رحيل روبرتو كارلوس وبيكهام ينهي عصر النجوم الكبار في ريال مدريد

> مدريد «الايام الرياضي» د.ب.ا:

>
عندما يعلن اللاعبان البرازيلي روبرتو كارلوس والانجليزي ديفيد بيكهام رسميا نهاية مسيرتهما مع فريق ريال مدريد الاسباني سيغلق اللاعبان بذلك حقبة زمنية كاملة في تاريخ النادي الاسباني وهي حقبة النجوم أصحاب البريق وحقبة الإنفاق ببذخ والنجاح الكبير وإلى جواره أيضا الفشل الكبير.. ويودع روبرتو كارلوس وبيكهام ستاد «سانتياجو برنابيو»معقل فريق ريال مدريد يوم 17 يونيو الحالي وذلك بنهاية مباراة الفريق أمام ضيفه ريال مايوركا.

وأعلن نادي فنار بخشة التركي مساء الثلاثاء الماضي عن تعاقده مع روبرتو كارلوس /34 عاما/ الذي صرح على موقع النادي بالانترنت قائلا «أشعرب بالسعادة لأنني سأكون لاعبا في فنار بخشة الموسم المقبل».

وتأكد قبل عدة شهور رحيل بيكهام إلى فريق لوس أنجليس جالاكسي الامريكي ليكون مع روبرتو كارلوس آخر النجوم الكبار الراحلين من فريق «النجوم».

أما باقي النجوم الكبار «جالاكتيكوس» الذين رحلوا سابقا فهم البرتغالي لويس فيجو الذي انتقل إلى انتر ميلان الايطالي والفرنسي زين الدين زيدان الذي أعلن اعتزاله اللعب والبرازيلي رونالدو الذي انتقل إلى ميلان الايطالي.

وأعلن روبرتو كارلوس وبيكهام أنهما يريدان قيادة ريال مدريد إلى الفوز بلقب الدوري الاسباني هذا الموسم قبل الرحيل عن صفوف الفريق.

ويقترب ريال مدريد بالفعل من التتويج بلقب الدوري الاسباني في الموسم الحالي ليكون الاول له منذ عام 2003 ويحتاج الفريق للفوز في مباراتيه القادمتين بالدوري أمام مضيفه ريال سرقسطة ثم أمام ضيفه ريال مايوركا ليتوج باللقب.

ولعب روبرتو كارلوس وبيكهام دورا أساسيا في انتصارات الفريق خلال فترة الشهور الثلاثة الماضية والتي أنقذت الفريق من الفشل في الموسم الحالي ولكن ذلك لم يحدث إلا بعد أن تأكد رحيل بيكهام وبدا رحيل روبرتو كارلوس أمرا منطقيا. وكان المدرب الايطالي فابيو كابيللو المدير الفني لريال مدريد قد قرر إقصاء بيكهام من حساباته لقائمة الفريق في المباريات بعد أن أعلن بيكهام عن تعاقده مع فريق لوس أنجليس جالاكسي.

ولكن سرعان ما تجاوب كابيللو مع مطالب اللاعبين الآخرين بالفريق بالصفح عن بيكهام وإعادته إلى المشاركة مع الفريق في المباريات. ومن المؤكد أنه يشعر بالسعادة حاليا بقرار إعادة بيكهام للمشاركة حيث كانت الضربات الحرة التي يسددها بيكهام وكذلك تمريراته المتقنة سببا في العديد من الاهداف التي هز بها ريال مدريد شباك منافسيه.

وبدا أن روبرتو كارلوس يمر بنفس الازمة خلال الشتاء الماضي حيث منح بايرن ميونيخ الالماني هدفا ثمينا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه وكان هذا الهدف هو الأسرع في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا.

وبدا النجم البرازيلي روبرتو كارلوس بعد ذلك حزينا.

ولكن اللاعب البرازيلي المخضرم استعاد تألقه في الربيع وسجل هدفا رائعا وصعبا في الدقيقة الاخيرة من مباراة الفريق أمام ريكرياتيفو هويلفا ليقود ريال مدريد إلى فوز غال ليعيد اكتشاف نفسه في الناحية اليسرى من الملعب.

وإذا فاز ريال مدريد بلقب الدوري الاسباني سيكون ذلك أفضل وداع لروبرتو كارلوس وبيكهام قبل رحيلهما عن الفريق وسيكون أفضل ختام لعصر النجوم الكبار «جالاكتيكوس» الذي بدأه فلورنتينو بيريز رئيس النادي سابقا والذي بدأ مع مطلع القرن الحالي بموجة شراء النجوم الكبار أصحاب الاسماء الرنانة والمستوى الرائع بأسعار بلغت أرقاما قياسية.

وإذا تحقق ذلك سيكون بيكهام وروبرتو كارلوس قد أعادا للفريق نفس النجاح الباهر الذي تحقق في النصف الاول من عصر الجالاكتيكوس بين عامي 2000 و2003 واستطاعا محو حالة الفوضى والتفكك في الفريق والفشل الذريع في النصف الثاني من هذا العصر بين عامي 2003 و2006 .

الاندية الاسبانية تتصارع على مديري الكرة مثلما تتنافس على المدربين واللاعبين

للمرة الاولى في تاريخ كرة القدم الاسبانية أصبح مديرو الكرة على نفس القدر من الاهمية التي يحظى بها اللاعبون والمدربون حيث يشتعل الصراع على منصب مدير الكرة بين الاندية التي بدأ بعضها محاولات خطف بعض من يشغلون هذا المنصب في أندية أخرى.

وتحول منصب مدير الكرة إلى تقليد متبع في الاندية الاسبانية على مدار العشرين عاما الماضية وهو ما شكل إزعاجا للمدربين في هذه الاندية بعد أن فقدوا سلطاتهم في عملية شراء وبيع اللاعبين من أجل بناء فرقهم.

وانتشر هذا التقليد في معظم الاندية الاسبانية منذ حقبة الثمانينيات من القرن الماضي حيث بدأ رؤساء الاندية في تعيين مديرين للكرة يكون لهم صلاحية اختيار المدربين وشراء وبيع اللاعبين.

وعلى سبيل المثال يتمتع تكسيكي بيجريشتين مدير الكرة ببرشلونة وبيديا مياتوفيتش مدير الكرة في ريال مدريد بصلاحيات وسلطات أكبر من تلك التي يتمتع بها الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني لبرشلونة والايطالي فابيو كابيلو المدير الفني لريال مدريد.

وبدلا من اقتصار الصراع بين الاندية على اللاعبين والتعاقد مع أبرز النجوم داخل المستطيل الاخضر وأفضل المدربين خارج الخطوط امتد الصراع ليشمل مديري الكرة أيضا حيث يبدو أن بلنسية وأشبيلية سيقضيان هذا الصيف في الصراع على مونتشي أحد أبرز وأنجح من شغل هذا المنصب في الاندية الاسبانية.

وحرس مونتشي مرمى أشبيلية في التسعينيات من القرن الماضي ونجح من خلال عمله في الآونة الاخيرة كمدير للكرة بنفس الفريق في تكوين شهرة ومكانة كبيرة له في هذا المنصب بعد أن ساعد النادي كثيرا في شراء نجوم بارزين بمقابل مادي رائع.

وكان من أبرز النجوم الذين ساهم مونتشي في انتقالهم إلى صفوف أشبيلية كل من البرازيلي جوليو بابتيستا ودانييل ألفيس وريناتو وأدريانو وألكسندر كيرزاكوف والمهاجم المالي فريدريك كانوتيه.

ونجح مونتشي بالتعاون مع خوسيه دل نيدو رئيس النادي وخوان دي راموس المدير الفني للفريق في أن يصبح «المهندس» الذي بنى أكثر الفرق نجاحا في تاريخ نادي أشبيلية حيث فاز الفريق بلقب كأس الاتحاد الاوروبي في آخر موسمين كما ما زالت الفرصة سانحة أمامه للمنافسة على لقبي الدوري والكأس في أسبانيا.

والحقيقة أن مونتشي حقق نجاحا باهرا رغم الميزانية المتواضعة التي وضعها النادي للتعاقدات مع لاعبين جدد مما دفع العديد من الاندية حاليا ترغب في التعاقد مع مونتشي. وذكرت صحيفة «سبورت» الاسبانية الرياضية في موقعها على الانترنت الاربعاء الماضية أن خوان سولير رئيس نادي بلنسية يحرص بشدة على خطف مونتشي من أشبيلية.

وأوضحت الصحيفة أن سولير يحرص أيضا على التخلص من الايطالي أميديو كاربوني الذي يشغل حاليا منصب مدير الكرة في ناديه وذلك بعد عام واحد من توليه هذا المنصب.

وقبل عام واحد رفض دل نيدو زيادة راتب مونتشي رغم أن مونتشي كان قريبا من الانتقال لنادي ريكرياتيفو هويلفا بعد صعود الاخير إلى دوري الدرجة الاولى في أسبانيا مطلع هذا الموسم.

ولكن دل نيدو أدرك في الوقت المناسب وعرف الآن أهمية مونتشي لناديه وقدم إليه عقدا جديدا براتب أكبر.

ورغم ذلك فإن سولير يبدو مستعدا لتقديم عقد إلى مونتشي بضعف هذا الراتب مع منحه كافة الصلاحيات والسماح له باختيار المدير الفني الجديد للفريق ليحل مكان المدرب الحالي كويكي سانشيز فلوريس.

اتحاد الكرة الاوروبي يعلن فوز السويد بمباراتها الملغاة بتصفيات أوروبا

قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اعتبار منتخب السويد فائزا بنتيجة 3/ صفر على نظيره الدنماركي في مباراة الفريقين التي ألغيت يوم السبت الماضي ضمن منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لبطولة الامم الاوروبية المقبلة يورو 2008. كما قررت لجنة التحكم والانضباط باتحاد الكرة الاوروبي تغريم الاتحاد الدنماركي لكرة القدم مبلغ مئة ألف فرانك فرنسي (61 ألف يورو/81300 دولار) وأمرت المنتخب الدنماركي بخوض مبارياته الاربع التالية التي من المقرر أن يستضيفها ضمن التصفيات الاوروبية نفسها على أرضه في ملعب يبعد مسافة 250 كيلومترا على الاقل عن العاصمة كوبنهاجن.. وأوقف لاعب خط الوسط الدنماركي كريستيان بولسن ثلاث مباريات تنافسية دولية.

وكان الحكم الالماني هيربرت فاندل قد ألغى مباراة الدنمارك والسويد التي جرت باستاد «باركين» بكوبنهاجن قرب نهايتها بينما كان الفريقان متعادلين 3/3.

وكان فاندل قد احتسب ضربة جزاء للسويد وطرد بولسن من المباراة عندما نزل مشجعا إلى أرض الملعب وهاجمه.

رومينيجه ينتقد “المزاج السيئ” للحارس العملاق أوليفر كان

انتقد كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ الالماني «المزاج السيئ» لحارس مرمى الفريق أوليفر كان.

وذكر رومينيجه في حديث لصحيفة «سبورت بيلد» الرياضية الصادرة الاربعاء الماضي أن حضور الحارس كل صباح إلى التدريب وهو «عابس الوجه» ينعكس بالسلب على زملائه وهو أمر غير مقبول خاصة وأن الحارس قائد الفريق ويجب أن يكون نموذجا لتحفيز جميع اللاعبين. وأضاف رومينيجه أنه تحدث مع أوليفر في هذا الموضوع وطالبه بأن يدرك جيدا أهمية دوره كقائد للفريق وانتقد في الوقت نفسه حصول اللاعب على أجازة قصيرة من المدرب.

فيما كان الفريق يخوض مباراة هامة في الدوري ضد نادي مونشنجلادباخ. وأكد كارل هاينز رومينيجه أن ما يفعله الحارس لا يتناسب مع مركزه كقائد للفريق أو كلاعب عادي وطالبه بتقبل هذه الانتقادات حتى وإن لم يقتنع بها.

الزمالك وبترول أسيوط يتأهلان للدور قبل النهائي ببطولة كأس مصر

تأهل فريقا الزمالك وبترول أسيوط إلى الدور قبل النهائي من بطولة كأس مصر لكرة القدم بتغلب الزمالك على المنصورة 3 / صفر وفوز بترول أسيوط على إنبي 1/2يوم أمس الأول الخميس في دور الثمانية. وتقدم الزمالك على المنصورة بهدف سجله جمال حمزة في الدقيقة التاسعة ثم أضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 72 قبل أن يسجل عمرو زكي الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 86.

وفي المباراة التي جمعت بين إنبي وبترول أسيوط تقدم بترول أسيوط بهدفيه في الشوط الأول وسجلهما محمد سمارة وعطية صابر في الدقيقتين 37 و42 من ضربة جزاء. وفي الشوط الثاني رد إنبي بهدفه وسجله مجدي عبد العاطي في الدقيقة 58 ولكنه دون جدوى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى