تكليف مصر والاردن بالاتصال.. موسى: ليس هناك تطبيع مجاني مع إسرائيل

> القاهرة «الأيام» لمياء راضي :

>
وزير الخارجية د. أبوبكر القربي يتحدث إلى نظيره المغربي أمس
وزير الخارجية د. أبوبكر القربي يتحدث إلى نظيره المغربي أمس
كلفت جامعة الدول العربية أمس الاربعاء الاردن ومصر تسهيل المفاوضات المباشرة مع اسرائيل استنادا الى قرار القمة العربية الاخيرة في الرياض دعوة الدولة العبرية الى القبول بمبادرة السلام العربية.

واشترطت الجامعة العربية تغييرا في سياسة اسرائيل ليتم توسيع الاتصالات معها الى دول عربية اخرى. وجاء في بيان ختامي صادر عن اجتماع اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام في القاهرة تلاه وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، "تقوم مصر والاردن، الطرفان العربيان اللذان استعادا اراضيهما، ببذل جهودهما لتفعيل مبادرة السلام العربية وتسهيل بدء المفاوضات المباشرة".واضاف ان ذلك سيتم "طبقا للفقرة الثانية من قرار القمة التي تنص على التأكيد مرة اخرى

على دعوة حكومة اسرائيل والاسرائيليين جميعا الى قبول مبادرة السلام العربية واغتنام الفرصة السانحة لاستئناف عملية المفاوضات المباشرة والجدية على كافة المسارات".واوضح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الفيصل ان موفدي الاردن ومصر سيتوجهان الى اسرائيل قريبا جدا "ربما غدا (اليوم الخميس) او بعد غد"، مشيرا الى ان القرار في ذلك يعود الى عمان والقاهرة.

وقال ان مصر والاردن "سيتحدثان في موضوع المبادرة ويقومان بشرحها للحكومة الاسرائيلية باعتبارهما الدولتين العربيتين اللتين استردتا اراضيهما ولهما علاقات مع اسرائيل".

وقال الفيصل من جهته ان "قرار القمة بشأن تفعيل مبادرة السلام يحث اسرائيل على اغتنام الفرصة"، مشيرا الى ان "اغتنام الفرصة يعني ان هذه السياسة مطروحة اذا كان هناك امل لنجاحها".

في القدس، اكدت المتحدثة باسم رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ان اسرائيل ستكون "مسرورة" بالاستماع الى اقتراحات السلام العربية وبالتعبير عن موقفها من هذا الموضوع. وقالت المتحدثة ميري ايسين لوكالة فرانس برس "سنكون مسرورين بالاستماع الى اقتراحات مبادرة السلام العربية".

واضافت ان "موقف اسرائيل لم يتغير. لن نملي عليهم ما لديهم ليقولوه، ولن نملي على احد ذلك، وننوي التعبير بشكل كامل عن موقفنا الخاص".

من جهة ثانية، تركت اللجنة الوزارية الباب مفتوحا امام توسيع الاتصالات مع الدولة العبرية.وجاء في البيان الصادر عنها "مع قيام اسرائيل بوقف ممارساتها في الاراضي المحتلة وعلى رأسها رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني ووقف بناء المستوطنات وبناء الحائط واجراء الحفريات في القدس وكذلك العودة بالاوضاع الى ما كانت عليه في 28 سبتمبر 2000 ".

وقال موسى ان "تشكيل وفد عربي يجب ان يتزامن مع تغيير السياسة في الاراضي المحتلة".ورفض وزير الخارجية السعودي مقولة ان توسيع الاتصالات المحتمل مع اسرائيل يمكن ان يشكل "تطبيعا ضمنيا ومجانيا مع اسرائيل"، مؤكدا ان شرط التطبيع انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية.

وقال موسى "ليس هناك تطبيع مجاني وليست هناك خطوات للمجاملة ولكن العرب مستعدون طبقا لقرارات القمة وطبقا لروح ومنطق المبادرة العربية للدخول في عملية سلام نهائية وانهاء هذا الموضوع واعتبار النزاع العربي الاسرائيلي امرا من امور الماضي اذا قمنا وقاموا بتنفيذ الالتزامات المتبادلة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى