تركيا تحذر الولايات المتحدة من تكرار انتهاك مجالها الجوي

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب:

> حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الثلاثاء الولايات المتحدة من الانتهاكات المتكررة لطيرانها العسكري للمجال الجوي التركي عند الحدود مع العراق، ملوحا باتخاذ تدابير لم يحدد طبيعتها.

وقال اردوغان في مقابلة مع محطة "ان تي في" الاخبارية "لقد حذرناهم بعدم تكرار (انتهاك المجال الجوي) وفي حال تكرر ذلك واخذت الامور منحى آخر، فإن ما سنقوم به سيكون من باب تحصيل الحاصل".

ولم يكشف عن اي تفاصيل متعلقة بهذه الاجراءات التي قد تتخذها تركيا.

وفي وقت سابق، سلمت وزارة الخارجية التركية رسالة احتجاج رسمية الى سفارة الولايات المتحدة بشأن انتهاك طائرتين اميركيتين من طراز "اف-16" المجال الجوي التركي عند الحدود مع العراق في 24 مايو.

وحسب رئاسة الاركان التركية، فإن مقاتلتين اميركيتين خرقتا المجال الجوي التركي لمدة اربع دقائق.

ومساء الاثنين، قال السفير الاميركي في تركيا روس ويلسن ان دخول الطائرتين الاميركيتين المجال الجوي التركي كان "حادثا".

لكن هذا الحادث تصدر عناوين الصحف التركية التي اشار البعض منها الى ان هذين الانتهاكين مقصودان بهدف اخافة تركيا في الوقت التي تدرس انقرة امكانية التوغل في شمال العراق لضرب قواعد لمتمردين اكراد اتراك.

وتعارض واشنطن هذا النوع من العمليات، علما ان انقرة اعلنت عن نفاد صبرها ازاء التواجد المسلح لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وتزداد حدة هذا النقاش لا سيما بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف انقرة في 22 مايو واتهمت السلطات حزب العمال الكردستاني المحظور بالوقوف وراءه.

ومنذ فترة يتهم المسؤولون الاتراك واشنطن بعدم اتخاذ اي اجراء لمكافحة هذه المجموعة التي تعتبرها واشنطن وانقرة منظمة ارهابية. وبحسب تركيا، فإن هذا الحزب يتزود بالسلاح والذخائر في شمال العراق ويستهدف في ما بعد مواقع تركية.

وتعتبر واشنطن ان قيام تركيا بمثل هذه العملية قد يزعزع استقرار الشمال العراقي ويزيد من حدة التوتر بين تركيا واكراد العراق.

في واشنطن، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كايسي أمس الثلاثاء ان تحقيقا قد فتح وان "الامر يتعلق بخرق غير مقصود للمجال الجوي التركي".

وقال "نحن نحترم بشدة السيادة التركية والمجال الجوي التركي" مضيفا ان "التحقيق الذي نقوم به يؤكد على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات كي لا يتكرر هذا النوع من الحوادث"".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى