في بيان لمنظمة (صحفيات بلا قيود) :عدم منح وزارة الإعلام الترخيص لصحيفتنا إخلال بالالتزامات القانونية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> رفعت الإعلامية توكل كرمان في ندوة (الأخلاقيات البرلمانية وتضارب المصالح)، التي أقامتها منظمة (برلمانيون يمنييون ضد الفساد)، شكوى حول الانتهاك الصارخ الذي تتعرض له منظمة (صحفيات بلا قيود) من قبل وزارة الإعلام التي رفضت رفضا قاطعا تسجيل صحيفتها «بلا قيود».

وقالت في البيان الذي وزعته على الحضور:«بالرغم من توجيهات رئيس الوزراء بعد الاعتصام الاحتجاجي الذي نظمناه يوم السبت 5 مايو 2007م، والقاضية بالترخيص لصحيفة (بلا قيود) وبدون عرقلة، والأهم من ذلك بالرغم من حقها الدستوري والقانوني في تسجيل صحيفتها خلال عشرة أيام من تقديم الطلب إلى وزارة الإعلام المادة (41) في الدستور اليمني والمواد رقم (3- 33- 40- 44) في قانون الصحافة والمطبوعات.

وبدلاً من ان تقوم وزارة الإعلام بتطبيق الدستور والقانون والتنفيذ السريع لتوجيهات رئيس الوزراء قامت ببعث مذكرة جديدة لشركتي الاتصالات (سبأ فون، إم تي أن) تطلب منهما إيقاف خدمة الرسائل القصيرة عبر الموبايل وهي تحديداً (بلا قيود موبايل - ناس موبايل) بدعوى أنها غير مرخص لها».

واعتبرت منظمة (صحفيات بلا قيود) ذلك «استمرارا للحرب المعلنة التي تقودها وزارة الإعلام ضدها وضد حرية التعبير بشكل عام، وترى المنظمة في إصرار وزارة الإعلام على عدم تسجيل صحيفة (بلا قيود) اخلالا بالتزاماتها القانونية، وتوجيهها بقطع الخدمات الإخبارية بدعوى أنها غير مرخص لها، ممارسة مخلة لصلاحيات لم يتضمنها القانون كما أكدت أنه ليس من حق وزارة الإعلام الدعوى أن من اختصاصها الترخيص للإعلام الإلكتروني أو الإعلام المرئي والمسموع، حيث إن القانون أعطاها الترخيص للصحف المكتوبة فقط. أما الإعلام المرئي والمسموع فهو حق دستوري مكفول لكل يمني ويحق للمنظمة امتلاك واستخدام الإعلام الإلكتروني والتلفزيوني من غير أن تعود للوزارة لطلب الترخيص».

وأضافت كرمان: «إن حرية التعبير في اليمن تعاني من انتهاكات مستمرة تبدأ بحرمان الأفراد والمؤسسات والأحزاب من امتلاك وسائل الإعلام المختلفة مقروءة ومسموعة ومرئية وتنتهي بخطف الصحفيين وضربهم واعتقالهم وإقفال صحفهم وتغريمهم وقذفهم في أعراضهم».

ودعت المنظمة المهتمين بحرية التعبير في اليمن كافة «إلى الوقوف أمام هذا الأمر البالغ الأهمية والتضامن الأكيد معها وإبداء حالات الرفض والاحتجاج على ما يطال حرية التعبير في اليمن من انتهاكات». كما دعت «إلى مشاركتها كافة الاحتجاجات السلمية ضد وزارة الإعلام، حتى يصبح حق امتلاك وسائل الإعلام حقا عمليا للأفراد والمنظمات والأحزاب كما هو حقنا نظريا الآن».

وقد صرحت توكل عن عزم المنظمة على تنظيم اعتصام احتجاجي يوم غد الأحد أمام وزارة الإعلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى