اصابة عشرة في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين في مصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر أمنية إن عشرة مسيحيين مصريين على الأقل أصيبوا أمس الجمعة في اشتباكات طائفية اشترك فيها المئات بعد انتشار شائعات في قرية قرب القاهرة عن أن مسيحيين يعتزمون بناء كنيسة دون الحصول على ترخيص من الحكومة,وقالت المصادر إن أحد المصابين في حالة حرجة.

وأضافت أن النيران اشعلت في حوالي 20 منزلا ومتجرا معظمها مملوك لمسيحيين في قرية (بهما) بمركز العياط في محافظة الجيزة المجاورة للعاصمة أثناء الاشتباكات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة,وتبعد قرية بهما 60 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وقال مصدر أمني "قام مسيحيون بتوسعة بيت اعتادوا الصلاة فيه في القرية وتصور مسلمون أنهم يبنون كنيسة,وبعد صلاة الجمعة وزع شبان مسلمون منشورات تهاجم المسيحيين."

وأضاف "احتك شبان مسلمون ومسيحيون ببعضهم البعض وتبادلوا القذف بالطوب وكرات اللهب ووقعت اشتباكات بالعصي."

ولا توجد كنائس في كثير من القرى الصغيرة التي يسكنها مسيحيون إلى جانب المسلمين في مصر.

وذكرت المصادر الأمنية أن قوات الأمن تدخلت لوقف الاشتباكات التي شارك فيها حوالي 500 شخص بينهم حوالي 300 من المسلمين وأنها ألقت القبض على 17 شخصا على الأقل من المسحيين والمسلمين.

وقال مصدر إن باقي المصابين نقلوا إلى مستشفي مدينة العياط وإن إصاباتهم متوسطة.

والعلاقات بين المسلمين والأقلية المسيحية في مصر سلمية غالبا برغم اندلاع اشتباكات وعنف بين الجانبين بين وقت وآخر. ويشكل المسيحيون ما يصل إلى 10 في المئة من السكان الذين يبلغ عددهم 75 مليون نسمة,والباقون معظمهم مسلمون سنة.

والقيود المفروضة على بناء الكنائس هي أحد أهم مصادر الشكوى لدى المسيحيين وأغلبهم من الأقباط الأرثوذكس.

وشهدت مصر أسوأ اشتباكات طائفية عام 1999 حين لاقى 20 مسيحيا حتفهم واصيب 22 اخرون وأحرقت عشرات المتاجر في قرية الكشح بمحافظة سوهاج بجنوب مصر.

وفي فبراير شباط أحرقت متاجر لمسيحيين بعد شائعة عن قصة حب بين فتاة مسلمة وشاب مسيحي في جنوب مصر. وفي العام الماضي طعن رجل مسلم عمره 45 عاما مسيحيا وأصاب خمسة آخرين في مدينة الإسكندرية الساحلية مما تسبب في اشتباكات طائفية استمرت ثلاثة أيام قتل فيها مسلم. وقالت السلطات ان المهاجم مختل عقليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى