بلير يشيد بتغير طبيعة العلاقات البريطانية الليبية

> سرت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع الزعيم معمر القذافي
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع الزعيم معمر القذافي
اشاد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بالعلاقات الليبية البريطانية التي "تغيرت بالكامل"، بعد مباحثات استمرت ساعات مع الزعيم الليبي معمر القذافي في مدينة سرت (500 كلم شرق طرابلس)، في مستهل جولة افريقية تشمل ثلاث دول.

ولدى خروجه من خيمة القذافي الذي استقبله بحفاوة، وصف بلير المباحثات التي اجراها بانها "ايجابية وبناءة". وقال رئيس الوزراء البريطاني للصحافيين "ان العلاقات بين بريطانيا وليبيا تغيرت بالكامل في السنوات الاخيرة".

واضاف "اننا نقوم بتعاون كبير جدا في مجال محاربة الارهاب والدفاع، وان علاقاتنا التجارية تزداد قوة، وعقد الاستثمار هذا هو دليل على ذلك".

ووقعت أمس الثلاثاء اتفاقية بين شكري غانم مدير المؤسسة الوطنية للنفط والمدير التنفيذي لشركة "بريتيش بتروليوم" النفطية البريطانية انطوني هيوارد للتنقيب عن الغاز في ليبيا بقيمة 900 مليون دولار، بحضور بلير ورئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي في سرت في قاعة واغادوغو,وقال بلير ان هذه الاتفاقية هي "دليل على مدى تحول العلاقات بين البلدين".

وعلى مستوى مكافحة الارهاب، قال بلير ان ليبيا هي مصدر مهم للمعلومات حول تنظيم القاعدة.

وكان بلير اوضح على متن الطائرة التي حطت به في ليبيا ان الزعيم الليبي شخص "يسهل التعامل معه".

واضاف اثر لقائه القذافي "قبل بضع سنوات، كان من المستحيل ان تقوم علاقات كهذه بين بريطانيا وليبيا. وكان من المستحيل ان اقيم مثل هذه العلاقات مع الزعيم القذافي".

وتابع قائلا "الآن كل شيء تغير وهو تغيير لصالح ليبيا ولصالح بريطانيا وللمنطقة برمتها".

وبهذه الزيارة الى ليبيا، يستهل بلير جولة افريقية هي الاخيرة قبل تركه منصبه بعد اقل من شهر، والتي تشمل ثلاث دول هي اضافة الى ليبيا سيراليون وجنوب افريقيا.

وكان مكتب بلير اعلن ان المباحثات بين بلير والقذافي ستتناول ايضا مسالة دارفور ومصير الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالاعدام في ليبيا بتهمة نقل فيروس الايدز الى اكثر من 400 طفل ليبي.

كما التقى بلير خلال زيارته الى سرت وفدا من اسر هؤلاء الاطفال. وقال ادريس الاغا الناطق الرسمي باسم الاسر لفرانس برس ان بلير "لم يات بحلول"، لكنه "ابدى تضامنه مع اسرى الاطفال واكد العمل على دعم صندوق بنغازي" الذي يقوم بمساعدة العائلات,واوضح الاغا ان "الجلسة لم تكن تفاوضية".

ونقل مسؤول في مكتب بلير ايضا تعبير رئيس الوزراء عن "تضامن بريطانيا والاتحاد الاوروبي والاسرة الدولية"، وقوله ان "بريطانيا ستواصل المساعدة بكل امكاناتها".

واشار بلير الى ان "التقدم على صعيد هذه المسالة سيحسن العلاقات بين ليبيا والاسرة الدولية".

ومن جهة اخرى قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارة لليبيا أمس الثلاثاء ان شركات بريطانية ستوقع عقودا كبيرة في مجال الدفاع مع ليبيا خلال اشهر.

واضاف في مؤتمر صحفي بعد ان بدات شركة بي بي البريطانية عصرا جديدا في العلاقات التجارية الليبية البريطانية باعلان اتفاق ضخم للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا "في اطار التعاون الدفاعي نعتقد انه سيتم توقيع عقود دفاعية مهمة ايضا خلال الشهرين القادمين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى