عميد المحترفين في اليمن المهاجم طلال محمد لـ«الأيام الرياضي» :احترافي في الشعب كان النقطة السوداء في حياتي الرياضية الرياضي

> «الأيام الرياضي» عبدالله مهيم:

>
المهاجم السوداني طلال عندما كان في صفوف الأهلي الصنعاني
المهاجم السوداني طلال عندما كان في صفوف الأهلي الصنعاني
يتميز المحترف السوداني طلال محمد بالعديد من المزايا عن المحترفين الآخرين الذين خاضوا تجارب احترافية في اليمن.. فهو أول من فتح باب الاحتراف، وأكثرهم استمراراً حتى أصبح يلقب بعميد المحترفين كما أنه أفضلهم تحقيقاً للإنجازات، ولكنه في الفترة الأخيرة اختفى عن الجماهير وانقطعت أخباره رغم أنه لايزال موجوداً في اليمن..«الأيام الرياضي» بحثت عن الزول طلال والتقته وخرجت معه بالحوار التالي:

> كابتن طلال أولاً نرحب بك وثانياً نسألك أين أنت وماهي أخبارك؟!

- مرحباً بـ «الأيام الرياضي» وأنا سعيد أن أكون ضيفاً على قرائها وأنا موجود في هذا البلد الطيب، وبالنسبة لأخباري وتقصد الرياضية فلا تزال غير مستقرة، ولم أحدد وجهتي القادمة بعد، لكن إن شاء الله خلال الأيام القليلة القادمة سوف تكون الأمور تمام.

> خضت مع نادي السبعين مرحلة إعداده وهو فريق درجة ثانية.. فهل يعتبر ذلك بداية نهاية طلال؟!

- أولاً ليس عيباً ان يلعب أحد في الدرجة الثانية، وكما تعرفون أنني متوقف عن اللعب لسنة كاملة وبصراحة اللعب في دوري الاولى يحتاج إلى استعداد كامل وجاهزية تامة، وقد تلقيت عرضاً من نادي السبعين وبدأت معه مرحلة الأعداد لكن حتى الآن لم أوقع له، وفي الأخير أنا لاعب محترف أتعامل مع مايقدم لي من عروض لأختار الأنسب.

> وهل تشعر أنك لازلت قادراً على اللعب في دوري الأولى؟!

- أنا واثق من إمكانياتي وأعرف مستواي جيداً وامكانياتي تؤهلني للعب في دوري الأولى وليس هذا فحسب، ولكن التألق فيه.

> باستثناء تجربتك مع أهلي صنعاء يرى الكثيرون أنك فشلت في باقي تجاربك الاحترافية ما رأيك؟!

- بالعكس.. لم أفشل في تجاربي مع أهلي الحديدة وفي 22 مايو وقدمت معهما أداء جيداً، وقد تركتهما، وهما في دوري الأولى، وقد كنت هداف أهلي الحديدة في الموسم الذي لعبت له، وكذلك في فريق 22 مايو، ونافست على لقب هداف الدوري أيضاً، ومن يقول انني لم أنجح إلا في الاهلي فإنه ينظر إلى الانجازات فقط ولا ينظر إلى الأداء.

> في الموسم الماضي لعبت مع شعب حضرموت مباراة واحدة فقط ثم استغنوا عنك فما أسباب ذلك؟!

- هذه هي النقطة السوداء الوحيدة في حياتي الرياضية، وحسب ما سمعت أنهم أرجعوا سبب الاستغناء إلى تواضع مستواي، وفي هذا الكلام تناقض كبير فإذا كان مستواي لا يؤهلني للعب معهم فلماذا تعاقدوا معي؟!.. وهل مباراة واحدة تكفي للتقييم؟!.. رغم أن المباراة التي خضتها معهم كانت أمام تعاون بعدان في إب وفزنا فيها بهدف وحيد أنا سجلته وكسبنا به ثلاث نقاط، كما تم اختياري كأفضل لاعب في المباراة.

المحترف السوداني طلال محمد يجيب عن أسئلة الزميل عبدالله مهيم
المحترف السوداني طلال محمد يجيب عن أسئلة الزميل عبدالله مهيم
> الا تعتقد أن هناك سبباً آخر غير الجانب الفني، وكيف تقبلت الخبر خصوصاً أنه حرمك من اللعب إلى نهاية الموسم؟!

- والله لا أعرف سبباً آخر، وعن هذا السؤال تجيب عنه إدارة الشعب، وقد تقبلت الخبر بصورة عادية، فهذا هو الاحتراف إذ ممكن أن تنجح مع فريق وممكن تفشل مع آخر، وعلى العموم هذه التجربة كانت النقطة السوداء في حياتي الرياضية كما قلت.

> بعد موضوع شعب حضرموت ترددت أخبار عن سفرك إلى السودان وأتخاذك قراراً بعدم العودة مجدداً إلى اليمن؟!

- هذا الكلام غير صحيح، وقد سافرت لأنني لا أستطيع أن العب لفريقين في موسم واحد، وبصراحة اليمن لم تعد تربطني الرياضة بها فقط، فلدي الكثير من الاصدقاء والاحباب فيها.

> كيف كان طريق احترافك في اليمن؟

-كانت عبر الأخ عاطف خيري متعهد اللاعبين السودانيين في اليمن، كما كان للأستاذ حافظ معياد الإداري الناجح في النادي الأهلي سابقاً دور كبير في احترافي في اليمن.

> كأول محترف هل ترى أن الدوري اليمني ساهم في رفع مستواك أم العكس؟!

- والله مع الأهلي رفع مستواي حيث استفدت من المدارس التدريبية المختلفة معه، بالإضافة إلى استفادتي من مشاركاته الخارجية الكثيرة.

> كمتابع للدوري منذ سنوات هل ترى أن الدوري اليمني في تصاعد أم في تنازل من حيث المستوى؟!

- في فترة 2000 -2002م كان الدوري في تصاعد وهو ما ساهم في ارتفاع أداء المنتخبات، مما جعلها تحقق نتائج ايجابية لكن عدم ثبات المواسم، وكثرة التأجيلات أثر على المستوى لكن في الفترة الأخيرة، وتحديداً في بطولة خليجي 18 ظهر المنتخب بصورة رائعة، مما يؤكد أن هناك تطوراً ملحوظاً.

> لعبت الكثير من المباريات فما هي المباراة العالقة في ذهنك وأي أهداف تتذكر دائماً؟!

- مباريات كثيرة لازالت عالقة في ذهني خصوصاً في تجربتي الأولى مع الأهلي، أما الهدف الذي أتذكره دائماً فقد كان في مرمى شعب إب، وبه حققنا بطولة الدوري، حيث كنا متأخرين بهدف حتى الدقيقة (88)، وفي آخر الوقت أدركنا التعادل وسجلت هدف الفوز، والمباراة تلفظ انفاسها الاخيرة، وتوجنا بدرع الدوري، وهذا الهدف له ذكرى رائعة عندي.

طلال وأداء جاد ومثابر بفانيلة الأهلي الصنعاني
طلال وأداء جاد ومثابر بفانيلة الأهلي الصنعاني
> خلال وجودك الطويل في الملاعب اليمنية من هو اللاعب الذي شدك بمستواه وترى أنه يستحق أن يحترف في الخارج؟!

- هناك لاعبون كثيرون أداؤهم يؤهلهم للعب خارجياً ومنهم: سالم سعيد وعلي النونو وعادل السالمي فهؤلاء عندما شاهدت مستواهم منذ البداية توقعت أن يحترفوا خارجياً، وفعلاً تم ذلك فيما بعد.

> ومن هو اللاعب الذي ترك الكرة وترى أنه كان قادراً على العطاء لسنوات؟!

- لاعب وحدة صنعاء الكنج هاني عبدالرحمن فقد ترك الكرة مبكراً، رغم انه كان قادراً على العطاء لسنوات لكن ربنا يوفقه.

> كم عدد أهدافك في الدوري اليمني، وما أكثر فريق وصلت إلى شباكه؟!

- لا أتذكر العدد بالضبط، لكن هي أكثر من الاربعين هدفاً.. أما في شباك أي فريق سجلت أكثر، فهناك العديد من الفرق فأنا سجلت في شباك كل الفرق اليمنية.

> مدافع تخشاه وحارس تجد صعوبة في الوصول إلى شباكه؟!

- بصراحة أنا أحترم كل مدافع يلعب أمامي وأبحث عن الطريقة المناسبة لتجاوزه، ونفس الشيء بالنسبة لحراس المرمى.. إلا أنني أرتاح للتسجيل في شباك أفضل الحراس مثل فوزي بامهيد ومعاذ عبدالخالق.

> من هو صديقك في الوسط الرياضي وخارجه؟!

- أصدقائي كثيرون جداً، وكذلك خارج الوسط الرياضي ولكن عندما اشعر أنني محتاج لأحد فلا أتردد في الذهاب إلى الكابتن الخلوق وصديقي عبدالرحمن سعيد.

> زرت معظم المدن اليمنية فما هي المدينة التي شدتك إليها؟!

- مدينة تعز أعجبتني كثيراً، وكنت أرتاح لزيارتها بين الحين والآخر، كما كان أول ظهور لي فيها عندما شاركت مع الأهلي في بطولة (أبو ولد) التي نظمها نادي النصر.

> هل تفكر في الاعتزال وإلى أين ستتجه؟

- عندما أصل إلى قناعة أنني غير قادر على العطاء سوف أقرر الاعتزال، ولم أفكر بعد حول وجهتي بعد ذلك، إلا أن مجال التدريب هو الأقرب بالنسبة لي.

> مدرب استفدت منه كثيراً؟!

- تدربت مع العديد من المدربين واستفدت من جميع المدارس التدريبية الأوروبية والبرازيلية والعراقية.

> ما الانجازات التي حققتها خلال رحلة احترافك كلاعب؟

- حققت مع الأهلي بطولة الدوري 3 مرات، والكأس مرتين وعلى الصعيد الشخصي نافست على لقب الهداف 4 مرات وكنت قريباً منه لكن لم يحالفني الحظ، رغم أن لقب الهداف كان أمنيتي لكن أنت تريد والله يفعل ما يريد.

طلال في إحدى مبارياته مع فريق 22 مايو
طلال في إحدى مبارياته مع فريق 22 مايو
> خبر أسعدك وآخر حزنت لسماعه؟

- خلال مشاركتي مع الاهلي في البطولة العربية عام 2002م سعدت بخبر احترافي في الدوري القطري وأتذكر حينها أنني رفضت عرضا من الفيصلي الاردني، لكن بعد ذلك لم يكتب لي النجاح في الاحتراف في قطر، وعند سماعي بفشل الموضوع حزنت كثيراً، فكان هذا الخبر هو ما أسعدني وأحزني في نفس الوقت.

> ماذا أعجبك في اليمن؟!

- باختصار اليمن طيبة بشعبها العظيم.

> هل ترى أن الاعلام أعطاك حقك؟!

- الحمد لله لكن كل ما أتمناه أن يكون النقد في محله بالنسبة للاعبين.. أكانوا محليين أو محترفين حتى يستفيد الجميع.

> قرابة العقد من الزمن وأنت في اليمن فهل تفكر بالاستقرار فيها والزواج من يمنية؟

> في اليمن شعرت براحة كبيرة وتأقلمت مع أجوائها والمعيشة فيها ولا يوجد شيء يمنع بالارتباط بفتاة يمنية إذا كتب الله لي ذلك لكن إلى جانب فتاة سودانية.

> كيف ترى الكرة السودانية حالياً؟!

- في الوقت الراهن وضعها جيد، فالنتائج الخارجية رائعة أكان في المنتخبات أو الأندية، فالمنتخب على بعد خطوة من التأهل إلى نهائيات القارة الأفريقية، وفريقي الهلال والمريخ وصلا إلى مراحل متقدمة في دوري أبطال افريقيا، ويسيران بخطى ثابتة.

> كيف كانت بدايتك الرياضية؟

- كانت من البطولات المدرسية ثم التحقت بنادي تاج أم درمان درجة ثانية قبل أن انتقل إلى الهلال العريق الذي لعبت معه موسماً ونصف، ثم بدأت رحلة الاحتراف في اليمن.

> وعلاقتك بالمنتخبات؟!

- لعبت للمنتخبات السودانية تدريجياً: الناشئين ثم الشباب وكذا الأولمبي قبل قدومي إلى اليمن، ولم يكن لي الشرف في تمثيل المنتخب الوطني الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى