أخصائي ألماني يحذر الشباب من احتمال إصابتهم بالسكتة الدماغية بسبب تعاطي المخدرات

> برلين «الأيام» د.ب.أ :

> حذرت الجمعية الألمانية لمكافحة السكتة الدماغية أمس الثلاثاء في برلين من أن تعاطي الشباب الألمان لمخدرات مثل الكوكايين و المواد المنشطة هو سبب شائع للإصابة بالسكتة الدماغية.

وجاء ذلك بمناسبة الإعلان عن دراسة أمريكية عن الشباب والمخدرات والتي أجراها باحثون من جامعة تكساس و اكتشفت أن واحدة من كل سبع من حالات الإصابة بالسكتة الدماغية في عمر 18 إلى 44 عاما في أمريكا تعزى إلى تعاطي المخدرات.

وحذر رئيس الجمعية، البروفيسور مارتين جروند، من أن تعاطي المواد المنشطة والكوكايين يرفع ضغط الدم بشكل فجائي و أن تعاطي الكوكايين يمكن أن يؤدي للإصابة بتقلص الأوعية الدموية.

و أشار جروند إلى أن تعاطي المواد المنشطة يمكن أن يتسبب في انفجار الأوعية الدموية في المخ مما يؤدي إلى حدوث نزيف به.

كما أشار جروند إلى أن الدراسة التي قام بها الباحث الأمريكي أرثور ويستوفر و زملاؤه أثبتت أن تعاطي المنشطات المحظورة يزيد من خطر الإصابة بنزيف المخ بنسبة خمسة أضعاف مقارنة بحالات الإصابة الأخرى.

كما حذر جروند من قلة وعي الشباب بالذات بمخاطر تعاطي الكوكايين والمواد المنشطة حيث يعتقدون أن الإصابة بالسكتة الدماغية مرض خاص بكبار السن فقط وقال إن هذا الاعتقاد خطأ تماما:"حيث تزايد عدد المرضى الذين يصابون بالسكتة الدماغية في سن الثلاثين والأربعين بل والعشرين عاما".

وحسب تقديرات جروند فإن أكثر من 6ر1 مليون شاب ألماني بين سن الثانية عشرة و التاسعة والخمسين لديهم خبرة سابقة بتعاطي المنشطات مقابل 5ر1 مليون لديهم خبرة سابقة بتعاطي الكوكايين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى