مواجهة ساخنة بين وفاق سطيف واهلي جدة لحجز مقعد في النهائي

> سطيف (الجزائر) «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
يلتقي وفاق سطيف الجزائري مع أهلي جدة السعودي اليوم الاربعاء على ملعب 8 مايو بمدينة سطيف (400 كلم عن العاصمة الجزائر) في قمة ساخنة في إياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال العرب لكرة القدم.

وكان الأهلي فاز 1-صفر ذهابا في الدوحة..ويدخل الأهلي المباراة بثلاث فرص لبلوغ النهائي، وتتمثل الاولى في الفوز، والثانية بالتعادل بأي نتيجة، والثالثة بالخسارة بفارق هدف ولكن بشرط التسجيل في مرمى المستضيف أما في حال الخسارة بنفس نتيجة الذهاب فإن الفريقين سيحتكمان لركلات الترجيح مباشرة دون لعب وقت إضافي.. اما وفاق سطيف فسيدخل المباراة بخيار الفوز وبفارق هدفين ليضمن التأهل أما أي نتيجة أخرى فإنها ستلقي به خارج المنافسة باستثناء فوزه بنفس نتيجة الذهاب وبالتالي الاحتكام الى ركلات الترجيح لتحديد الطرف الثاني في الدور النهائي.

وتعتبر المباراة صعبة على الفريقين خصوصا في ظل الضغط النفسي والعصبي الذي سيكون مسيطرا على أداء اللاعبين بسبب أهميتها، ولكنها تبدو من الناحية الفنية متكافئة لاسيما أن كل فريق يملك مجموعة مميزة من اللاعبين وإذا كان هناك تفوق للفريق الجزائري فإنه يتمثل في أرضية الملعب الاصطناعية التي قد لا تخدم الأهلي الذي لم يتعود اللعب عليها مع أنه أجرى تدريبين على أرضية مشابهة قبل مغادرته مدينة جدة فضلا عن عامل الجمهور الذي سيلعب دورا مؤثرا مع المستضيف كما حدث في مبارياته السابقة.

واستعد الأهلي للمباراة جيدا حيث كانت بداية الإعداد إراحة عدد كبير من العناصر الأساسية وعدم مشاركتهم مع الفريق في المباريات المحلية لإبعادهم عن الإرهاق وخشية تعرضهم لاصابات، ثم أعقب ذلك إجراء بعض التدريبات على ملعب مشابه لملعب مباراة الاياب..وركز مدرب الاهلي الصربي نيبوشا خلال التمارين الماضية على تصحيح بعض الأخطاء الدفاعية وكيفية استثمار الفرص أمام مرمى المنافس واستغلال الكرات الثابتة..ويعول الأهلي على مجموعة من اللاعبين الدوليين والمحترفين في مقدمتهم حسين عبد الغني وياسر المسيليم والتونسي خالد بدرة وتيسير الجاسم وصاحب العبد الله والبرازيلي كايو سوزا والهداف مالك معاذ الذي يتوقع ان تفرض عليه رقابة لصيقة إلى جانب التونسي هيكل قمامدية.. أما وفاق سطيف فليس أمامه ما يخسره ومن هذا المنطلق فإنه سيلعب بأسلوب هجومي بحثا عن هدف مبكر يريح أعصاب لاعبيه ويمنحهم جرعة معنوية لإضافة المزيد من الأهداف وفي نفس الوقت يربك لاعبي الأهلي الذين سيعانون الضغط الجماهيري المتوقع.

وتعتبر أوراق الأهلي مكشوفة أمام المدرب المحلي رابح سعدان الذي سيحاول استغلال نقاط الضعف والتركيز عليها إلى جانب التصويب من كافة الاتجاهات على اعتبار أن المنافس قد يلجأ للأسلوب الدفاعي الذي يصعب اختراقه..ويضم الفريق الجزائري أبرز العناصر على مستوى الدوري الجزائري بدليل أنه يتربع على الصدارة ومن هؤلاء اللاعبين سمير حجاوي ومحمد يخلف وعادل معيزه وسليمان رحو ولاسعد بورحلي ومراد دلوم وسليمان كيتا وياسين دراج والعاجي ريمي مارسيل ادكو.. ودخل وفاق سطيف في معسكر مغلق منذ السبت الماضي، وقال سعدان في هذا الصدد "المعسكر سيزيد من تركيز اللاعبين قبل اللقاء، وقد قمنا بذلك قبل لقاء النصر وأتى بنتيجة إيجابية".

وعلق سعدان على لقاء الإياب قائلا "أنا حذر جدا من الأهلي، فهو فريق عنيد استطاع تحقيق نتائج جيدة خارج ملعبه من قبل أمام الرجاء البيضاوي المغربي واتحاد المنستير التونسي في الأدوار السابقة للبطولة".

وكان الأهلي تأهل إلى ثمن النهائي على حساب اتحاد المنستير التونسي بعد التعادل معه في لقاءي الذهاب والإياب بدون أهداف قبل أن يتغلب عليه بركلات الترجيح، ثم الى ربع النهائي بعد التعادل مع الرجاء 1-1 في جدة و3-3 في الدار البيضاء. وأضاف سعدان "يجب علينا التعلم من أخطاء الآخرين، فلابد من التركيز الشديد طوال فترات المباراة لتحقيق الفوز".

انشيون تحصل على شرف استضافة الالعاب الاسيوية عام 2014
حصلت مدينة انشيون الكورية الجنوبية على شرف استضافة دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة المقررة عام 2014 على حساب العاصمة الهندية نيو دلهي في تصويت الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي أمس الثلاثاء في الكويت. وستكون المرة الثالثة التي تقام فيها الالعاب الاسيوية في كوريا الجنوبية حيث استضافتها العاصمة سيول عام 1986 في النسخة العاشرة، وبوسان عام 2002 في النسخة الرابعة عشرة.

وبدورها كانت نيو دلهي استضافت الالعاب الاسيوية مرتين ايضا، في النسخة الاولى عام 1951 والتاسعة عام 1982. .. وأعلن رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد نتيجة فوز انشيون بالاستضافة مؤكدا ان "لا فائز ولا خاسر في عملية التصويت بل ان الربح هو للحركة الرياضية في القارة ولنمو الالعاب الاسيوية"..وتابع "قامت بعثتا انشيون ونيودلهي بعمل جبار في الفترة الماضية للاعداد لملفيهما ولتوفير جميع شروط نجاحهما في استضافة الالعاب، لكن في النهاية حصلت انشيون على شرف الاستضافة".

وكانت الدوحة استضافت دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة في ديسمبر الماضي وشارك فيها رقم قياسي من الرياضيين بلغ نحو 13 الف رياضي ورياضية، وكانت المرة الاولى التي تقام فيها الالعاب في بلد عربي منذ انطلاقها، والمرة الثانية في منطقة غرب آسيا بعد أن سبق لايران أن احتضنتها عام 1974 وستقام دورة الالعاب الاسيوية السادسة عشرة المقررة عام 2010 في مدينة غوانغ جو الصينية..وقبل البدء بعملية التصويت، قام وفدا انشيون ونيو دلهي بعرض أخير لملفيهما امام اعضاء الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي.

وابرز ملف انشيون البنية التحتية للمدينة من طرقات وشبكة مواصلات حديثة ومطار وقدرات اقتصادية وسياحة، والاهم من ذلك التقدم التكنولوجي، وتحدث ايضا عن البيئة الجيدة والمعدل المنخفض للجريمة والخطة الامنية المعدة لضمان سلامة الرياضيين.

وتضمن العرض ايضا إبراز التأكيد الرسمي بدعم الالعاب فكان وعد من اللجنة المكلفة بإعداد الملف بإقامة "أروع ألعاب في التاريخ الاسيوي"، مؤكدة أنها تسعى الى المساهمة في تطوير الرياضة الاسيوية..وكان لافتا وجود عدد من الشخصيات الرسمية في كوريا الجنوبية لتأكيد دعم ملف الاستضافة، فضلا عن اصحاب بعض الشركات الكبيرة للدلالة على دعم القطاع الاقتصادي للالعاب ايضا. ملف نيو دلهي ابرز أيضا تعهد الحكومة الهندية والتزامها بتأمين متطلبات الاستضافة على جميع الاصعدة، كما تضمن عرضا سريعا لتاريخ الهند وخصوصا مدينة نيو دلهي الغنية بتنوعها العرقي والديني.

وتحدث ملف نيو دلهي ايضا عن التطور السريع الذي يطرأ على العاصمة الهندية حاليا، وعن السعي الى إعادة بناء المطار وتأمين المنشآت الرياضية الحديثة المطلوبة لاستضافة الالعاب، مع توفير شبكة مواصلات ومرافق أخرى، ولفت الى وجود عدد كبير من الفنادق القادرة على استيعاب الجماهير والاداريين.

وأبرز الملف الهندي ايضا "الدور الذي تلعبه الرياضة في ازدهار الدول والشعوب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى