بوش لصالح: اليمن شريك فاعل وخاصة في الحرب على الإرهاب

> واشنطن «الأيام» سبأ :

>
محادثات القمة بين الرئيسين صالح وبوش في البيت الأبيض أمس
محادثات القمة بين الرئيسين صالح وبوش في البيت الأبيض أمس
قال الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش ان الولايات المتحدة الامريكية تنظر الى اليمن كشريك فاعل في مختلف المجالات ومنها الحرب على الارهاب "..وأكد حرص امريكا على دعم جهود اليمن في مكافحة الارهاب وفي مجال التنمية والمجال الديمقراطي,من جانبه أكد الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ان اليمن ستمضي قدماً في مكافحة الارهاب،وقال " أشعر بسعادة غامرة على الدعم الكبير واللامحدود لليمن الذي أكده الرئيس بوش وعلى وجه الخصوص في مجال مكافحة الارهاب باعتبار اليمن شريكا فاعلا لاميركا والأسرة الدولية في الحرب ضد الارهاب". جاء ذلك خلال القمة اليمنية الامريكية التى عقدت بالبيت الأبيض بواشنطن أمس الأربعاء بين الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش.

هذا وقد بحث الرئيسان العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وآفاق تنميتها وتوسيعها على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية ومكافحة الارهاب.

كما تناول الرئيسان التطورات والمستجدات الاقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات الاوضاع في فلسطين والعراق ولبنان والصومال ودارفور وأفغانستان.إلى جانب بحث سبل تعزيز جهود تحقيق السلام في المنطقة في ضوء المبادرة العربية للسلام المقدمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والمقرة في القمة العربية ببيروت والتي تم تجديد التمسك بها في القمة العربية الأخيرة بالرياض .

وعبر فخامة الرئيس على عبدالله صالح خلال المباحثات عن ارتياحه لنتائج اللقاءات التي أجراها مع المسئولين في الإدارة الامريكية والتي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ومنها مكافحة الارهاب.

وتحدث رئيس الجمهورية عن تطلعه لدور امريكي فعال لإقناع إسرائيل القبول بالمبادرة العربية للسلام .مؤكدا أن تحقيق السلام العادل في المنطقة وفقاً للمبادرة العربية للسلام سيعزز من جهود مكافحة الارهاب ويخدم الامن والاستقرار في المنطقة .

وشدد فخامة الرئيس على اهتمام اليمن بتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال ومنطقة القرن الافريقي..مبينا أن اليمن تبذل جهودا مكثفة من أجل تحقيق المصالحة وإستتباب الأمن في الصومال ومنطقة القرن الافريقي عموماً.

ودعا الولايات المتحدة الامريكية والمجتمع الدولي الى مساعدة الحكومة الانتقالية في الصومال من أجل إعادة بناء وإعمار مؤسسات الدولة الصومالية.

من جانبه أشاد فخامة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بما حققته اليمن من نجاحات في مجال الاصلاحات وفي المجال الديمقراطي,مهنئا فخامة الرئيس علي عبدالله صالح على تجديد الثقة له في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها اليمن في شهر سبتمبر الماضي.. منوهاً إلى أن تلك الانتخابات قد أكدت التزام اليمن الوثيق بالنهج الديمقراطي ونهج الاصلاحات.

وأكد الرئيس الأمريكي حرص بلاده على دعم جهود اليمن في مجال التنمية وفي المجال الديمقراطي ومكافحة الارهاب.

وقال :"الولايات المتحدة الامريكية تنظر الى اليمن كشريك فاعل في مختلف المجالات ومنها الحرب على الارهاب ".

وأشاد الرئيس بوش بالدور الذي تقوم به اليمن من أجل تحقيق الأمن والاستقرار الاقليمي.

معبراً عن تقديره لجهود اليمن من أجل إحلال السلام في الصومال ومنطقة القرن الافريقي..

وعقب المباحثات تحدث رئيس الجمهورية على عبدالله صالح والرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لوسائل الاعلام.

حيث قال الرئيس بوش " انه لمن دواعي سروري وشرفي ان أرحب بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالبيت الابيض، والذي سبق أن تعرفت عليه خلال ولايتي السابقة قبل عدة سنوات، وأشعر بالارتياح أن اقول له اهلاً وسهلاً يا صديقي ".

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا :" لقد سعدت بالاتصال بالرئيس علي عبدالله صالح مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في اليمن, وقلت له أنه حدثا رائعا أن تكون في بلدكم اليمن انتخابات حرة ومفتوحة".

وأضاف :" لقد تسنى لي تهنئته بإعادة تجديد الثقه له من الشعب اليمني ونجاح تلك الإنتخابات، وكانت هناك محادثات طيبة بيني وبينه تناولت أيضا تطورات الاحداث في منطقة الشرق الأوسط والقرن الأفريقي".

وأردف الرئيس بوش قائلا :" لقد أكدنا رغبتنا نحو تعزيز الشراكة والعمل المشترك بين بلدينا بمافي ذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتعقب العناصر الارهابية وتقديمها للعدالة "

وأختتم الرئيس الأمريكي حديثه بالقول :" أشكر الرئيس علي عبدالله صالح لدعم بلاده الجهود الدولية في الحـرب ضد الارهـاب ".

من جانبه قال فخامة الرئيس على عبدالله صالح " أشكر فخامة الرئيس بوش على ما حظينا به من حسن الإستقبال وكرم الضيافة وما لمسناه منه خلال مباحثاتنا الرائعة مع فخامته.

وقال :" أشعر بسعادة غامرة على الدعم الكبير واللامحدود لليمن الذي أكده الرئيس بوش وعلى وجه الخصوص في مجال مكافحة الارهاب بإعتبار اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة الامريكية والأسرة الدولية في الحرب ضد الارهاب".مؤكدا أن اليمن ستمضي قدماً في هذا المضمار.

و أضاف :" لقد اتيحت لنا الفرصة للتحدث مع الرئيس بوش حول جملة من القضايا ومنها تطورا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والصراع العربي الاسرائيلي وما يجري في الصومال والعراق ولبنان وافغانستان, ووجدنا تفهماً كاملاً من قبل الرئيس بوش إزاء ذلك وحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا.

وثمن فخامة الرئيس تثمينا عاليا شجاعة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش بإعلانه منذ دخوله البيت الأبيض بأنه يؤمن بقيام الدولة الفلسطينية الى جانب الدولة الاسرائيلية..معبرا عن أمله أن يتبنى الرئيس بوش المبادرة العربية للسلام والتي اقرت في قمة بيروت.

منوها إلى أنه سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه إذا ما غادر البيت الأبيض وقد أقيمت الدولة الفلسطينية وتحقق السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس أن العمل بالمبادرة العربية للسلام والالتزام بها ستطفى الكثير من الحرائق والاضطرابات في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى