الرئيس السوري يقول انه لم يتحقق تقدم بشأن السلام مع اسرائيل

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
قال الرئيس السوري بشار الاسد أمس الأول انه لم يتحقق تقدم بشأن السلام بين سوريا واسرائيل رغم الجهود الدولية لانهاء حالة الحرب بين البلدين.

وقال الاسد في جلسة للبرلمان ان الحكومة الاسرائيلية التي وصفها بأنها ضعيفة تعرضت لضغوط من جانب الولايات المتحدة لكي لا تصنع سلاما مع سوريا.

وقال الاسد "ليس هناك أي تقدم في عملية السلام,لقد بادر العديد من الاطراف لاداء دور في دفع عملية السلالم. ابدينا كل ايجابية نحوهم وشجعها الجميع على اداء ذلك ولكن معظم هؤلاء ذهب ولم يعد نتيجة الرفض الاسرائيلي الالتزام باسس عملية السلام والضغوط التي تعرضت لها من جانب الادارة الامريكية."

وتابع الاسد بقوله "تحقيق السلام يجب ان يرتكز إلى مجموعة من الاسس في مقدمتها وجود معايير لعملية السلام واستعداد جميع الاطراف للالتزام بمرجعية هذه العملية من انطلاقتها في مدريد عام 1991 وهي مبدأ الارض مقابل السلام والقرارات الدولية وتعبير اسرائيل الواضح وغير الملتبس عن استعدادها لاعادة الارض المحتلة حتى حدود عام 1967 حيث ان عودة الجولان العربي السوري امر غير قابل للتفاوض بالنسبة لنا."

ووجهت سوريا مجددا نداءات للدخول في محادثات سلام مع اسرائيل للتفاوض على اعادة مرتفعات الجولان التي تحتلها الدولة اليهودية منذ عام 1967.

وتدهورت العلاقات بين دمشق وواشنطن حليف اسرائيل في السنوات الاخيرة بسبب دور سوريا في العراق ولبنان.

وقالت الحكومة السورية انها راغبة في التعاون مع الولايات المتحدة لوقف العنف في العراق اذا ضغطت واشنطن على اسرائيل لايجاد سلام "شامل وعادل" في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى