امين عام حزب الله يمتدح اسرائيل على عمل لجنة فينوجراد

> بيروت «الأيام» ليلى بسام :

>
امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله
امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله
قدم امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أمس الأربعاء إشادة نادرة باسرائيل قائلا انها تستحق الاحترام من اجل التحقيق في حربها العام الماضي في لبنان.

وادانت لجنة فينوجراد التي عينتها الحكومة بشدة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بسبب الطريقة التي تعامل بها في حرب لبنان في يوليو تموز واغسطس اب وتزايدت الضغوط عليه لدفعه للاستقالة.

وقال نصرالله "جدير بالاحترام ان يأتي رئيس حكومة العدو ويشكل لجنة تحقيق في الحرب الثانية وجدير اكثر بالاحترام ان تقوم لجنة التحقيق التي عينها اولمرت بادانة اولمرت وباستعمال تعابير قاسية في توصيف ادائه وقيادته وسلوكه اثناء الحرب".

واضاف في افتتاح معرض المعارف للكتاب في الضاحية الجنوبية لبيروت "هم يدرسون الهزيمة ليستخلصوا العبر ليستعيدوا قوتهم وهيبتهم اما نحن فلا نعترف بنصر لندرس عبره ونقاط قوته لنتمكن من تحقيق نصر اخر واخر في هذه المعركة طويلة المفروضة علينا وعلى امتنا وعلى مقدساتنا."

ومضى يقول "لا اقف اليوم كما توقع البعض لاشمت لا باولمرت ولا ببيرتس ولا حالوتس وان كان بيرتس قال انه لن ينسى حسن نصر الله طول حياته اسم عمير بيرتس وانا اقول له صدقت لن انسى.. الذي وفر لنا فرصة نصر كبير وتاريخي على دولة اسرائيل".

"لن اقف اليوم لاشمت بعدو وانما لاقول لامتنا عندما ينتصر هذا العدو يجب ان نأخذ العبرة عندما يهزم العدو يجب ان ناخذ العبرة عندما يتصرف هذا العدو مع هزيمته باحترام يجب ان نأخذ هذه العبرة."

واعتبر نصر الله ان لجنة فينوجراد حسمت ان اسرائيل فشلت في الحرب واخفقت في القتال وفي وقف اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل.

وقال امين عام حزب الله "للاسف اننا اليوم في العالم العربي ولبنان ننتظر لجنة اسرائيلية لتحسم لنا نحن اللبنانيين والعرب هذا النزاع وتقول لا يا اخي عن جد انتم انتصرتم ونحن هزمنا."

"لكن اهم نقطة برأيي في ما يعني عمل لجنة فينوجراد ان هذا موضوع حسمته,خلص.. اليوم الجو في الكيان الصهيوني كله جو ان هذه حرب فاشلة فيها اخفاقات خطيرة نحن هزمنا في هذه الحرب قيادتنا هزمت جيشنا هزم لم نكن مهيأيين لم نكن جاهزين لم نكن بمستوى المعركة".

وأفادت اللجنة في تقريرها الأولي يوم الاثنين بأن أولمرت "اتخذ قراره في عجالة" بشن حملة جوية وبحرية وبرية في يوليو تموز ضد مقاتلي حزب الله واتهمته "بالإخفاق الذريع في التقدير وتحمل المسؤولية والتعقل."

وقالت لجنة فينوجراد المؤلفة من خمسة أعضاء عن الحرب التي استمرت 34 يوما إن أهداف أولمرت المعلنة للحرب وهي تحرير الجنديين اللذين أسرهما حزب الله وسحق الجماعة الشيعية كانت "مبالغة في الطموح ومستحيلة التحقيق".

ومن جهة اخرى اكد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله انه يحترم اسرائيل "لانها اعترفت بهزيمتها" في مواجهة التنظيم الشيعي خلال الحرب في لبنان الصيف الفائت.

واضاف ان "اللجنة التي عينها (رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود) اولمرت هي التي دانته، وهذا ايضا جدير بالاحترام وليتنا نحن ننشىء لجان تحقيق لنستخلص العبر".

وتابع نصرالله ان "عبارة فشل الذي يعني هزيمة استعملت اكثر من مئة مرة في تقرير فينوغراد، ورغم ذلك يوجد عندنا اناس (في لبنان) يشككون حتى الان في نصر" حزب الله.

واكد ان "الشارع الاسرائيلي تحرك بسرعة لينقذ الدولة من المأزق، وهذا ايضا جدير بالاحترام، هم يدرسون الهزيمة لاستخلاص العبر ونحن لا ندرس نصرنا لنتمكن من الاستمرار فيه"..وقال ايضا "احترم عدونا لانه يهتم بأسيره ويعمل لاستعادة اسراه وحتى رفاتهم".

واندلع النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله على خلفية اسر الاخير جنديين اسرائيليين لمبادلتهما باسرى لبنانيين في السجون الاسرائيلية.

واعتبر نصرالله ان "هذه الدولة لا تستطيع ان تسامح قياداتها التي اودت بها الى الهزيمة لان اسرائيل كيان مبني على التفوق العسكري".

ودعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الاربعاء اولمرت الى الاستقالة،وذلك اثر نشر تقرير لجنة فينوغراد الاثنين والذي حمل رئيس الوزراء مسؤولية الاخفاقات في الحرب على حزب الله بين 12 تموز/يوليو و14 اب/اغسطس 2006.

وكذلك، نقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن مساعدي وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس ان الاخير ينوي الاستقالة من منصبه في اعقاب ما اشار اليه التقرير حول حرب لبنان.

من جهته، اسف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لكون "لجنة التحقيق لم تتوقف ولو باشارة واحدة الى ما الحقت اسرائيل بلبنان من اذى ودمار وخسائر بشرية ومادية كبيرة".

واضاف في بيان صدر عن رئاسة مجلس الوزراء ان "حروب اسرائيل العدوانية المتكررة على لبنان لم تحقق اهدافها واثبتت انها ليست سبيلا لضمان امن الاسرائيليين واقامة السلام مع جيرانهم".

واكد ان "السلام العادل يستند الى احترام الحقوق المشروعة التي نصت عليها قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن والمبادرة العربية للسلام".

وبادرت قمة الرياض في نهاية اذار/مارس الى تفعيل مبادرة السلام العربية التي تنص على تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل استعادة الاراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وانشاء دولة فلسطينية ومعالجة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى