تغيير قائد هيئة اركان الجيوش الاميركية بيتر بيس بسبب تداعيات حرب العراق

> واشنطن «الأيام» جيم مانيون :

>
الجنرال بيتر بيس
الجنرال بيتر بيس
قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس انه سيعين قائدا جديدا لهيئة اركان الجيوش الاميركية ليحل مكان الجنرال بيتر بيس لتجنب مواجهة قد تزيد من الانقسامات حول الحرب في العراق داخل الكونغرس.

وهذا القرار المفاجئ سيؤدي الى التخلي عن خدمات الجنرال بيس الذي كان في قلب عملية اتخاذ القرارات العسكرية في السنوات الست الاخيرة، من الحرب في افغانستان الى اجتياح العراق بقيادة الولايات المتحدة.

وقال غيتس معلقا على قرار استبدال بيس الذي يتولى اعلى مركز في التراتبية العسكرية الاميركية منذ ايلول/سبتمبر 2005 "انا اسف جدا لان الظروف جعلت هذا القرار ضروريا".

واتى القرار مع تواصل الصعوبات في العراق واستمرار التوتر السياسي مع الكونغرس الذي طالب بتقرير حول التقدم المحرز في العراق لايلول/سبتمبر.

وقال غيتس انه كان ينوي التجديد لبيس لولاية ثانية من سنتين في ايلول/سبتمبر لكنه اضطر الى تغيير رأيه اثر مشاورات مع اعضاء في الكونغرس.

واوضح غيتس "لذلك قررت في هذه اللحظة في تاريخنا ان حدوث مشكلة في اختيار رئيس هيئة الاركان المشتركة المقبل لن تكون في مصلحة شعبنا وجيشنا من رجال ونساء والجنرال بيس نفسه".

وبيس بصفته رئيسا لهيئة اركان الجيوش الاميركية هو كبير المستشارين العسكريين للرئيس جورج بوش واعلى مسؤول في الجيش الاميركي.

وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو "الرئيس وافق على مضض (على القرار) لانه يكن احتراما كبيرا للجنرال بيس".

وقرر غيتس استبدال بيس بالادميرال مايكل مولين القائد الحالي للعمليات البحرية، مما اضطره غيتس الى استبدال الادميرال ادموند جامباستياني الذي هو نائب رئيس هيئة الاركان حتى لا يشغل اعلى منصبين في الجيش الاميركي ضابطان من سلاح البحرية.

وسيحل مكان جامباستياني الجنرال جيمس كارترايت الذي يرأس حاليا القيادة الاستراتيجية الاميركية المسؤولة عن القوى النووية الاستراتيجية الاميركية.

وقال بوش لاحقا في بيان انه "وافق" على توصيات وزير الدفاع ليحل مولين مكان بيس موضحا ان مولين "سيكون خيارا ممتازا لقيادة هيئة الاركان".

واشاد بوش ببيس معتبرا انه خدم وطنه "بتميز كبير على مدى اربعين عاما" وحرص على ان "تكون القوات المسلحة الاميركية في حالة جهوزية لمواجهة تهديدات القرن الجديد".

وشدد غيتس على ان قراره لا علاقة له بتاتا باداء بيس او جامباستياني بل مرتبط بالواقع السياسي.

وكان المسؤولان العسكريان مرتبطان جدا بوزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد مما دفع محللين الى القول ان غيتس اراد تعيين ضباط لهم نظرة جديدة.

وقالت لورين تومسون مديرة لكزينغتون اينستيتوت وهي مجموعة ابحاث "كل الذين يحصلون حاليا على منصب عال في البنتاغون يشبهون غيتس اي ليس لديهم مواقف ايديولوجية قوية ويهتمون اكثر بتأمين ادارة جيدة".

وسيختلى بيس عن منصبه في ايلول/سبتمبر بعد 40 عاما من الخدمة المتميزة في سلاح المارينز القت حرب العراق غير الشعبية بظلالها عليها في السنوات الاخيرة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى