إعصار (جونو) يخلف خسائر مادية في عمان وأول قتيل في إيران

> طهران/ مسقط «الأيام» د.ب.أ/بي.بي.سي:

>
صورة من الأقمار الاصطناعية يوم أمس لإعصار جونو أمام مسقط في طريقه إلى إيران
صورة من الأقمار الاصطناعية يوم أمس لإعصار جونو أمام مسقط في طريقه إلى إيران
وصل إعصار جونو مساء أمس الاربعاء لجنوب إيران حيث أسفر عن مقتل شخص وإلحاق أضرار جسمية ببعض المناطق,ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن مدير شئون الطوارئ أن الاعصار ضرب مدينة بندر عباس بمحافظة هرمزكان بجنوب البلاد ما أدى إلى مقتل شخص واقتلاع بعض الاشجار واندلاع الحرائق ووقوع خسائر بمحولات الكهرباء وقطع التيار الكهربي.

وقد بلغت سرعة الاعصار مئتي كلم / الساعة ، وكان مصحوبا بغبار كثيف ورعد وبرق وأمطار.

ودعا المسئول أهالي المناطق القريبة من الساحل في بندر عباس إلى مغادرة منازلهم والالتجاء لأماكن مرتفعة حتى يزول أي خطر محتمل. يأتي هذا بينما أعلنت وزارة الداخلية الايرانية حالة الطوارئ في محافظتين في جنوب وجنوب غرب البلاد ، كما أقامت الوزارة مراكز خاصة للخدمات الطبية.

كما دعا معهد الارصاد الجوية الايراني سكان هذه المناطق إلى تجنب استخدام وسائل النقل البحري حيث من المحتمل أن يتجاوز ارتفاع الأمواج الخمسة أمتار.

وقامت السلطات المحلية في اقليم سيستان-بلوشستان بترحيل الطلاب والتلاميذ الى المناطق المرتفعة.

واشارت السلطات الايرانية الى ان امطارا غزيرة مرافقة للاعصار قد تسببت حتى الآن بقطع العديد من الطرق الرئيسية جنوب غرب ايران وقد وصلت الرياح الآن الى الشواطىء الايرانية.

خسائر في عمان بعد إعصار جونو
تعرضت سلطنة عمان لأقوى إعصار يضرب اراضيها منذ ستة عقود.

وضرب اعصار جونو الاستوائي بقوة الأراضي العمانية وتسبب بهطول امطار غزيرة فوق العاصمة مسقط، كما تسبب في اقتلاع العديد من الأشجار وغرق عدد من الشوارع والحق أضرارا بأعداد من المباني والمنازل. وتدهور مستوى الرؤية كما تسبب الإعصار في انقطاع المياه والكهرباء عن عدد من مناطق السلطنة.

وقالت سيفا ريدي، وهي أحد السكان، لبي بي سي إن هطول الأمطار بدأ في الصباح بعد ان ارتفعت درجة الحرارة بصورة ملحوظة. وقالت أيضا إن لواقط بث الأقمار الصناعية تطايرت في الهواء بفعل هبوب الريح.

ويتجه الاعصار الان نحو الشمال الغربي، لكن سرعة الرياح المرافقة له تراجعت من 260 كم في الساعة إلى حوالي 100 كم في الساعة حاليا.

أسرة إيرانية تغادر منزلها في جنوب إيران إلى مكان آمن
أسرة إيرانية تغادر منزلها في جنوب إيران إلى مكان آمن
وقال أحمد الحارثي مدير ادارة الارصاد العمانية لرويترز إن المنطقة الشرقية تلقت الجزء الأكبر من قوة الاعصار لكنه توقع ان تستمر الامطار مساء أمس الاربعاء وصباح اليوم الخميس فيما يتحرك الاعصار في اتجاه الشمال الغربي فوق عمان.

وقال انه قد تهطل امطار محلية يوم غد الجمعة لكن الاعصار سيكون قد تبدد بحلول ذلك الحين.

وقال المركز المشترك للتحذير من الاعاصير التابع للجيش الامريكي ان العاصفة ستصل الى ايران في غضون اليومين أو الايام الثلاثة المقبلة لكن شدته ستستمر في التراجع.

وكان الآلاف من سكان جزيرة المصيرة العمانية، وفي المناطق الساحلية، قد تم اخلاؤهم قبل ان يضربها الاعصار.

كما اغلقت السلطات العمانية مطار العاصمة لكن لم تتوقف حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز الذي تمر عبره 40 بالمائة من واردات العالم من النفط.

كذلك تم إغلاق ميناء صحار وإخلاء 11 ألف شخص يعملون فيه.

وقال المتحدث باسم الميناء، ديرك يان دي فينك، "هؤلاء الناس يعرفون قوة البحر ويتصرفون بصورة صحيحة... أنهم يغادرون الآن بعضهم غادر فعلا."

وكانت السلطات العمانية قد طلبت من المواطنين البقاء في منازلهم، وتم اخلاء المدارس والابنية الحكومية لايواء المرحلين.

وتقول مراسلة بي بي سي في الخليج جوليا ويليز ان الاعصار ترافق بأمواج بحرية يبلغ ارتفاعها 12 مترا وبرياح عاتية.

وصرح رجال الدفاع المدني في عمان ان ارتفاع الأمواج بلغ 12 مترا وهطلت أمطار غزيرة على مدينة مسقط وغيرها من البلدات القريبة واصبحت الشوارع خالية من المارة.

شبان إيرانيون ينظرون إلى الأمواج المرتفعة في مدينة بندر عباس الساحلية أمس
شبان إيرانيون ينظرون إلى الأمواج المرتفعة في مدينة بندر عباس الساحلية أمس
وقال عبد الله الحارثي الناطق باسم مؤسسة الإغاثة الحكومية أن الاعصار لم يؤد إلى وقوع ضحايا أو اضرار كبيرة، إلا أنه لم يستبعد حدوث أضرار في وقت لاحق.

وتم اغلاق محطة السور التي يتم منها تصدير 10 ملايين طن من الغاز السائل سنويا لمدة 48 ساعة. وكان قد تم اغلاق ميناء السلطان قابوس الذي يستقبل المركبات والحاويات.

وأغلقت السلطات أيضا محطة ميناء الفحل وهو الميناء الوحيد الذي يتم منه تصدير حوالي 650 ألف برميل من النفط الخام يوميا بعد أن ضرب الاعصار المنطقة.

وقال رشيد البرواني، المسؤول في وزارة النفط إنه تم اعادة فتح الميناء وإن هذا سيؤدي إلى بعض التأخير في العمليات لكن هذا التأخير لن يستغرق وقتا طويلا، غير أن القائمين على الناقلات قالوا إن الظروف غير مواتية حاليا لتحميل الناقلات بالنفط وإن الحركة قد توقفت في المحطة.

ونتيجة للإعصار ارتفع سعر النفط مقتربا من 71 دولارا للبرميل يوم أمس الأربعاء وهو أعلى سعر له في أسبوعين.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن السلطات العمانية نشرت قوات من الجيش والشرطة والدفاع المدني تحسبا لما يمكن أن ينجم من أضرار عن إعصار جونو.

ونقلت الوكالة عن مفتش عام الشرطة والجمارك في سلطنة عمان مالك المعماري، قوله إن سكان جزيرة مصيرة في بحر العرب وسكان مناطق الساحل الشرقي قد لجأوا إلى مناطق أكثر أمنا بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية. وأعلنت السعودية التي تقع إلى الغرب من سلطنة عمان أنها لن تتضرر من الاعصار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى