(مرسيليا) يسعى إلى لقبه الاول منذ 14 عاما

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
يسعى مرسيليا إلى الظفر بلقبه الكبير الاول منذ 14 عاما عندما يواجه سوشواليوم السبت على استاد فرنسا الدولي في العاصمة باريس في المباراة النهائية لمسابقة كأس فرنسا لكرة القدم.

وسيخوض مرسيليا غمار المباراة النهائية لهذه المسابقة للعام الثاني على التوالي(كان خسر أمام باريس سان جرمان 1-2 العام الماضي) وللمرة الثامنة عشرة في مسيرته، ويضع نصب عينيه استعادة طعم التتويج بعدما غاب عنه منذ عام 1993 عندما توج بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب ميلان الايطالي (1-صفر).

ولكي يحقق مبتغاه يتوجب على مرسيليا أن يتخطى عقبة سوشو الذي يخوض النهائي للمرة الخامسة وهو فاز باللقب في مناسبة واحدة عام 1970، مقابل 10 لمنافسه العريق.

ويأمل مرسيليا الذي يحقق مؤخرا نتائج مميزة في الدوري المحلي جعلته يحتل المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال، أن يمحو خيبات المباريات النهائية التي خاضها بعد ذلك الذي توجه في ميونيخ زعيما للقارة العجوز بفضل هدف سجله المدافع بازيل بولي في مرمى ميلان "الذهبي"حينها، إذ خسر الفريق المتوسطي نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عامي 1999 و2004 .

وعلق مدرب مرسيليا البرت ايمون على مواجهة اليوم قائلا "النهائي أمر مميز جدا يجب أن تكون أسرع من منافسك وأكثر اندفاعا.. يجب أن ترتقي إلى مستوى الحدث وتظهر عزيمة أكبر"، مضيفا "العام الماضي اعتقدنا أننا مستعدون لكن باريس سان جرمان كانوا مستعدين أكثر".

أما من جهة سوشو الذي كان آخر لقب له عام 2004 عندما فاز بكأس رابطة الاندية المحلية، فهو يقدم موسما جيدا رغم تواضع امكانياته المادية، وهو لا يزال في الصراع على مركز مؤهل إلى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، إذ يحتل المركز الخامس قبل مرحلتين على نهاية الدوري.

ويشرف على سوشو مدرب مرسيليا السابق ألن بيران الذي اعتبر أن فريقه يولي أهمية للدوري المحلي بطريقة موازية لأهمية المباراة النهائية أمام فريقه السابق، مضيفا "لا يمكنني القول أن الاولوية هي للكأس فالبطولة تحتل الاهمية ذاتها بالنسبة إلينا وعلينا أن ننافس على الجبهتين".

ويعول سوشو بشكل خاص على لاعب الوسط الجزائري كريم زياني الذي قد يتحول الى مرسيليا الموسم المقبل، فيما يملك الاخير أكثر من مفتاح للفوز وعلى رأسهم فرانك ريبيري والسنغالي مامادو نيانغ، صاحب 12 هدفا في الدوري، وجبريل سيسيه وسمير نصري.

يذكر أن مرسيليا كان فاز على سوشو 4-2 منذ أسبوعين في الدوري المحلي.

الاهلي المصري على بعد فوز من التتويج
يقف الاهلي على بعد فوز واحد من التتويج باللقب المحلي عندما يستضيف غدا الاحد طلائع الجيش في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة مصر لكرة القدم التي انطلقت امس الجمعة بلقاء الاسماعيلي واسمنت السويس وانتهى بفوز الاول 3-1. ويحتاج الاهلي الى الفوز على طلائع الجيش ليتوج بطلا للدوري المصري رسميا للعام الثالث علي التوالي وتصبح مبارياته بعد ذلك تحصيل حاصل وفرصة لمتابعة باقي اللاعبين الذين لم يحصلوا على فرصة المشاركة في التشكيلة الاساسية.

وتقام اليوم السبت مباراة الزمالك والحدود وحدها علي ملعب الاخير ولن تكون مهمة الزمالك سهلة رغم ارتفاع مستوى مهاجميه بشكل لافت للانظار في الفترة الاخيرة مع تألق شيكابالا وجمال حمزة.

وكان الاهلي قد تعادل في المرحلة السابقة مع بتروجيت ما أدى لتأجيل إعلانه بطلا رسميا للدوري العام.. وكان الفريقان التقيا ذهابا وأسفرت المباراة عن فوز ساحق للاهلي 4-صفر.

وعلي ملعبه يواجه غزل المحلة الذي خسر المركز الرابع وخرج من المربع الذهبي وتمت الاطاحة بمدربه ابراهيم يوسف فريق انبي الذي كافح للعودة الى مستواه مرة أخرى..والمحلة في المركز الخامس برصيد 35 نقطة وانبي السابع برصيد 34 نقطة ويأمل في التقدم للمركز الرابع.

وفي بور سعيد يلعب المصري الذي هدأ قليلا بعد فوزه في الجولة الماضية على المحلة واقترب من البقاء رسميا مع بتروجيت الذي أجل تتويج الاهلي بالبطولة بتعادله مع البطل.

وللمصري 29 نقطة بالمركز 13 وبتروجيت له 32 نقطة والفوز يجعله ينافس على المركز الرابع حيث يحتل حاليا المرتبة الخامسة.

وعلي ملعب الجبل الاخضر يقابل المقاولون الذي يعاني بشدة في الآونة الاخيرة الترسانة الذي استطاع في الدور الثاني التمسك بالبقاء ورفع رصيده إلى 29 نقطة بالمركز الحادي عشر.

يذكر أن المقاولون أقال مديره الفني طه بصري وقام بتعيين علاء نبيل مكانه إلا أن النتائج لم تتحسن، ويحتل الفريق المركز التاسع برصيد 30 نقطة منها 26 نقطة بالدور الأول و4 فقط في الدور الثاني في مفارقة حقيقية.

وفي الإسكندرية يتقابل الشقيقان الاتحاد السكندري و الاولمبي وكلاهما يحتاج الفوز للهروب من الهبوط وقد يفيد الاتحاد السكندري بالمركز الثاني عشر برصيد 29 نقطة والأولمبي بالمركز الخامس عشر برصيد 21 نقطة.

وأخيرا يلعب طرفا القاع بترول أسيوط الأخير برصيد 19 نقطة وطنطا الرابع عشر برصيد 21 نقطة على ملعب الاول في ظل استسلام من الفريقين للهبوط للدرجة الثانية.

فينغر: "انتقال هنري إلى برشلونة من نسج الخيال"
وصف مدرب آرسنال الانكليزي الفرنسي ارسين فينغر بأن الاخبار التي تناقلتها الصحف الاسبانية عن امكانية انتقال مهاجم الفريق اللندني الفرنسي تييري هنري الى برشلونة الاسباني بأنها من نسج الخيال.

وقال فينغر أمس الجمعة: "هنري باق في صفوف آرسنال العام المقبل، وكل ما ذكر في الصحف هو من نسج الخيال".

يذكر ان هنري (29 عاما) لم يخض أي مباراة منذ مارس الماضي بداعي الاصابة.

وكانت الصحف الاسبانية نقلت عن رئيس برشلونة جوان لابورتا قوله بأنه توصل إلى اتفاق يقضي بانتقال هنري إلى برشلونة الموسم المقبل.

وكان هنري قريبا جدا من الانتقال الى صفوف الفريق الكاتالوني الموسم الماضي لكنه غير رأيه في اللحظة الاخيرة وبقي وفيا لناديه الانكليزي.

لعنة الاصابات تلاحق وودغيت
يبدو أن لعنة الاصابات لا تزال تلاحق الدولي جوناثان وودغيت مدافع ميدلزبره الانكليزي الذي سيخضع الاسبوع المقبل لعملية جراحية في ركبته ستبعده مجددا عن الملاعب.

وسيخوض وودغيت (27 عاما) الذي عانى من أوجاع في ركبته اليسرى لعدة أشهر، مباراة فريقه الاخيرة في الدوري المحلي أمام فولهام غدا الاحد قبل ان يخضع في بداية الاسبوع المقبل لعملية جراحية ستبعده عن المنتخب الانكليزي خلال مباراته الودية مع البرازيل في 1 يونيو المقبل وأمام استونيا في التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الاوروبية عام 2008 بعد 4 أيام من المباراة الاولى.

وعلق مدرب ميدلزبره الدولي السابق غاريث ساوثغايت على إصابة وودغايت قائلا "كان يعاني من الاوجاع خلال الاشهر الماضية وسيخضعونه للفحوصات لمعرفة ماذا يجري وبالتالي سنحصل على فكرة واضحة حول وضعه يوم الاثنين".

وكان وودغيت تعاقد مؤخرا مع ميدلزبره بشكل نهائي بعدما كان انتقل اليه هذا الموسم على سبيل الاعارة من ريال مدريد الاسباني. ووقع وودغيت عقدا لمدة 4 أعوام مقابل حوالي 5ر10 مليون يورو.

وانتقل وودغيت من نيوكاسل الانكليزي الى ريال مدريد في اغسطس عام 2004 مقابل 20 مليون يورو، لكنه لم يلعب الا مباراة واحدة مع الفريق الاسباني خلال موسم 2004-2005 بسبب لعنة الاصابات التي لاحقته.. ولم يتخط وودغيت مشاكل الاصابات خلال الموسم الماضي، اذ لعب 9 مباريات مع ريال الذي قرر أن يعيره الى ميدلزبره هذا الموسم مع خيار التعاقد معه نهائيا بعد نهاية الموسم.

فتمكن من فرض نفسه أساسيا في فريقه الجديد ما فتح الباب أمامه للعب مع منتخب بلاده مجددا بعدما استدعاه المدرب ستيف ماكلارين للمباراة الودية أمام اسبانيا والتي خسرتها انكلترا صفر-1 في "اولدترافورد" في 7 فبراير الماضي.

بايرن ميونيخ يسعى للحصول على خدمات البرتغالي ديكو
ذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية الواسعة الانتشار في عددها أمس الجمعة أن فريق بايرن ميونيخ الذي فشل في الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي يسعى للحصول على خدمات صانع ألعاب برشلونة الاسباني الدولي البرتغالي ديكو.

وأكدت الصحيفة أن مدير بايرن ميونيخ أولي هونيس توجه الى برشلونة الخميس للمشاركة رسميا في اجتماعات مجموعة الـ 14 التي تضم أكبر 18 ناديا اوروبيا.

وسبق لهونيس أن حاول ضم ديكو البرازيلي الاصل لصفوف بايرن عام 2004 لكن إصابة اللاعب المرتبط بعقد مع برشلونة حتى عام 2010 أثرت على مستواه ودوره في الفريق بقيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد.

وكانت الصحف الالمانية ألمحت بعد اعلان بايرن ميونيخ نيته رصد مبلغ كبير من المال لتلميع صورته بعد تقديمه موسم مخيب هو الأسوأ له منذ 10 سنوات، عن امكانية ضم الاخير المهاجمين الايطالي لوكا طوني لاعب فيورنتينا وميروسلاف كلوزه مهاجم فيردر بريمن.

غالي يواجه غضب مدربه يول بعدما رماه بالقميص
يواجه الدولي المصري حسام غالي لاعب وسط توتنهام الانكليزي غضب مدربه الهولندي مارتن يول الذي أكد أنه سيعاقب لاعب فينورد روتردام الهولندي سابقا بعدما رماه الاخير بالقميص عندما استبدله في المباراة أمام بلاكبيرن (1-1) في الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وأصبح توتنهام بعد هذا التعادل بحاجة إلى نقطة من مباراته مع مانشستر سيتي غدا الاحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة لكي يضمن مركزا مؤهلا الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل.

وأخرج يول غالي عندما كان فريقه متأخرا صفر-1 أمام بلاكبيرن واستبدله بالايرلندي روبي كين، ما أثار حفيظة المصري فرمى بقميصه وسط استهجان جماهير النادي.

ويواجه غالي عقوبة مالية ومعنوية أيضا وهذا ما أكده يول بقوله "لا يجب التسامح مع تصرفات من هذا النوع ونتعامل بحزم دائما مع مواقف مماثلة"، مضيفا "لدينا قواعد وتدابير معينة، وإذا كان الامر يتعلق بـ(البلغاري) ديميتار برباتوف أو روبي كين او جيرماين ديفو أو حسام غالي فالأمر سيان بالنسبة إلي وسنعالج هذه المسألة داخليا".

ويبدو أن ما أثار حفيظة غالي هو أنه دخل بديلا للبلجيكي ستيد مالبرانك المصاب، ثم ما لبث أن ترك الملعب بعدما فضل يول استبداله بكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى