بدء محاكمة 26 عميلا من سي اي ايه في اطار قضية خطف امام مصري

> ميلانو «الأيام» اتيان فونتين :

>
محامي الامام المصري ابو عمر منتصر الزيات
محامي الامام المصري ابو عمر منتصر الزيات
بدأت أمس الجمعة في ميلانو شمال ايطاليا محاكمة تاريخية ل26 عميلا من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ولمسؤولين من الاستخبارات العسكرية الايطالية، في قضية خطف امام مصري سابق في ايطاليا سنة 2003.

وهذه المحاكمة هي الاولى في اوروبا التي تتناول الرحلات السرية التي قامت بها الوكالة الاميركية والتي نقلت خلالها معتقلين ودانها مجلس اوروبا، وهي تتزامن مع وصول الرئيس الاميركي جورج بوش أمس الجمعة الى روما في اعقاب مشاركته في قمة مجموعة الثماني في المانيا.

ومنذ بداية الجلسة التي علقت عدة مرات، طلب المحامي جيوسيبي كيورا وكيل احد المتهمين الايطاليين ان تكون الجلسة مغلقة بحجة ان المحاكمة العلنية تسيء الى عمل العميل السري الايطالي.

من جانبه، رفض القاضي اوسكار مادجي هذا الطلب الا انه قرر منع الات التصوير عندما يمثل المتهم امام المحكمة.

ويحاكم العملاء الاميركيون غيابيا بعدما قررت حكومة رومانو برودي، شأنها في ذلك شأن حكومة سيلفيو برلوسكوني سابقا، الامتناع في الوقت الحالي عن طلب تسلم الاميركيين رغم مطالبة نيابة ميلانو بذلك.

كما ان واشنطن اعلنت مسبقا رفضها تسليم رعاياها هؤلاء الى القضاء الايطالي.

وافادت وكالة انسا الايطاليا ان واحدا فقط من المتهمين الايطاليين السبعة حضر المحاكمة بينما الباقون مثلهم محاموهم.

وخطف الامام المصري السابق ابو عمر في 17 شباط/فبراير 2003 في ميلانو بعد الاشتباه بعلاقته بالارهاب من قبل مجموعة تابعة للسي آي ايه بمساعدة ايطاليين على ما تفيد النيابة العامة في ميلانو التي حققت في القضية.

واقتيد بعد ذلك الى قاعدة افيانو الاميركية في شمال شرق ايطاليا ونقل منها الى مصر بعد خطفه حيث اودع السجن. ويؤكد الامام انه تعرض للتعذيب في مصر.

وقال محامي الامام المصري كارميلو سكامبيا في تصريحات صحافية "ان هذه القضية تتعدى قضية ابو عمر وهذا الاخير يعتقد انه كان يجدر بالدولة الايطالية ان تتخذ صفة الادعاء في المحاكمة".

ولا تشاطر الحكومة الايطالية هذا الراي، بل على العكس تقدمت بطعن امام المحكمة الدستورية متهمة الادعاء العام في ميلانو "بانتهاك اسرار الدولة" بسبب اللجوء الى التنصت على اعضاء من الاستخبارات العسكرية الايطالية.

وقبلت المحكمة الدستورية الطعن من حيث الشكل الا انها لن تصدر قرارها في مضمون الاعتراض قبل الخريف المقبل. واذا ما اتخذت هذه المحكمة قرارا لصالح الحكومة، قد يسقط حينئذ الجزء الرئيسي من التهم وبالتالي قد تحجب المحاكمة.

وعملية خطف الامام المصري قضية تشكل توترا في العلاقات بين واشنطن وروما.

وعلى الرغم من كونه صديقا لبوش، اكد رئيس الحكومة الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني مرارا انه لم يكن على علم بالعملية الاميركية على الاراضي الايطالية.

واعتبر ديك مارتي المحقق الخاص لمجلس اوروبا في قضية الرحلات السرية لل"سي آي ايه" في اوروبا، الجمعة في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية ان "الولايات المتحدة ارادت فرض حرب على الارهاب من دون قواعد" وان هذه السياسة "اسفرت عن كارثة".

واعترفت واشنطن أمس الأول بوجود تقصير من قبلها في موضوع حماية حقوق الانسان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي "نقر بان الولايات المتحدة لم تتمتع في كل الاوقات بسجل من دون شوائب. الا ان ذلك لا يمنع ان الولايات المتحدة كانت وما زالت اهم مدافع عن حقوق الانسان في العالم". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى