نقابة المهن الطبية بعدن تدعو نظيرتها لعرض رؤيتها بشأن حل التباين القائم بين النقابتين

> عدن «الأيام» خاص:

> أصدرت اللجنة التحضيرية للنقابة العامة للمهن الطبية والصحية بيانا عبرت فيه عن أسفها وجميع منتسبيها في عموم محافظات الجمهورية لما تضمنه البيان الصادر عن نقابة المهن الفنية الطبية الذي كانت «الأيام» قد نشرته في عددها رقم (5108) الصادر بتاريخ 2007/6/2م.

وأكدت اللجنة أن نقابة المهن الطبية والصحية هي النقابة العامة الوحيدة في القطاع الصحي الواردة في التصنيف المهني للنقابات العامة المنضوية طوعيا في إطار الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن «وتعتبر من النقابات الفاعلة والنشطة في جميع فعاليات الاتحاد العام».

وأوضحت أن نقابة المهن الطبية والصحية وفروعها المنتخبة في مختلف محافظات الجمهورية تمارس نشاطها النقابي الهادف والفاعل على أساس الدستور والقوانين النافذة في البلاد ولها علاقاتها الخارجية مع نظيراتها من النقابات عربيا ودوليا.

وأشارت اللجنة في بيانها أن قضايا الخلاف مع نقابة المهن الفنية الطبية تتمثل في ثلاثة جوانب رئيسية هي: «عدم رغبة نقابة المهن الفنية الطبية بالعمل ضمن إطار الاتحاد العام لنقابات العمال وبقانون تنظيم النقابات العمالية رقم (35) لسنة 2002م النافذ، ضبابية موقفهم من عضوية العاملين غير المهنيين في عضوية النقابة، عدم التزامهم بالثوابت التنظيمية النقابية المتكافئة».

وقالت اللجنة: «إن البيان المشترك الصادر في صنعاء عن الاتحاد العام لنقابات العمال والنقابة العامة للمهن الطبية والصحية بتاريخ 2007/5/27م، جاء معبرا عن الرؤية المشتركة بشأن المحاور الأساسية للتباين القائم بين النقابتين وكيفية التعاطي معها من خلال حوار ديمقراطي بين النقابتين وبرعاية الاتحاد العام لنقابات العمال وبما يلبي المصالح الحيوية العليا لجميع العاملين في القطاع الصحي».

وأبدت اللجنة استعداد النقابة العامة للمهن الطبية والصحية قبول أن تقوم نقابة المهن الفنية والطبية هي الأخرى بعرض رؤيتها لحل التباين القائم على أساس الثوابت التنظيمية النقابية المتكافئة للوصول إلى رؤية نقابية مشتركة والتحضير معا وبصورة متكافئة لعقد المؤتمر العام للنقابة العامة الموحدة في القطاع الصحي.

ولخصت اللجنة في بيانها الرؤية المشتركة التي تتبناها النقابة العامة للمهن الطبية والصحية والاتحاد العام لنقابات العمال في عدد من النقاط هي:

«ـ يقر الطرفان طواعية العمل ضمن الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن وأن تضم النقابة الموحدة في عضويتها كافة العاملين في القطاع الصحي.

ـ العمل بمقتضى النظام الأساسي للنقابة الموحدة وبوثائق الاتحاد العام، وبمقتضى قانون رقم (35) لسنة 2002م بشأن تنظيم النقابات العمالية النافذ.

ـ تعدل تسمية الكيانين النقابيين الحاليين لتصبح (النقابة العامة للمهن الفنية الطبية والصحية)، والاتفاق على شعار النقابة ولا يوجد خلاف حول ذلك.

ـ تشكيل لجنة مشتركة متساوية العدد متكافئة الأصوات من الطرفين للتحضير للمؤتمر العام للنقابة العامة، وأن يتم التمثيل في المؤتمر العام على أساس الأعضاء الفعليين للعاملين الصحيين في القطاعات الحكومية والمختلطة والخاصة والمسددين اشتراكاتهم الشهرية المدعمة بكشوفات الرواتب الشهرية بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي ومستندات القبض بالنسبة للعاملين في القطاعين الصحيين المختلط والخاص.

ـ تمثل فروع المحافظات في المؤتمر العام للنقابة وفقا لحجم العضوية النقابية الفعلية المدعمة بكشوفات الرواتب الشهرية ووفقا للدليل الانتخابي للاتحاد.

ـ يسهم الطرفان بوضع ميزانية خاصة لتسيير أعمال اللجان الخاصة بالتحضير للمؤتمر العام للنقابة وبدعم من الاتحاد العام للنقابات ووزارة الصحة العامة والسكان.

ـ تشكل لجان فنية لصياغة الوثائق الأساسية: النظام الأساسي للنقابة، التقرير العام، التقرير المالي، اللائحة المالية، الرؤية المستقبلية للعمل النقابي في القطاع الصحي وأي وثائق أخرى ذات علاقة والتي ستقدم للمؤتمر من الطرفين بشكل متوازن.

ـ يحدد مكان وزمان عقد المؤتمر العام للنقابة خلال شهر يوليو 2007م، وتحت إشراف الاتحاد العام، وتنظم حلقات علمية مهنية هادفة أثناء انعقاد المؤتمر لتعزيز الصفة المهنية للنقابة والإسهام في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع.

ـ للمؤتمر العام للنقابة العامة كامل الحق في تعديل أو إضافة ما يراه متوافقا مع المصالح الحيوية لأعضائها ومنسجما مع الثوابت الوطنية والنقابية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى