زيارة قصيرة لأمير قطر لصنعاء

> صنعاء «الأيام» سبأ:

>
فخامة الرئيس علي عبدالله صالح أثناء استقباله أخيه سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر  أمس
فخامة الرئيس علي عبدالله صالح أثناء استقباله أخيه سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر أمس
غادر صنعاء بعد عصر أمس سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر بعد زيارة قصيرة على رأس وفد رفيع المستوى.. أجري خلالها مباحثات مع أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية تتعلق بالعلاقات الأخوية الحميمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز مجالات التعاون المشترك في مختلف المجالات.. بالاضافة الى التشاور وتبادل وجهات النظر ازاء التطورات التي تشهدها المنطقة و في مقدمتها التطورات في فلسطين والعراق والصومال والسودان.

كان في وداعه بمطار صنعاء الدولي فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية والإخوة عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والدكتور علي محمد محمد مجور رئيس مجلس الوزراء و عبد القادر باجمال أمين عام المؤتمر الشعبي العام و الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية رئيس بعثة الشرف المرافقة و عدد من الأخوة الوزراء و المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية وعبد الملك سعيد سفير اليمن بالدوحة وجاسم عبد العزيز ابوعينين سفير قطر بصنعاء .

وكان الزعيمان فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية وسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر أكدا حرصهما على تعزيز العلاقات الأخوية ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، لما فيه خدمة المصالح المشتركة للشعبين اليمني والقطري.

وفي جلسة المباحثات اليمنية القطرية التي انعقدت أمس بصنعاء برئاسة الزعيمين فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وسمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، جرى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاخوية الحميمة ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وآفاق تنميتها وتوسيعها على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية والامنية وغيرها.

كما جرى التشاور وتبادل وجهات النظر ازاء التطوارت والمستجدات الاقليمية والعربية والدولية وفي مقدمتها التطورات في فلسطين والعراق والصومال والسودان والمبادرة العربية للسلام والسبل الكفيلة بالتحرك العربي نحو المجتمع الدولي لالزام اسرائيل القبول بها وتنفيذها ولما من شأنه اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وانهاء النزاع في منطقة الشرق الاوسط واحلال السلام فيها.

وقد أكد الزعيمان فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حرصهما على تعزيز علاقات التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين، كما أكدا حرصهما على تنسيق مواقف البلدين إزاء تعزيز مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك .

كما تبودلت في مستهل جلسة المباحثات الكلمات حيث القى فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية كلمة رحب في مستهلها بسمو الشيخ حمد بن خلفية آل ثاني أمير دولة قطر والوفد المرافق لسموه .

وقال" لاشك أن هذه الزيارة سوف تعزز من العلاقات الاخوية القوية المتينة التي تربط بين البلدين الشقيقين اليمن وقطر, كما سيتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات في المجال الاستثماري".

وأضاف :" نحن نرحب بالاستثمارات القطرية في اليمن، وسنقدم لها كل التسهيلات وفقا لقانون الاستثمار, وستحضى بكامل الرعاية من قبل الاخ رئيس الوزراء والجهات الحكومية المعنية .

وتابع الأخ الرئيس قائلا :" العلاقات التي تربط اليمن وقطر متينة وقوية فضلا عن كون العلاقات التي تربطني بسمو الشيخ حمد بن خلفية آل ثاني علاقات اخوية متينة". وأردف قائلا :" لن ننسى المواقف الاخوية لدولة قطر المساندة لليمن في ظروف صعبة, بل ستظل في ذاكرتنا, ولذلك نكن لاشقائنا في قطر كل التقدير والإحترام".

وجدد الرئيس الترحيب بسمو أمير دولة قطر والوفد المرافق له في بلده الثاني اليمن .

من جانبه تحدث سمو الشيخ حمد بن خلفية آل ثاني أمير دولة قطر معبرا عن الشكر لفخامة الأخ الرئيس على دعوته له لزيارة اليمن .

وقال :" العلاقات فيما بين بلدينا متميزة, ونحن حريصون على الاستمرار في تعميق هذه العلاقات لمافيه مصلحة الشعبين في البلدين الشقيقين".

وأضاف :" كما أن العلاقات التي تربطني بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح علاقات صداقة متينة".

وأستطرد أمير دولة قطر قائلا : "بالتأكيد إن الظروف التي مرت بها اليمن ومرينا بها في قطر قد عززت من هذه العلاقات على مستوى القيادة والشعب في البلدين".

وتابع قائلا :" بالنسبة للاستثمار في اليمن نحن حريصون على الإستفادة منه, كوننا في قطر نسعى إلى تعميق علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال الإستثمار وخصوصا في الدول التي تكون لنا رؤية متجانسة معها ويكون بيننا تجانس ووضوح في الرؤي كما هو الحال مع اليمن ".

مؤكدا في هذا الصدد أن اليمن تأتي على رأس الاولويات من بين تلك الدول .

بعد ذلك جرى وبحضور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح وسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني التوقيع على اتفاقية مبدئية بين الهيئة العامة للاستثمار وشركة الديار القطرية لإقامة مشروع استثماري في فج عطان في امانة العاصمة صنعاء يحمل أسم (الريان هيلث ) .

وقع الاتفاقية الاخوان صلاح محمد سعيد العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمارو ناصر حسن الانصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية .

حضر جلسة المباحثات من الجانب اليمني الإخوة عبده ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء وعبد القادر باجمال أمين عام المؤتمر الشعبي العام والدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية وعلى محمد الآنسي مدير مكتب رئاسة الجمهورية وحسن أحمد اللوزي وزير الإعلام ونعمان الصهيبي وزير المالية والدكتور محمد أبو بكر المفلحي وزير الثقافة وعبدالله البشيري امين عام رئاسة الجمهورية وعبد الملك سعيد سفير اليمن في قطر وعدد من المسؤولين.

فيما حضرها من الجانب القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء والشيخ محمد بن فهد آل ثاني رئيس التشريفات الأميرية ويوسف حسين كمال وزير المالية وزير الإقتصاد والتجارة بالوكالة والشيخ عبد الرحمن بن سعود آل ثاني رئيس الديوان الأميري والشيخ سعد بن محمد الرميحي سكرتير سمو الأمير لشؤون المتابعة والشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر، والشيخ حسين بن محمد بن علي آل ثاني نائب رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر وجاسم عبد العزيز البوعينين سفير دولة قطر لدى اليمن وناصر حسن الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية.

بعد ذلك حضر فخامة الرئيس وسمو الشيخ حمد بن خليفة امير دولة قطر عرضا حول مشروع الحملة القطرية الدولية للتنقيب عن الآثار في اليمن بعنوان "اكتشاف، انقاذ، حماية" قدم فيه الشيخ حسن بن محمد بن على آل ثاني نائب رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر عرضا عن المشروع الذي يستهدف التنقيب عن الآثار اليمنية وحمايتها واقامة مناطق وبنية سياحية في مناطق التنقيب والتي ستشمل مناطق الآثار في مأرب والجوف وحضرموت وشبوه .. مبينا أن المشروع سيكون متكاملا وستموله دولة قطر.. موضحا أن المشروع يستهدف الحفاظ على الآثار اليمنية وترميمها وصيانتها والتنقيب عنها والتعريف بكنوز الحضارات اليمنية القديمة من سبأ وحمير ومعين بما يعرف بحضارة "الهلال السعيد".

وشمل العرض المراحل التي سيتم فيها تنفيذ هذا المشروع الذي سيشمل اقامة بنى سياحية في مناطق التنفيذ والاعداد لحملة اعلامية عالمية للترويج لمعالم الحضارات اليمنية القديمة بغية جذب السياح إلى اليمن للتعرف على تلك المعالم .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى