موريتانيا: الرئيس والوزراء يتنازلون عن ربع مرتباتهم لسد العجز . . مرتب الرئيس 28 ألف دولار شهريا ورئيس الوزراء 12 ألفا والوزير 4 آلاف

> نواكشوط «الأيام» عن «الشرق الأوسط»:

> وافق أعضاء الحكومة الموريتانية خلال اجتماعهم أول من أمس على مقترح تقدم به الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بالتنازل عن نسبة 25% من مرتبهم الشهري للمساهمة في سد العجز الحاصل في موازنة الدولة، والذي قدر بأكثر من 30 مليار أوقية.

وأعلن الرئيس ولد الشيخ في بداية الجلسة عن قراره التنازل عن ربع مرتبه، داعيا وزراءه الـ 28 الى اتخاذ خطوة مماثلة من أجل التغلب على نقص الموازنة الناتج عما سماه «انخفاض مستوى الدخل للعائدات النفطية والفوارق الكبيرة بين مستويات مرتب الرئيس والوزراء مع مرتبات باقي موظفي الدولة».

ويتقاضى الرئيس الموريتاني مرتباً شهرياً قدره 28 ألف دولار، فيما يتقاضى الوزير 4 آلاف دولار ورئيس الوزراء 12 ألف دولار.

وكان رئيس الحكومة الزين ولد زيدان قد أعلن في خطاب ألقاه أمام البرلمان، الأسبوع الماضي، أن موازنة موريتانيا لهذه السنة تواجه عجزا ماليا، من بين أسبابه الزيادة في نفقات الدولة خلال السنتين الماضيتين.

وشهدت الساحة السياسية في موريتانيا جدلا واسعا إثر ما روجت له بعض الأوساط من إشاعات بشأن إنفاق الحكومة الانتقالية لنحو ثلثي موازنة هذا العام قبل رحيلها.

وتوقعت مصادر إعلامية أن يعقد رئيس الوزراء السابق سيدي محمد ولد بوبكر مؤتمرا صحافيا خلال الأيام المقبلة للرد على هذه الاتهامات، خصوصا بعد نشر الخزينة العامة تقريرها الذي يبرئ ضمنيا حكومة ولد بوبكر مما وصفه بإشاعات لا تمت للواقع بصلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى