنمية الألفية والخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر 2006- 2010 من وجهة نظر منظمات المجتمع المدني، وتهدف مؤسسة الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والحكومة إلى رسم الاستراتيجيات وإعداد الخطط التنموية الوطنية، ومن أجل ذلك قررت مجموعة العمل التطور التدريجي لتصبح كيانا مؤسسيا يمثل منظمات المجتمع المدني في اليمن.

ومن جانب آخر قامت الأخت أمة الرزاق حمد بزيارة إلى صندوق الرعاية الاجتماعية للاطلاع على سير العمل فيه، ورافقها الأخ أيوب أبوبكر، مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى