احتجاجات متواصلة على مقتل مدنيين أفغان في عمليات عسكرية أمريكية

> جلال اباد «الأيام» رويترز :

>
متظاهرون يحرقون العلم الامريكي احتجاجا على العمليات العسكرية
متظاهرون يحرقون العلم الامريكي احتجاجا على العمليات العسكرية
نظم مئات الأفغان أمس الأربعاء مظاهرات لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على مقتل مدنيين أفغان خلال العمليات التي تقوم بها القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة ضد حركة طالبان في تصعيد للضغوط التي يتعرض لها الرئيس الافغاني حامد كرزاي وسط تصاعد العنف في البلاد.

وردد نحو 2000 طالب جامعي الشعارات المناهضة للولايات المتحدة ولكرزاي في اقليم ننكرهار بشرق البلاد حيث قتل ما يصل إلى ستة مدنيين يوم الاحد.

كما نظمت احتجاجات مماثلة في اقليم هرات بغرب البلاد قرب الحدود الايرانية حيث قال قائد الشرطة ان 30 مدنيا قتلوا خلال الايام القليلة الماضية خلال عمليات للقوات التي تقودها الولايات المتحدة.

وفي ننكرهار سد الطلبة الطريق السريع الرابط بين العاصمة الافغانية كابول وباكستان احتجاجا على حادث القتل الثاني لمدنيين على ايدي القوات الغربية في الاقليم في أقل من شهرين.

ونشرت السلطات العشرات من قوات الشرطة للسيطرة على المتظاهرين.

وسقوط قتلى بين المدنيين قضية حساسة بالنسبة لكرزاي والقوات الأجنبية التي تواجه زيادة في الهجمات من جانب حركة طالبان فيما ينظر إليه باعتباره عام حسم لطرفي الصراع.

وقتل عشرات المدنيين أغلبهم بسبب تفجيرات انتحارية وهجمات أخرى من جانب طالبان غير أن عددا كبيرا أيضا سقط في عمليات للقوات الأجنبية.

وحث كرزاي القوات الغربية مرارا على توخي الحذر لتفادي سقوط قتلى بين المدنيين لكن المتظاهرين الافغان يرون انه بلا نفوذ وطالبوا بتنحيه.

وفي هرات اندلعت الاحتجاجات في مطلع الاسبوع ويقول مسؤولون أمريكيون إن أكثر من 130 من مقاتلي طالبان قتلوا خلال غارات جوية وبرية.

ورفضت السلطات المحلية الأرقام التي أعلنها التحالف بخصوص القتلى في صفوف طالبان وقالت إنها أرسلت فريقا للتقصي. وصرح قائد الشرطة سيد شفيق فاضل بأن أكثر من 30 مدنيا كانوا بين القتلى.

وقال جيران القتلى ومسؤولون بننكرهار إن القتلى الذين سقطوا في الغارة التي نفذت يوم الأحد الماضي كانوا مدنيين بينهم ثلاث نساء.

لكن الجيش الأمريكي قال إن القتلى كانوا أربعة من مقاتلي حركة طالبان وضحيتين مدنيتين هما امرأة وفتاة سقطتا خلال تبادل إطلاق النار.

وتأتي حوادث القتل هذه بعد مقتل قرابة 12 مدنيا مطلع مارس اذار على يد قوات مشاة البحرية الأمريكية في ننكرهار. وكان مشاة البحرية قد فتحوا النار بعدما هاجم انتحاري بسيارة ملغومة قافلتهم.

وقتل أكثر من 4000 شخص بينهم ألف مدني العام الماضي في أسوأ قتال منذ الإطاحة بحركة طالبان من السلطة في عام 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى