مسؤولة أمريكية: مرور غواصتين نوويتين من قناة السويس باتجاه الخليج "أمر روتيني"

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت مسؤولة عسكرية أمريكية أن مرور غواصتين نوويتين من قناة السويس في اتجاه الخليج العربي خلال اليومين الماضيين جاء في إطار التدريبات العسكرية التي تجريها القوات البحرية الأمريكية في المنطقة.

وألمحت المسؤولة الأمريكية في حديث مع صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية نشرته أمس الجمعة إلى وجود الغواصتين في مياه الخليج لكنها رفضت تحديد مكانها بدقة واكتفت بالقول إنهما "موجودتان بالمنطقة" وان مرورهما هو "أمر روتيني".

وفي اتصال هاتفي مع دينيس جاريتا المتحدثة باسم القوات البحرية الأمريكية حول مرور أي غواصات نووية عبر قناة السويس قالت: "نعم هناك غواصات عبرت القناة مؤخرا.. هما غواصتان تتناوبان في القدوم للمنطقة"،لكن دينيس قالت إنهما لم تشاركا في المناورات العسكرية مطلقا.

وحول التعامل مع القوات البحرية الايرانية قالت دينيس إن "القوات الأمريكية لم تواجه أي عقبات في انتشارها في مياه الخليج"،وقالت "نتعامل بمهنية مع السفن التي ترفع العلم الإيراني.. إنهم يدركون سبب
وجودنا بالمنطقة ونحن ندرك أيضا رغباتهم ومن المنطق أن يولوا الانتباه لوجودنا في المنطقة".

وذكرت المسؤولة الأمريكية أن المناورات العسكرية التي تجريها بلادها في الخليج تتم "لطمأنة أصدقائنا في المنطقة ولتأكيد التزامنا بمساعدة العراق وأفغانستان".

وأضافت: "هذه الفترة بالتحديد لم يسبق لها مثيل من حيث انعدام الأمن والاستقرار بالمنطقة من الصومال ولبنان وشرق البحر الأبيض المتوسط فضلا عن العراق وأفغانستان".

وتقول البحرية الأمريكية إنها ستحافظ على حشودها العسكرية العالية الراهنة في الخليج والاستمرار في نشر حاملتي طائرات بالمنطقة وسط التوتر القائم مع إيران.

وتتضمن المناورات العسكرية الأمريكية التي تضم حاملتي طائرات أمريكيتين وأسرابا من المقاتلات المتطورة تدريبات لمحاكاة سيناريو هجومي في منطقة الخليج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى