إصابة الأطفال بجروح في الرأس ربما تتكرر

> نيويورك «الأيام» ميشيلا ريزو :

> قال باحثون إن الأطفال الذين لحقتهم إصابة في رؤوسهم يحتمل إصابتهم بجروح مشابهة لاحقا,وقالت الدكتورة روني ار. سوين من جامعة مونتريال في كندا لرويترز "نحن لا نفهم بالضبط آلية تكرار الإصابة بجروح الرأس لدى الأطفال." ولكنها أضافت "هذه النتائج تؤيد أدلة سابقة للظاهرة."

وقالت سوين مفسرة "من المفهوم أن الأطفال المصابين بجروح في الرأس ولا يستعيدون عافيتهم كما كانوا قبل الإصابة يكونون معرضين لخطر الإصابة بجروح أخرى."

وأجرى فريق سوين دراسة على ملفات مرضى صغار أدخلوا أقسام الطوارئ في مستشفيين للأطفال في مونتريال. وأجريت اتصالات هاتفية مع آباء 11867 طفلا في فترة 6 إلى 12 شهرا بعد إصابة أبنائهم بجروح في الرأس من أي نوع.

وقال الباحثون في تقرير نشر بدورية طب الأطفال إن 2.4 في المئة من الأطفال لحقتهم إصابات في الرأس قبل انقضاء ستة أشهر على الإصابة الأولى.

وأصيب 4.1 في المئة من الأطفال بجروح قبل انقضاء عام على الإصابة الأولى.

وبهذا يكون احتمال إصابة أطفال بجروح في الرأس قبل انقضاء 6 أشهر على إصابتهم بها لأول مرة مرتفعا بنسبة الضعف و0.7 في المئة مقارنة بأقرانهم الذين لم يصابوا بجروح في الرأس. وكانت النتائج مشابهة في فترة 12 شهرا.

وتقول سوين إن إصابة الرأس حتى لو كانت بسيطة قد تسبب عددا من المضاعفات الجسدية والعقلية. "حتى القصور البسيط في الانسجام الوظيفي للعضلات أو التوازن أو الثبات قد يقلل من قدرة الطفل على القيام بمهمة صعبة وبهذا يزيد من احتمال إصابته بجروح مرة أخرى."

وقالت سوين إنه في فترة الدراسة تبين أن راحة لفترة أربعة أسابيع بعد الإصابة قد تكون كافية قبل العودة لحالة النشاط الكامل,وأضافت أنه من الواجب على الأطباء اتخاذ الحذر الكافي قبل إخبار الآباء والأطفال بأنه يسمح لهم ممارسة الأنشطة الجسدية.

واختتمت سوين توصياتها قائلة "هذه النتائج تؤكد على أهمية الترويج لارتداء الأطفال خوذات." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى